الكيمياء والصيدلة > صيدلة

أولُّ دواءٍ للوقايةِ من نوباتِ الصداعِ النصفيّ، هل سيجدُ طريقَه إلى الأسواق؟

تعمل هذه الفرقُ البحثيّةُ على ابتكارِ أنواعٍ جديدةٍ من الأدويةِ القادرةِ على استهدافِ مادةٍ حيويةٍ تسمى Calcitonin gene-related peptide )CGRP) أو الببتيدُ المرتبطُ بمورثةِ الكالسيتونين. وأدركَ الباحثون دورَ CGRP في الصداعِ النصفيِّ قبلَ حوالي العقدين. حيث يَستخدمُ الجسمُ CGRP للتحكمِ في الأوعيةِ الدموية،كما يُعتقدُ بأنه يلعبُ دوراً في نقل الإحساسِ بالألم. ويعتقد العلماء بأنّ تحرُّرَ مادةِ CGRP هي المرحلةُ الأخيرةُ من سلسلة التفاعلاتِ التي تُسبب حدوثَ الصداعِ النصفي. وتَنتجُ هذه المادة من الخلايا العصبيةِ وتُسببُ حدوثَ الالتهاباتِ في الجهازِ العصبي.

يُذكرُ أنه يوجدُ حالياً مجموعةٌ من الأدوية التي تُسمى باسم الترابيتان،وتستخدم لوقفِ تطورِ الصداعِ النصفيّ عن طريقِ منعِ تحررِ CGRP،لكن الطريقة الجديدة ستمنعُ حدوثَ الصداعِ النصفيّ من البدايةِ عن طريقِ استهدافِ ومنعِ تكوينCGRP.

لقد واجه الباحثون فيما مضى مشكلةً أثناءَ محاولةِ منعِ تكوين CGRP، حيث يملكُ CGRP أكثر من وظيفةٍ فى الجسم وأيُّ دواءٍ يوقفُ وظيفتَه في الجسمِ كلِّه قد يتسببُ بالكثير من الأعراضِ الجانبيةِ للأعضاء المختلفة. ومن هنا تظهرُ أهميةُ البحثِ الأخير حيث طوّر الباحثون مُضاداتٍ حيويةً وحيدةَ النسيلة- monoclonal antibodies- (وهي مُضاداتٌ حيويةٌ مُهندَسةٌ مخبرياً لاستهداف مادةٍ معينةٍ في الجسم) ولذلك تُعتَبرُ هذه الأدويةُ أوّل علاجٍ مُطوّرٍ خصيصاً لمنع حدوثِ الصداعِ النصفي بحيث تقلل من مستوياتِ CGRP من دون حدوثِ التأثيراتِ الجانبيّة.

وقد اعتاد الأطباء استخدامَ أدويةٍ خاصةٍ بأمراضٍ أخرى لعلاجِ الصداع النصفي، كأدويةِ علاجِ ضغطِ الدمِ المرتفع (نظراً للتتداخل بين وظيفة CGRP في التحكم بالأوعية الدموية ودورِها في نقل الإحساسِ بالألم)، وربما تكون هذه هي المرة الأولى التي يتاح فيها لمرضى الصداعِ النصفي تناولُ أدويةٍ مُصممةٍ خصيصاً لمنعِ الصداع النصفي منذُ البداية.

يُؤخَذُ هذا العلاجُ عن طريقِ الحقنِ وإذا ثبَتَ نجاحُ الدواء، يمكنُ حقنُ مرضى الصداعِ النصفي بهِ مرةً واحدةً شهرياً لمنع معظمِ نوبات الصداع. ويعد تأثيرُ العقارِ مُلحوظاً لأغلبِ المرضى، حيث ستنخفضُ النوبات بنسبةِ ٥٠٪ عند نصفِ المرضى، وستنخفض بنسبة ١٠٠٪ عند خمسِ المرضى.

والجدير بالذكر أنهُ يوجدُ حالياً أكثرُ من 36 مليون أميركيٍّ يعانون من الصداع النصفي،وهم أكثرُ ممن يعانون من مرَضَي الربو والسكري مجتمعَين وذلك وفقاً لجمعية الصداعِ الأميركية،وحوالي 4 ملايين منهُم لديهم صداعٌ نصفيٌّ مزمنٌ، وفي هذه الحالة يُعاني المريضُ من الصداعِ النصفي أكثر من 15 يوماً في الشهرِ الواحد.

سيُحسّنُ تطويرُ علاجٍ جديدٍ للوقاية من الصداع النصفي حياةَ هؤلاءِ المرضى،كما سيكون مُربحاً للمُصنّعين ولهذا السببِ تقومُ أربع شركاتٍ لتصنيعِ الأدوية حالياً باختبارِ النُسخِ الخاصة بها من الأجسامِ المضادة لل CGRP.

لقد أظهرت الأجسامُ المضادةُ لـ CGRP حتى الآن آثاراً جانبيةً محدودة، اضطّر حوالي 3٪ فقط من المرضى الذين تُجرى عليهم الاختباراتُ إلى التوقفِ عن استخدامِ العلاج بسبب الأعراضِ الجانبية، وعلى الرغم من ذلك، هناك بعضُ القلق إزاءَ الاستخدامِ طويلِ الأمد لتلك الأدوية، فمن الصعبِ تقديرُ كلِّ التأثيرات الناتجة عن هذا العلاجِ نظراً لطبيعةِ تأثير CGRP على جميع أنحاء الجسم.

المصادر:

هنا

هنا