الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

كيف تبني سيرتك الذاتية - الجزء الثاني

في الجزء السابق كنا قد تحدثنا عن أهم النقاط الجوهرية التي تعد قواعد أساسية لبناء السيرة الذاتية، أما في هذا الجزء فسنتناول الحديث عن جميع النقاط الواجب عليك إتباعها لجعل سيرتك الذاتية مميزة.أيضاً، يتضمن هذا الجزء وجهة نظر إضافة الصورة الشخصية إلى السيرة الذاتية.

تقول Marillyn Hewson - مارلين هيوسن المديره التنفيذيه لمؤسسة (Lockheed Martin) العالمية، والمصنفة عالمياً رقم 21 كأقوى إمرأه في في مجال المال والأعمال:

لقد وظفت آلاف الأشخاص خلال مسيرتي المهنية ، ما يعني أنني قرأت عشرات الألاف من السير الذاتية، منها سير ذاتية رائعة ساعدت أصحابها على بدأ مسيرة مهنية مزدهرة ، وللأسف رأيت العديد من السير التي أخفقت في مساعدة أصحابها.

وتضيف Marillyn Hewson‏ - مارلين هيوسن ‏ قائلةً: السيرة الذاتية هي أول إنطباع لدى رب العمل، وفي الكثير من الأحيان هي التي تحدد إن كان الشخص سيحصل على فرصة لإعطاء الإنطباع الثاني.

ليس من الغريب أن تتقدم مئات طلبات التوظيف لوظيفة شاغرة واحدة، لذلك تعتبر المنافسة حادة، وبالتالي من المهم أن تأخذ وقتك لتتأكد من أن رب العمل سيبدي اهتمام بسيرتك الذاتية.

بناء على ماسبق، هناك خطوات بسيطة تساعدك على إبراز وتمييز سيرتك الذاتية عن سواها وذلك من وجهة نظر مارلين (مع العلم بأن بعض هذه النقاط تتقاطع مع النقاط السابق ذكرها في الجزء الأول من هذه السلسله)

1- لا تخش أن تحذف

- سيرتك الذاتية ليست قصة حياتك، في الحقيقة الأقل أفضل، حين تقوم بكتابة ملخص جيد عن مهاراتك وخبراتك، ذلك يعني أنك واضح و مباشر، و ذلك يعني أنك تحترم وقت مدير التوظيف.

- إن مدراء التوظيف بأي مستوى إداري هم بطبيعة الحال مشغولين،حيث أنهم يقومون باختيار الموظفين الجدد، وذلك يعني أن لديهم عمل أكثر من المعتاد. فلا تتوقع منهم البحث في سيرتك الذاتية عن خبرة متعلقة بالشاغر، بل إجعل كل كلمة ملائمة.

2- أعد كتابة سيرتك الذاتية بما يتلاءم مع توصيف كل وظيفة

- لا تكتفِ بإرسال ذات السيرة والرسالة الإبتدائية (Cover letter) لكل شاغر. أعر أهمية كبيرة لتوصيف الوظيفة، وتأكد تماماً من أنك قمت بالشرح البسيط والمباشر لماذا أنت ملاءم لهذا المنصب.

- إن الشركات تنفق الكثير من المال والوقت وهي تقوم ببناء وتوصيف الوظائف لجذب المرشحين الصحيحين. لذلك تعلّم منهم واستخدم ذلك لمصلحتك. كما أن إعلانات الوظائف تشكل مصدر معلومات ممتاز لفهم ما تحتاج إليه المؤسسة تماماً.

- عندما تجعل سيرتك الذاتية مرتكزة على التوصيف المذكور في الإعلان، وعندما تنظم مهاراتك حسب إحتياجات المؤسسة، تبرهن أنك مدرك تماماً عمَّ يبحثون. وتظهر انك الشخص الملائم للوظيفة بصورة أفضل.

3- أظهر نتائج

- إستخدم سيرتك الذاتية كفرصة لعرض عملك الجاد والمتعلق بالوظيفة المطلوبة. إذ تضيف Marillyn Hewson‏ - مارلين هيوسن لا أكتفِ بمعرفة قائمة المناصب والمسؤوليات السابقة التي شغلتها،أريد أن أرى النتائج التي حققتها.

هل زدت المبيعات؟ هل قمت بتوقيع عقد كبير؟ هل حسّنت رضا الزبائن أو رفعت مستوى التواصل معهم؟ كلٌ من هذه الأمثلة هي إنجاز حقيقي وملموس، والإنجازات تتحدث عن خبرتك أكثر مما تفعل لائحة المناصب السابقة التي شغلتها.

- هنالك أمثلة محددة تشعر المدير بأنك جاهز وقادر على المساهمة في إنجاح المؤسسة. وبالتالي من المستحسن أن تذكر إنجاز أو اثنين مما تفتخر بأنك حققته في كل منصب شغلته حتى الآن، وأظهرقيمتك الفعلية.

إن هذه الإقتراحات تعتبر مهمة سواءً كنت تتقدم بطلب لمنصب إدارة عليا أو لأول فرصة عمل لك و تساعدك لترك ذلك الإنطباع الجيد لتحصل على مقابلة.

الصورة الشخصيّة والسيرة الذاتية:

الآن، وبعد استعراض أهم النقاط الواجب إتباعها عند بناء وتحضير سيرتك الذاتية، من المؤكد أنك ستسأل نفسك، هل أضع صورتي الشخصية؟ هل يعتبر هذا التصرف إحترافي؟ هل سأتعرض للتمييز بسبب كوني شاب (أو فتاة)؟

حسناً، بعض خبراء التوظيف يعتقدون أن إضافة الصورة الشخصية تصرف غير إحترافي في تقديم السيرة الذاتية إلا في حال التقدم إلى أعمال الموضة والتمثيل وما إلى ذلك. عموماً، ليس من المتوقع أن تكون هناك علاقة بين الصورة الشخصية و قدرتك على تنفيذ العمل المطلوب. يضيف خبير توظيف آخر: ليس من المنطقي إعتبار العوامل الديموغرافية (العمر والعرق والدين والجنس .... الخ) هامة في قرارات التوظيف، وبالتالي فإن مدراء التوظيف لا يرغبون برؤية الصورة الشخصية حيث أنها تكشف هذه المعلومات للشخص المتقدم للوظيفة، حتى أنّ بعض الشركات قد ترفض الطلبلت المرفقة مع صورة شخصيّة !!

ولكن عندما قرأت مقالات هؤلاء الخبراء، وجدت أنّ هم أنفسهم قد أرفقوا مقالاتهم بصورهم الشخصيه !

بالواقع، نحن الأن نعيش في عالم صغير جداً، وذلك بسبب سهولة التواصل عبر الشبكات الاجتماعيه المنتشرة عالمياً، ومن أهم هذه الشبكات على مستوى الأعمال (Linkedin) ومن أهم ميزات هذه الشبكة هي الصورة الشخصية، ففي حال أنشأت حساباً على (Linkedin) بدون أن ترفقه بصورتك الشخصية، فمن المحتمل أن يتم إعتبار حسابك بدائي وغير إحترافي.