المعلوماتية > عام

هل ستتمكن شركة آبل من الاستئثار بغرفة جلوسك؟

-يُعاد نشر هذا المقال بالتعاون مع MIT Technology Review بالعربي-

كشفت شركة آبل الأسبوع الفائت خلال حدث إعلامي نُظم في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية، عن مجموعة من المنتجات الجديدة، من بينها لوح تحكم باللمس صغير ونحيف، ومفتاح للدخول إلى برنامج سيري، بالإضافة إلى تزويد الهواتف الذكية بجهاز قياس سرعة الحركة ومدوار.

لم يتم الإعلان عن هاتف آيفون جديد على الرغم من الإعلان عن لوح آيباد أكبر حجمًا. فالجهاز المعلن عنه أشبه بجهاز تحكم عن بعد ضمن النسخة الجديدة لتلفزيون آبل، وهو مندوب شركة آبل المسؤول عن إدارة الترفيه في غرفة جلوسهم الذي لم يتم تحديثه منذ سنة 2012.

قد تكون فترة الانقطاع والانتظار هذه إيجابية بالنسبة للشركة. ففترة الانتظار هذه أتاحت للمستهلكين فرصة التعود على فكرة توفر تلفزيون موصول بشبكة الإنترنت ويستعين بمجموعة من التطبيقات ومن بينها خدمات البحث المباشر على شبكة الإنترنت كخدمة نيتفليكس Netflix وهولو Hulu، ولكن لم تتمكن أي شركة من تصدّر السوق عبر جمع كل الخدمات في باقة واحدة. أما تلفزيون آبل الجديد، فسيتوفر ابتداءً من أواخر شهر تشرين الثاني/ أكتوبر مقابل 149 دولار بسعة 32 غيغابايت أو مقابل 199 دولار بسعة 64 غيغابايت، ويسعى هذا الابتكار لانتزاع الصدارة عبر واجهة تفاعلية تحتوي على عدد كبير من التطبيقات التي تستخدم لمشاهدة الأفلام والتسوّق وغيرها من الاستخدامات. ويبدو أنه من السهل التحكم بهذا الابتكار بواسطة جهاز التحكم عند بعد الجديد.

وتعتبر لوحة التحكم باللمس وسيلة التحكم الأبرز بتلفزيون آبل الجديد، فيمكن للمستخدمين تمرير أصبعهم بكل بساطة للانتقال من فيلم إلى آخر ومن ثمّ الضغط على أحد الأفلام لاختيار مشاهدته. ومن الواضح أن برنامج سيري سيتولى دور أساسي أيضًا، فقد تم تخصيص مفتاح... أكمل المقال هنا