المكتب الإعلامي > حكوا عنّا

انتفاضة شعبية لنشر العلم في الشرق الأوسط

منذ ما يزيد عن الشهر وفي اتصال أجراه الباحث السعودي الدكتور معاذ الدهيشي والذي يعمل في جامعة كوينزلاند الاسترالية مع رئيس مجلس إدارة الباحثون السوريون الدكتور مهند ملك والذي يعمل في مركز بابراهم التابع لجامعة كامبريدج الانكليزية عرض الدهيشي فكرته لتوثيق الأعمال التطوعية في المجال العلمي والجهود المبذولة من قبل الباحثين والطلاب والمتخرجين العرب الأعضاء في تجمع المبادرات العلمية العربية من خلال إعداد مقال علمي يوثق هذه الجهود. والآن أصبحت هذه الفكرة مقالاً على شكل مراسلة في مجلة Nature العلمية، المعروفة بمصداقيتها، وهذا ما يعتبر إنجازاً مهماً.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انتفاضة شعبية لنشر العلم في الشرق الأوسط

معاذ الدهيشي ومهند ملك

تاريخ النشر: 23 أيلول 2015

يطلق المئات من الشباب العربي مبادرات لنشر العلم باللغة العربية ورفع السوية العلمية على امتداد الشرق الأوسط، متحررين من الرقابة وبيروقراطية الحكومات والسلطات الدينية.

تقوم هذه المبادرات بنشر وترجمة الأخبار والمقالات العلمية يومياً، متضمنة مواضيع كالتطور والتربية الجنسية والتي تعد من المحظورات على نطاق واسع في العديد من مناطق الشرق الأوسط. ومن خلال عشرات آلاف التقارير والفيديوات والمعلومات المصورة (الإنفوغرافيكس) يروجون لطريقة أكثر موضوعية في التفكير في هذه المنطقة. وتعتمد هذه الحركة على العمل الجماعي من قبل مجموعة واسعة من المتطوعين المتعلمين الذين يشرف عليهم مجموعة من العلماء المحليين.

تمكنت هذه الانتفاضة من الوصول إلى ملايين من الناس خلال وقت قصير نسبياً. فقد احتفلت "الباحثون السوريون" إحدى مجموعات التواصل العلمي بوصولها إلى مليون متابع على فيسبوك منتصف عام 2015 (www.syr-res.com). بينما تمتلك مجموعة أخرى تدعى السعودي العلمي (www.scientificsaudi.com) أكثر من 250 ألف متابع على صفحات التواصل الاجتماعي، وتشكل شريكاً للإصدار العربي للنشرة التقنية لمعهد ماساتشوستس للتقنية.

معاذ الدهيشي، جامعة كوينزلاند، هيرستن، أستراليا.

مهند ملك، معهد بابراهام، كامبردج، المملكة المتحدة.

ندعوكم ان تزوروا المقال الاصلي

لن يفتح إلا إذا كنت متصلاً من الجامعة أو المخبر او ان كنت في هيئة مزودة بحساب لدى المجلة

هنا