الغذاء والتغذية > مدخل إلى علم التغذية

ماهو علم التغذية ؟

قالت الجارة لجارتا اسمعتي هالسمعة صار للأكل علم وصارو يحكو فيه .... قالتلها: دخلك افتحيلنا هالمقال وشو بدنا بحكي التلفزيون والناس, خلينا نقرا ونركز الفكرة ع التمام

................................................................................................

يعتبر الغذاء من المتطلبات الأساسية لاستمرار حياة الإنسان ونموه. فقد يستطيع الإنسان في بعض الحالات ولظروف معينة العيش دون لباس مثلاً ولكنه لا يستطيع العيش دون طعام.

منذ بداية القرن العشرين وحتى الآن وبفضل الأبحاث العلمية المستمرة فقد استطاع الباحثون بتطوير مفهوم التغذية ليصبع علماً بحد ذاته. يبحث هذا العلم (1)أنواع, كميات وخصائص الوجبات الغذائية الأساسية التي نتناولها ووظائفها في الجسم. (2) الخصائص الفيزيائية والكيميائية للمكونات الغذائية الأساسية التي تدخل في تركيب الغذاء من جهة, وما قد يؤثر على جودة هذا الغذاء من الانتاج وخلال عمليات التصنيع حتى الاستهلاك من جهة أخرى. (3) البحث والتخطيط لحميات غذائية تتناسب مع اختلاف الجنس, العمر, طبيعة العمل والحالة الصحية سواء على المستوى الفردي أو على مستوى الجماعة.

تلعب التغذية دوراً مهماً في مجالات الحياة المختلفة وتؤثر بطرق مختلفة, نذكر على سبيل المثال لا الحصر; للتغذية السليمة والكافية للأشخاص العاملين أهمية كبيرة حيث أنّ تزويد العاملين بالكميات الغذائية المناسبة تجعلهم قادرين على الانتاج بشكل أكبر فيما لو كانو يعانون من نقص المواد الغذائية التي قد تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والشعور بالضعف والوهن وبالتالي عدم القدرة أو نقص القدرة على العمل, وهذا بدوره ينعكس على إنتاجية العمل أي إنتاجية المجتمع وتطوره. من جهة أخرى تشير الدراسات أنّ سوء التغذية خلال فترة النمو السريع للدماغ أي حتى عمر 3 سنوات يؤثر على التطور السليم للدماغ وعلى القدرة الفكرية مقارنة مع الأطفال ذوي التغذية السليمة والكافية. كما تشير تقارير منظمة الصحة العالمية (WHO) لعام 2006 "إنّ واحد من كل ثلاثة أشخاص في الدول المتقدمة يعاني من نقص وعوز الفيتامينات والمعادن وازدياد معدل الأمراض العقلية والفيزيائية, اضطرابات الولادة وانتشار الأمراض.

كما هو معروف فإنّ جسم الإنسان البالغ يحتوي بمعدل وسطي على 59% ماء, 18% بروتين, 18% دسم, 4.3% أملاح معدنية و 0.7% كربوهيدرات بالإضافة إلى الفيتامينات, الحموض النووية, الهرمونات والأنزيمات. وهذه المركبات تتواجد في كل خلية من خلايا الجسم, ولكل منها خصائصه ووظائفه في بناء الجسم وعمله من خلال مجموعة من التفاعلات والمتغييرات الكيميائية التي تحدث في الخلايا. إنّ هذه التفاعلات الكيميائية هو مانطلق عليه " الاستقلاب" ويمكن تلخيصه بعمليتي الهدم والبناء للمغذيات بهدف امداد الجسم بالطاقة من جهة ومن جهة اخرى بناء الجسم.

بمعنى أخر إنّ مصطلح التغذية لا يعني فقط تناول الطعام بهدف ملئ المعدة وإنما أيضاً امداد الجسم بالمغذيات اللازمة لنموه وعمله.

إن الغذاء والتغذية مجال واسع يبدأ من الإنتاج حتى الاستهلاك, ونحن فريق التغذية في مباردة الباحثون السوريون سنسعى لتغطية ما أمكن من هذا الأفق الشاسع, آملين أن نمدكم بالمعلومات المفيدة التي من خلالها نستطيع المساهمة في بناء مجتمع سليم من الناحية الغذائية وذو أساس علمي بنّاء. سنعمل سويةً للسير خطوة خطوة في هذا المجال مقدمين مالدينا من المعلومات

الأساسية في علم التغذية والغذاء ومتناولين الأبحاث والدراسات الجديدة.

اي شو برأيكن هي المغذيات ؟؟؟؟

المصدر: Baysal A. (2011): Beslenme , 13.Baskı, Hatipoğlu Yayınevi, Ankara.

/p>