الطب > علوم عصبية وطب نفسي

النوم يساعد في تخليص الدماغ من السموم

أكيد كل شخص سأل حاله ولو مرة وحدة بحياته: كيف بأثّر النوم على أدمغتنا بحيث منقدر نصحى تاني يوم ونشتغل بنشاط وحيوية بعد يوم مرهق؟

ليش بنفقد قدرتنا على التركيز إذا ما كنا نايمين منيح أو عدد ساعات كافية؟

هذا الموضوع كان متل السحر قبل ما نطّلع على نتائج هذه الدراسة الجديدة.

بيّنت نتائج الدراسة البحثية الجديدة التي أجريت على الفئران، أنّ الجهاز العصبي المركزي يكون أثناء فترة النوم قادراً على التخلّص من المواد الاستقلابية السامة.

تتمثّل هذه المواد الاستقلابية السامة ببعض البروتينات، ويأتي في مقدّمتها بروتين يدعى "بيتا أميلويد β-amyloid أو Aβ"، وهي تلعب دوراً محورياً في عدد من الأمراض العصبية التنكّسيّة أو الانحلالية.

تتراكم هذه المواد السامة باستمرار خلال فترة اليقظة والنشاط في المسافات الخلاليّة المحيطة بخلايا الدماغ، ويمكن أن تسبب لها الأذيّة.

والسؤال المطروح هنا، ما هي العوامل والآليات التي تساعد الدماغ في التخلص من هذه المواد؟

أكّدت الدراسة أولاً حدوث بعض التغيرات البنيويّة في الدماغ، حيث تتوسع المسافات بين الخلايا الدماغية حوالي 60%، وهذا التوسّع يفسح المجال لتدفق السائل الدماغي الشوكي إلى الدماغ بشكل واسع وبسرعة أكبر من سرعة تدفقه في وقت اليقظة والنشاط.

وللتحقّق من فعالية الآلية السابقة، قام الباحثون بتجربة حقن المواد البروتينية السامة- البيتا أميلويد تحديداً- في دماغ أحد الفئران، ولاحظوا من خلال المتابعة (عن طريق الوسم بمادة مشعّة) بأنّ الدماغ قادر على التخلص من هذه المواد السامة بسرعة أكبر بمرتين أثناء فترة النوم مقارنة مع فترة اليقظة.

كما أكّدت التجارب السريرية تأثير دورة (اليقظة-النوم) في تنظيم عمل نوع من الخلايا العصبية تدعى ب"الخلايا الدبقية"، والتي يُعتقد أنّها تساهم أيضاً في تنظيف الدماغ والنخاع الشوكي من المواد السامة.

لذلك وبناء على نتيجة الدراسة، لا بدّ أن ندرك أهمية النوم في حياتنا اليومية، وأن نعطي دماغنا فترة استراحة ليعيد تنظيف وتنظيم نفسه استعداداً ليوم جديد.

المصدر : هنا