العمارة والتشييد > التصميم المعماري

قرية لحماية مرضى الخرف والزهايمر

صمم مجموعة من المعماريين في هولندا قرية سميت بـ De Hogeweyk لحماية الناس الذين يعانون من الخرف والزهايمر، حيث قرر كل من Molenaar & Bol & Van Dillen وهم معماريون هولنديون؛ القيام بالمشروع لخلق مستوى عالٍ من الحياة الطبيعية للسكان لهم مركز المشروع القدرة على التسوق، الطهي ومُمارسة الحياة الاجتماعية دون تعريضهم للخطر.

فتبعاً لمصادر جمعية مرض الزهايمر، واحد من كل ثلاث أشخاص مُسنين يموت بمرض الخرف، والتعامل اليومي مع هكذا أمراض قد يكون صعب ومحير للمريض وعائلته. ولكن De Hogeweyk تُخفف من هذا العبء من خلال توفير عالم يوجد فيه كل شيء اعتادوا عليه.

ومن خلال إيجاد فراغي مستقل ذايتاً عن العالم الخارجي ومغلق ببوابات ويفصله سياج عن العالم الخارجي من أجل السلامة. لإضافة لتوفير مقاهي ومطاعم وأماكن للتسوّق والطهي وحدائق وغيرها من أماكن التعايش ضمن البرنامج الوظيفي للمشروع.

كانت المعمارية Yvonne van Amerongen أول من قدم المقترح لتصميم القرية، وتتميز مسيرة هذه المعماية بالكثير من الخبرات الواسعة مع المرضى الذين يُعانون من مشاكل الذاكرة.

ففي بداية التسعينات قامت هذه المعمارية مع مجموعة من مُقدمي الرعاية بالبدء بتصميم منزل مثالي للناس الذين يعانون من الخرف والزهايمر. كانوا يأملون بالوصول لبديل مقبول للمنازل التقليدية يناسب هذا النوع المحدد من المرضى.

حيث أنّ الناس الذين يعانون من الخرف لديهم صعوبة في التعامل مع الأماكن غير المألوفة وحتى الألوان والتصاميم. ولهذا السبب صُممت شقق De Hogeweyk بستة طرق مختلفة لتُشعر المرضى بالراحة مهما كانت خلفياتهم. وهذه الأنواع هي: الطبقة الراقية - الحميمية - المسيحية - الحرفية - الاندونيسية - الثقافية

كل شقة داخل المجمع يمكن أن تستوعب 6 – 8 أشخاص مُتضمنةً الرعاة. افتتح المُجمّع عام 2009 وألهم العديد من المشاريع المشابهة بعد افتتاحه.


المصدر:

هنا