الهندسة والآليات > الروبوتات

روبوت جديد يساعد على التقاط الأشياء

يستحق جميع الأشخاص حياةً أفضل تكون سهلةً من دون أي صعوبات قد تواجههم في أعمالهم اليومية.

فَكرَت شركة تويوتا بأساليبٍ توفرُ الراحة وتساعد الناس المسنين والمرضى في التقاط أشيائهم، ذلك من خلال روبوت جديد أطلقت عليه اسم (HSR). سنتعرف عليه في مقالنا هذا:

قراءة مفيدة.

طوّرت شركة تويوتا اليابانية روبوت جديد أسمته (((HSR (Human Support Robot أي "الروبوت المُساند للبشر" . هذا الروبوت قادر على التقاط الأشياء مهما كان شكلها وحجمها، وذلك من خلال ذراع ميكانيكية مزودة بكأس صغير يتيح للروبوت سحب الأشياء الصغيرة.

يتضمن الروبوت لوحاً حاسوبياً موجود في رأسه يمكنه من الاتصال بالإنترنت، بالإضافة لإمكانية التحكم بهذا الروبوت من حاسوب آخر واستخدامه ككاميرات الهواتف المحمولة.

يسعى المهندس"Kouichi Ikeda" وهو المُصَمِم لهذا الروبوت، جاهداً لجعل الروبوت قابلاً للاستخدام في أي منزل لمساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة أو الأشخاص كبار السِّن، حيث يشكل التقاط الأشياء صعوبة كبيرة وبشكل خاص للذين يعانون من آلام في العمود الفقري وغيرها من الأمراض التي تعيق قدرتهم على الانحناء لالتقاط الأشياء.

وقد صرَح (Ikeda) في معرض تكنولوجيا الرِّعاية الصِّحية الذي أقيم في يوكوهاما، جنوب غرب طوكيو قائلاً:

"يَمنح هذا الرُّوبوت السَّعادة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة على الرغم من إمكانياته المحدودة في التقاط الأشياء، لقد بدأنا بالإعلان عنه ولكننا نسعى لأن يدخل منازل الناس في نهاية الأمر".

يبلغ طول الروبوت (135cm)، ومزود بعدة كاميرات منها كاميرتان ضمن الرأس تبدوان مثل العينين، كما يحتوي حساسات تتوضع على جسمه بالإضافة لقدرته على التحرك بِسرعة في جميع الاتجاهات.

تمَّ تصنيع قبضة الروبوت وجميع نتوءاته من مواد طرية لا تسبب أية جروح لأي شخص، وتستطيع الذراع أن تحمِل حتى (1.2 kg) أو ما يساوي (2.6 باوند) وذلك على عَكس الأذرع الرُّوبوتية الموجودة في مصانع تجميع السَّيارات.

أما عن آلية عمل هذا الروبوت فقد بيَّنَ (Ikeda) أنه يتم التحكم به من خلال استخدام جهاز لوحي (تابليت).

وتشير الدِّراسات أنَّه بِحلول عام 2060 سيكون حوالي 40% من اليابانيين بِعمر السِّتين أو أكبر، لذا تسعى شركة تويوتا لتلبية الطَّلب على الرُّوبوتات المساعدة للبشر وذلك مع تقدمهم في العمر، من أجل مواكبة العالم المُتَطور والشُّعوب المُتَطورة التي تسير على هذا النَّهج.

أما (Tadashi Hatakenaka) مدير ومهندس في مركز يوكوهاما لإعادة التأهيل فَيَقول:

"يَشعُر الأشخاص براحة أكبر عندما يطلبون من روبوت أن يقوم بالتقاط أشيائهم بدلاً من الطلب من مساعد بشري".

كما أضاف قائلاً: إنَّ روبوت (HSR) بإمكانه أن يّحُل محل الكلاب المساعِدة التي يتم إخضاعها لتدريب خاص حتى تصبح قادرة على مساعدة الأشخاص من ذوي الاحتياجات المختلفة كالذين يستخدمون الكراسي المتحركة أو الذين لديهم مشاكل في التوازن أو غيرهم الذين يمكن أن يكونوا عرضةً للإصابة بنوبات مرضية.

جاءت (تويوتا) بفكرة النموذج الأساسي لروبوت (HSR) في عام 2012، أما النموذج الحالي فقد تم إعلانه في شهر تموز من هذا العام "2015" بعد إعادة تصميمه بشكله الجديد.

سيكون الرُّوبوت جاهزاً لإدخاله إلى الجامعات ومراكز البحث العلمية والشركات لتشارك في تطوير المزيد من تطبيقاته ابتداءً من العام القادم، وذلك لتتمكن من إدخال هذا الروبوت إلى المنازل بأسرع وقت ممكن.

فيديو عن هذا الروبوت:

وبالإضافة لروبوت (HSR)، تعمل شركة تويوتا منذ فترة على تطوير عدة روبوتات منها:

روبوت ذو شكل بَشَري مزود بأصابع تمكنه من العزف على آلة البوق وَآخر يعزف على آلة الكمان.

أما في حال أردتم شِراء روبوت (HSR) فعليكم أن تنتظروا شركة تويوتا التي لم تُفصِح عن السعر الحالي للمُنتَج الذي يمتلك سيئة واحدة وهي كلفته المرتفعة، وإلى أن ينخفض الثمن على الشركة أن تُنتِج كميات أكثر منه.

ما رأيكم بهذا الروبوت؟ وماهي التحسينات التي من الممكن أن يتم إدخالها على بُنيَتِهِ.

المصدر:

هنا