الفنون البصرية > فن وتراث

حديقة أتلانتا النباتية

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

تمتد حديقة أتلانتا النباتية على مساحة 30 فداناً (12 هكتار) في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا في الولايات المتحدة الأمريكية. تأسست عام 1976 لتطوير المجموعات النباتية والحفاظ عليها لعدة أهداف أهمها عرض هذه النباتات والمحافظة عليها، ولأغراض تعليمية وبحثية، بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدتها.

بعد افتتاح الحديقة بسنوات قليلة بدأت بالتوسع وبدأت تقام فيها نشاطات وفعاليات ترويجية استقطبت العديد من الزوار، واستمرت الحديقة بالتطور والتوسع إلى أن وصل عدد زوارها عام 2013 إلى 525 ألف زائر.

تتألف الحديقة من مجموعة من الحدائق، أقدمها الحديقة اليابانية التي كانت موجودة قبل افتتاح حديقة أتلانتا. تأسست عام 1960 وكانت تحت رعاية جمعية بونساي في أتلانتا وكانت واحدة من أولى الحدائق التي تم تجديدها عام 1980.

ثاني أقدم حديقة هي حديقة الورد The Rose Garden والتي أنشأتها جمعية روز في أتلانتا الكبرى وكانت تحت رعايتها منذ ستينيات القرن الماضي، وتم تجديدها عام 1990.

في 18 من آذار عام 1989 تم افتتاح مشتل دوروثي تشامبان فوكوا الزجاجي the Dorothy Chapman Fuqua Conservatory والذي لاقى إعجاباً كثيراً ووصفته جريدة Atlanta Journal and Constitution بأنه واحدٌ من عجائب حديقة أتلانتا النباتية "فهو يمنح زواره جولة بين أقاليم مدهشة من كل أنحاء العالم، مدغشقر وجزر سيشيل وصحاري جنوب أفريقيا والمستنقعات الأمريكية هي بعض المحطات الكثيرة في المشتل" ويمتد المشتل على مساحة 16 ألف قدم مربع، وكان هدية قدمها رجل الأعمال جي بي فوكوا للحديقة وسمي المشتل باسم زوجته إكراماً لها.

أما الحدث الذي كان له الأثر الأكبر في مستقبل الحديقة هو عندما أشرف الفنان دالي تشيهولي على تنصيب أعماله في الحديقة في معرض سُمّي Chihuly in the Garden (تشيهولي في الحديقة). بدأ المعرض في الأول من أيار (مايو) عام 2004 وكان من المفترض أن ينتهي في نهاية تشرين الأول (أكتوبر) 2004 ولكن تم تمديد العرض حتى عام 2005، وعند إزالة معظم المعروضات في أيار (مايو) 2005 كان معدل الزوار في اليوم الواحد قد وصل إلى 7500 زائر مرتفعاً في العطل الأسبوعية إلى 20 ألف زائر.

أهم المعالم السياحية في الحديقة:

Canopy Walk (ممشى قمم الأشجار):

وهو جسر طوله 600 قدم وعرضه 12 قدم ويرتفع حتى 40 قدم عن سطح الأرض ويحمل الزوار من الحديقة الموسمية الجنوبية إلى داخل غابة ستورزا المليئة بأشجار البلوط والجوز والحور، وخلال هذه الرحلة يُتاح للزائرين مشاهدة الغابة من على مستوى قمم الأشجار.

The Edible Garden and Outdoor Kitchen (حديقة المأكولات والمطبخ الخارجي):

حديقة المأكولات هي ليست مجرد قطعة أرض مزروعة بالخضراوات بل حديقة تبهر الأبصار وتثبت أن الفواكه والخضراوات ليست فقط صحية ولكن تؤلف مناظر طبيعية جميلة أيضاً. تتضمن الحديقة مطبخ خارجي حيث يقدم أفضل الطهاة في أتلانتا دروس لتعليم الطبخ، ويقدّم طاهي الحديقة في العطل الأسبوعية وصفات موسمية مستخدماً مكونات تم قطفها من حديقة المأكولات.

Sculptures (المنحوتات):

تتضمن حديقة أتلانتا النباتية الكثير من المنحوتات المذهلة التي تعتبر من أهم معالم الحديقة، بعض هذه المنحوتات زجاجي وبعضها رخامي وبعضها الآخر نباتي. وتعد حديقة أتلانتا أكبر معرض لنحت النباتات الطبيعية في الولايات المتحدة. تأخذ المنحوتات أشكالاً مختلفة منها وحيد قرن، وغول لطيف، وزوج من الكوبرا العملاقة، ومجموعة من الأرانب، والفراشات الملونة، وأشهر هذه المنحوتات هي آلهة الأرض التي تستقبل الزوار في حديقة الشلال، وهي الأكبر في الحديقة ويبلغ طولها 25 قدماً وتعتبر جزءاً أساسياً من الحديقة.

جولتنا في الحديقة قاربت على النهاية ولكن روائع هذه الحديقة أكثر من أن تختصر في مقال واحد، لذلك أحضرنا لكم مجموعة من الصور التي يمكنكم الاستمتاع بمشاهدتها على الرابط التالي:

هنا

أو بزيارة الموقع الرسمي للحديقة هنا:

هنا

المصادر:

هنا

هنا