الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

من تُعاني زيادة الوزن في الطفولة هي أكثر عرضةً للإصابة بسرطان القولون فيما بعد ...

تعتبر الدراسات التي تربط بين الدهون الزائدة في الجسم وخطر الإصابة بالسرطان من المجالات الهامة والناشئة حديثاً للأبحاث العلمية، حيث أن حوالي ثلث الأطفال والمراهقين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن وفقاً لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC .

في دراسة تم تمويلها جزئياً من قبل المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان American Institute for Cancer Research ونُشرت في مجلةCancer Epidemiology Biomarkers and Prevention،تبين أن الفتيات اللاتي يعانين من زيادة في الوزن أثناء مرحلة المراهقة يزداد احتمال إصابتهن بسرطان القولون مستقبلاً بغض النظر عن وزنهن فيما بعد.

وهذه تفاصيل الدراسة:

يؤكد الباحثون أن الارتباط بين زيادة الوزن عند البالغين وزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والعديد من أنواع السرطانات الأخرى أمر محسوم وذلك عند الرجال والنساء على حد سواء، إذ إن المستويات المرتفعة من الدهون في الجسم قد تسبب ارتفاع مستوى الأنسولين ومشابهاته الهرمونية في الجسم مما يحفز الإصابة بسرطان القولون.

بالمقابل يؤكد كبير الباحثون في هذه الدراسة Esther K. Wei أنّ هذه الدراسة تدعم الأدلة المتزايدة أن حجم الجسم في وقت مبكر من حياة الإنسان يمكن أن يلعب دوراً في الإصابة بسرطان القولون في عقود لاحقة، وأضاف أننا لسنا بحاجة إلى أدلة إضافية من أجل التشجيع على الحد من السمنة وزيادة النشاطات الجسدية لدى الأطفال، حيث أن هذه الدراسة تضيف بعض النقاط الهامة التي تؤكد على ضرورة الاهتمام بصحة الأطفال..

من أجل إتمام هذه الدراسة قام الباحثون بالحصول على البيانات من اثنين من الدراسات الكبيرة والطويلة الأمد: الأولى شملت 75238 امرأة كن جزءاً من برنامج دراسة صحة الممرضاتNurses' Health Study، الأخرى تضمنت 34533 رجلاً من برنامج متابعة صحة المهنيينHealth Professionals Follow-up study. في عام 1988 تم تقديم المشاركين مع تسعة رسوم بيانية لأشكال الجسم بدءاً من الأكثر نحافة للأكثر بدانة، حيث قام كل مشارك ومشاركة باختيار كيف كان شكل جسمه عندما كان بعمر 5، 10، 20، 30، 40إلى جانب العمر الحالي. ومن ثم قاموا بتعبئة استمارات حول وزنهم ونشاطاتهم الجسمية ونظامهم الغذائي وغيرها من عاداتهم الحياتية.

وخلال عشرين عاماً تقريباً، أصيب 2100 شخص بسرطان القولون وبعد ضبط وزن البالغين وجد الباحثون أنّ النساء اللاتي عانين من زيادة الوزن أثناء الطفولة المبكرة كن أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 28% مقارنة باللاتي كن أكثر نحافة في ذلك العمر،أما النساء اللاتي عانين من زيادة الوزن أثناء مرحلة المراهقة زاد خطر الإصابة لديهن بمقدار 27%. وبشكل غير متوقع، لم يجد الباحثون نفس الارتباط بين الذكور ذوي الوزن المرتفع في مرحلتي الطفولة والمراهقةوسرطان القولون..

وقال الدكتور Wei أنّ عدم رؤية صلة واضحة عند الرجال قد يكون عائداً لمعاينة خاطئة أو للصدفة أو لأمر بيولوجي آخر، حيث أكد أنهم لم يعرفوا بعد لماذا تمت ملاحظة هذا الارتباط لدى النساء فقط وليس لدى الرجال حيث أن هذا الأمر يفتح مجالاً جديداً للأبحاث حيث ما زال من المبكر الحكم بأن هذا الرابط غير موجود تماماً لدى الرجال.

ويضيف Xuehong Zhang مؤلف الدراسة ومحاضر في كلية الطب في جامعة هارفرد "تهتم الدراسات المستقبلية في التحقق من الأنواع الفرعية لسرطان القولون والتي قد تساعد على فهم أفضل للآليات المحتملة لحدوثه، ذلك لأن سرطان القولون هو عبارة عن مجموعة من الأمراض غير المتجانسة"..

تؤكد Alice G.Bender المديرة المساعدة في برنامج النظام الغذائي بأنّ أغلب الأطفال الذين يعانون من البدانة سوف يعانون من زيادة الوزن مع التقدم بالعمر، مما يؤكد ضرورة اهتمام الأهل باختيار نظام غذائي صحي للأطفال منذ المراحل المبكرة.

المصدر:

هنا

المقال الأصلي:

Zhang X، Wu K، Giovannucci EL، Ma J، Colditz GA، Fuchs CS، Willett WC، Stampfer MJ، Nimptsch K، Ogino S، Wei EK. Early Life Body Fatness and Risk of Colorectal Cancer in U.S. Women and Men-Results from Two Large Cohort Studies. Cancer Epidemiol Biomarkers Prev. 2015 Mar 16. [Epub ahead of print].