الطب > متلازمات طبية

46_متلازمة كوفاد: عندما تظهر أعراض الحمل على... الأب!

متلازمة Couvade ...

عندما تظهر أعراض الحمل على... الأب!

متلازمة كوفاد أو (نُفاس البَعل) هي ظهور أعراض الحمل الفيزيولوجية والنفسية والجسدية على الوالد الذي ينتظر قدوم مولود من زوجته. وفي الواقع ليست هذه المتلازمة حديثة الظهور، حيث تشير وثائق تاريخية إلى حالات كان فيها الأزواج يقلدون زوجاتهم الحوامل، إذ تظهر عليهم العوارض النفسية والجسدية، حتى أنهم قد يشعرون بالانقباضات ويعانون من آلام المخاض. وقد شوهدت هذه الظاهرة كثيراً كشكل من أشكال الطقوس أو العادات الاجتماعية في بعض المجتمعات البدائية.

وتشير مراجع الأدب الطبي إلى أنّ هذه الظاهرة كثيراً ما كانت تترافق مع اضطرابات نفسية وجسدية لدى الآباء خلال فترة الحمل، حيث يعانون من الذعر، الهذيان، الفصام، الاكتئاب، محاولة الانتحار، فرط النشاط والحركة وزيادة التعرض للإصابات خلال التمارين الرياضية. وقد يؤدي بهم الأمر إلى إدمان الكحول، الدخول في مشاجرات مع الكادر الطبي. وقد وصل الحال بالبعض إلى التهرب من الوضع، حيث كان الآباء يختفون خلال فترة حمل ومخاض زوجاتهم، ويعودون بعدها بفترة. لذلك كثرت حالات الطلاق والانتحار خلال فترة ما بعد الولادة.

الأسباب:

في الحقيقة يمثل الحمل حالة شدة stress لكلا الزوجين، وهذه الشدة تسبب انطلاق مواد كيميائية في الجسم تؤدي إلى ظهور الأعراض الودية من غثيان وإقياء، إمساك، تطبل في البطن، غازات، تهيج الكولون، وغيرها من الأعراض.

هناك أيضاً بعض العوامل تلعب دوراً كبيراً في زيادة شدة الأعراض وتفاقم الحالة والتي تكون على أشدها في الثلث الأول والأخير للحمل وفترة ما بعد الولادة. من هذه العوامل نذكر: تدني الوضع الاجتماعي والمادي، انخفاض المستوى التعليمي، إدمان الكحول وغيره من العوامل.

الأعراض:

تشكل الأعراض النفسية التي ذكرناها السمة الرئيسية لهذه المتلازمة، إلا أنّ الآباء قد يعانون أيضاً من أعراض هضمية كالغثيان، الإقياء، ألم وانتفاخ البطن، تغير في الشهية والوزن. إلى جانب انخفاض الرغبة والقدرة الجنسية لدى الرجل (فالشدة أيضاً تنقص من مستوى التستوستيرون عند الرجل). وأيضاً، قد يشكو الآباء من آفات جلدية، آلام في المفاصل والطرفين السفليين، مشاكل في اللثة والأسنان.

إلى جانب ذلك، نرى أنّ الأعراض تؤثر بشكل كبير على علاقة الرجل الأسرية، حيث قد تدفعه المتلازمة إلى خوض شجارات دون سبب، إدمان الكحول، التهرب من المسؤولية والهرب من المنزل وخاصة خلال فترة الولادة.

ومن الأعراض النفسية التي يعاني منها المرضى تغير عادات النوم، القلق والاكتئاب.

أيضاً تشاهد هذه المتلازمة بشكل خاص عند الأزواج الذين لديهم نقصاً في الخصوبة أو تعرضوا لحالات فقد حمول، وفي حالات أخرى خاصة كأن يقوم الزوج بإعطاء حقنة عضلية لزوجته وعند رؤيتها تنزف مكان الحقن فإنه يصاب بآلام تشنجية بطنية مثلاً.

العلاج:

لحسن الحظ فإن متلازمة كوفاد هي متلازمة مؤقتة وغير خطيرة، وبما أنّ الأعراض أخذت طابعاً نفسياً اجتماعياً بالدرجة الأولى. فمن البديهي أنْ يكون العلاج كذلك. حيث أشارت الدراسات إلى أنّ أفضل الحلول لتخفيف الأعراض لدى الآباء هي بإجراء مقابلات معهم وإخضاعهم لجلسات علاج نفسي خلال فترة انتظارهم للمولود الجديد. حيث أنّ التعبير عن مخاوفهم والتنفيس عن غضبهم ومخاوفهم يمكن أنْ يكون له تأثير كبير على التخفيف من حدة المتلازمة. كما يمكن لجلسات النقاش والاجتماعات بين الآباء الذين يعانون المشكلة ذاتها أنْ تساهم في تحسين الحالة النفسية والاجتماعية والجسدية لديهم بشكل كبير.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

حقوق الصورة:

هنا