الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

غرائب رأس المال

تقوم نظرية السوق الكفؤ على ان جميع الأوراق المالية الموجودة بالسوق مسعرة بشكل عادل، وبانه لا يستطيع أي أحد أن يحقق عوائد غير عادية من خلال البيانات التاريخية للسهم، أو من خلال المعلومات العامة والخاصة، ففي السوق الكفؤ تكون هذه المعلومات متاحة للجميع، ناهيك عن صعوبة التنبؤعن أي معلومات مستقبلية للسهم وذلك بسبب عدم معرفة النمط الذي سيتخذه هذا السهم سواء أكان صعودا أم نزولا، لكن هناك بعض الأنماط التي تحدث في سوق المال، تمكن البعض من الحصول على عوائد غير عادية وهي ما تسمى بالغرائب.

ونلاحظ انه يمكننا أن نقسم الغرائب إلى قسمين رئيسين: غرائب مرتبطة بخصائص الشركات وغرائب مرتبطة بالزمن بالاضافة إلى أن هناك غرائب أخرى .

وفيما يلي يمكننا التعرف على الغرائب وفقا لتصنيفها السابق: -

أولا: الغرائب المرتبطة بخصائص الشركات Anomalies Based on Firm Characteristics

يشمل هذا النوع من الغرائب على ثلاثة أنواع من الغرائب تتمثل في:

1- تأثير الحجم The Size Effect

2- تأثير نسبة السعر للربح Price-Earnings Ratios Effect

3- تأثير نسبة السعر للقيمة الدفترية Price-Book Value Ratios Effect

1- تأثير الحجم The Size Effect :

يطلق أيضا على هذا التأثير تأثير الشركات الصغيرة،و هو عباره عن ان الشركات ذات رأس المال الصغير تحقق معدل عائد مرتفع مقارنة بالمخاطر التي تتحملها )عائد غير عادي( وهذا العائد أعلى من المتنبأ به بواسطة نموذج تسعير الأصول الرأسمالية ( (CAPM

فمثلا شركة مثل مايكروسوفت تحتاج لكي تحقق نسبة نمو تصل إلى 10% إلى زيادة بالمبيعات قدرها 6 مليار، في حين نجد أن شركة أصغر ربما تحتاج إلى زيادة بالمبيعات مقدارها 70 مليون لتحقق نفس نسبة النمو.

2- تأثير نسبة السعر للربح Price-Earning Ratios

كذلك يطلق أيضاً على هذا التأثير تأثير القيمة The value Effect ، وهو الذى يبحث العلاقة بين نسبة السعر للربح والعوائد غير العادية حيث وجد أن الشركات ذات معدل سعر للربح منخفض تحقق عوائد غير عادية ، والسبب حقيقة هو في أن الشركات التي تملك نسبة سعر للربح منخفضة، عادة ما تكون ذات مخاطرة أعلى من غيرها، مما يحتم حصولها على عائد اعلى حسب مفهوم العلاقة بين العائد والمخاطرة.

3- تأثير نسبة السعر للقيمة الدفترية Price-Book Value Ratios

عند دراسة العلاقة بين العوائد ونسبة السعر للقيمة الدفترية وجد أن الشركات ذات نسبة السعر للقيمة الدفترية المنخفضة تحقق عوائد غير عادية ، وربما يرجع ذلك إلى توقعات المستثمرين، فالشركات التي لها نسبة سعر للقيمة الدفترية منخفض يتوقع المستثمرون انها سوف تنمو بشكل سريع، مما يدفعهم لشراء أسهمها.

ثانيا: الغرائب الزمنية Temporal Anomalies:

هذه الغرائب بصفة عامة ترتبط بفترات زمنية معينة ولا تحدث إلا في تلك الفترات وهذه

الفترات مثل فترات الصيف أو نهاية السنة أو نهاية الأسبوع وهذه الغرائب تتمثل فيما يلى :-

1- تأثير العطلة الصيفية Summer Holiday Effect

2- تأثير شهر يناير January Effect

3- تأثير عطلة نهاية الأسبوع Weekend Effect

1- تأثير العطلة الصيفية Holiday Effect

هذا التأثير يشير إلى انخفاض أسعار الأسهم خلال فترة الصيف حيث يقضي معظم مديري الصناديق وتجار المؤسسات الضخمة عطلتهم الصيفية.

وغالبا ما يقومون ببيع بعض أسهمهم وغيرها من الأصول قبل البدء في عطلاتهم الصيفية. بحيث تكون استثماراتهم بمنأى عن مخاطر تلقي ضربة كبيرة اذا ما انخفضت الأسواق فجأة وهم ليسوا على شاشات التداول لسرعة التعامل والاستجابة.

2- تأثير شهر يناير January Effect

إن تأثير شهر يناير يتمثل في أن عوائد الأسهم تكون مرتفعة مقارنة بالمخاطر التي تتحملها أي أن خلال هذا الشهر تسجل أسهم الشركات أرباحًا غير عادية ويطلق أيضاً على هذا التأثير تأثير نهاية العام.

ويمكن تفسير الأرباح غير العادية في هذا الشهر أن هذه الأرباح ترجع إلى المعلومات الإيجابية السائدة عن أرباح الأسهم في هذا الشهر وبالتالي فهذه المعلومات تقود إلى أرباح غير عادية في النصف الأول من شهر يناير وهذا التأثير شديد الارتباط بتأثير الحجم ، يتم مراقبة هذا الشهر بمزيد من اهتمام التجار حيث يعتقد الكثيرين أن أداء سوق الأسهم في يناير يعطيهم صورة عن كيفية الأداء طوال العام، فهناك قول مشهور في سوق الأسهم يقول 'كما يذهب يناير يذهب العام. "

3- تأثير عطلة نهاية الأسبوع Weekend Effect:

أن هذا التأثير يشير إلى ميل أسعار الأسهم باصرار إلى الانخفاض خلال نهاية الأسبوع وفى بداية يوم الإثنين )بداية الأسبوع( ولذلك يطلق على هذا التأثير تأثير عطلة نهاية الأسبوع، وارجع معظم من قاموا بدراسة هذا التأثير أن ظهوره عبارة عن رد فعل السوق تجاه الأخبار السيئة المعلن عنها في نهاية اّخر التداول الاسبوعي وخلال يوم العطلة الأسبوعية .

الغرائب الأخرى Other Stock Market Anomalies

هذه الغرائب يمكن ذكر بعضها من خلال الجدول التإلى الذى يوضح اسم كل تأثير والمقصود به وذلك كما يلى :

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا