العمارة والتشييد > التشييد

اطبع منزلك في أقل من ثلاث ساعات !!

قامت شركة ZhuoDa الصينية بتحطيم رقم قياسي جديد في مجال تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، حيث تمكنت من طباعة منزل بشكل كامل خلال أقل من ثلاث ساعات.

ظهر منزل جديد مطبوع بتقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد في مدينة Xian في الصين حيث تمكنت شركة ZhuoDa من طباعة المنزل ذي الطابقين بأقل من ثلاثة ساعات.

يتكون المنزل من ست وحدات نموذجية مطبوعة مسبقاً بطابعة ثلاثية الأبعاد، تم تجميعها سوية في الموقع مثل قطع لعبة الليغو الشهيرة. وبعدها قامت الشركة بدعوة الناس لمشاهدة الفراغ الداخلي للمنزل.

ويمكن للمنزل المصنوع من مادة مقاومة للحرائق أن يتحمل الزلازل بشدة 9 على مقياس ريختر، إلا أن مادة الإنشاء الخاصة هذه بقيت سراً تحتفظ به الشركة لنفسها.

أكملت الشركة ما يقارب 90% من أعمال إنشاء المنزل ضمن المصنع، قبل أن تنقل قطع المنزل ليتم تركيبها في موقع المشروع.

تقلل هذه الطريقة العملية والموفّرة للوقت، من كلفة الإنشاء بشكل كبير، حيث تخفّض التكاليف لما يقارب ($400 – $480) لكل متر المربع الواحد.

وطبقاً لما يقوله السيد An Yongliang، المهندس المُطور في الشركة، إن عملية التصنيع برمّتها تتطلب 10 أيام فقط، من بداية الإنشاء وحتى التجميع النهائي للمنزل، بينما يتطلب إنشاء منزل مشابه بالطرق التقليدية حوالي 6 أشهر.

وما يمكّن المنزل من تحمّل الزلازل شديدة القوة، هو وزن كل قطعة من قطعه المجمعة حيث يبلغ 100 كغ/م2، كما يمكن أن تُملأ جدران المنزل ذات الإنشاء المعدني بمواد عازلة للحرارة، ولاتزال الشركة تحتفظ بطبيعة مادة الإنشاء المستخدمة طي الكتمان، حيث تمتلك 22 براءة اختراع في هذه التقنية الجديدة.

لكن رئيس الشركة Tan BuYong قد صرح أن : المادة الجديدة مستخرجة من النفايات الصناعية والزراعية، وأنها عازلة للحرائق والماء، وخالية من المركبات الخطيرة مثل : الفورم ألدهيد والأمونيا والرادون .

بعد عملية طباعة الهيكل الإنشائي، قامت الشركة بوضع مواد الإكساء النهائية على كل قطعة من قطع المنزل قبل تجمعيها سوية، كما يمكن للزبائن اختيار مواد الإكساء التي تروق لهم، كالرخام، والجرانيت، والخشب، واليشم (حجر كريم أخضر اللون)، كما يمكن زراعة الأعشاب الطبية ضمن جدران المنزل من أجل عملية التداوي بالعطور الطيارة الناتجة عنها، ويمكن للمنزل أن يقاوم التلف لما يقارب 150 عام.

من الواضح أن الصين سبّاقة في تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد وتقنيات البناء السريع. هل تعتقدون أن البشرية على أعتاب عصر جديد في تقنيات البناء؟ وهل تعتبر تقنيات من هذا النوع فعالة في عمليات إعادة الإعمار؟

شاركونا بآرائكم .


المصدر:

هنا