الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

أمورٌ هامة لتحقيق ارضاع طبيعي مثالي

الارضاع الطبيعي أي الارضاع من ثدي الأم هو الطريقة الأفضل لتغذية الأطفال الرضع منذ ولادتهم. في الحقيقة إنّ القيام بعملية الارضاع فنٌ، يحتاج إلى المهارة والانتباه إلى بعض الأمور لتتم عملية الارضاع بشكلها الأفضل.

يُنصح بمباشرة الارضاع الطبيعي بعد الولادة بأسرع وقت ممكن، لضمان الحصول على الحليب الكافي. وأفضل وقتٍ للقيام بهذه العملية هو في غضون 20-30 دقيقة بعد الولادة، علماً أنّ عملية الرضاعة الأولى قصيرة لا تستغرق أكثر من دقائق عادةً. يتوجب على الأم أن تكون جاهزة لارضاع طفلها بشكل مكثّف خلال الشهر الأول بمعدل 1-12 مرة خلال 24 ساعة. والسبب أنّ معدة الطفل تكون صغيرة ولحاجته إلى العناصر الغذائية من أجل النمو والتطور.يساعد تعدد مرات الارضاع على افراز الحليب، ويحمي الثدي من أن يُصبح قاسياً ومتحجراً.كما يُشير الثدي الممتلئ والثقيل، إلى وقت الارضاع وكذلك حدوث افراز خارجي للحليب من الصدر (خروج بعض الحليب من الحلمة) أو الشعور بالوخز أحد علامات وقت الارضاع. ومن المهم أن تقوم الأم بارضاع طفلها عند حاجته، ويعتبر بحث الرضيع وتوجيه فمه نحو ثدي الأم مؤشراًعلى الجوع ، فيما يعتبر البكاء إشارةً متأخرة على الجوع.

ما تحتاجه الأم، هو بعض الاسترخاء والشعور بالراحة، لهذا يُفضل أن تكون في وضعية الجلوس - على الكرسي ذي أذرع وظهرٍ متينٍ إن أمكن ذلك- او يمكنها الاستلقاء على وسائد تساعدها في حمل طفلك. كلا الوضعيتين تسمحان للأم في تجنب آلام الظهر، الكتف و العنق. إليكِ بعض الوضعيات الصحية لك ولطفلك والتي ستسهل عليكِ عملية الارضاع؛

1- وضعية المهد المتقاطع Cross-cradle

اجلسي بشكل مستقيم على كرسي مريح ذو مسند و ذراعين، ضعي الطفل بشكل مقابل لك، قومي بحمل طفلك بشكل منحني بواسطة اليد المعاكسة للصدر الذي ستقدمينه لطفلك ومن ثم اسندي ظهر الطفل بيدك المعاكسة للصدر و باليد الأخرى اسندي صدرك الذي ترضعيه منه على شكل حرف U وقومي بتوجيه فمه إلى صدرك، واحرصي ألا تقومي بالإنحناء إلى الأمام .

2- وضعية المهد Cradle

هي مشابهة لوضعية المهد المتقاطع لكن هذه المرة ستقومين بإسناد طفلك بنفس اليد التي إلى جانب الصدر الذي ترضعيه منه و ليس الذراع المعاكس و أيضا" في هذه الوضعية يجب أن تختاري كرسي مريح ذو مسند و ذراعين .ضعي طفلك على ذراعك و اجعلي رأس طفلك يستلقي على انحناء المرفق،ومن ثم قومي بتوجيه طفلك نحو صدرك و لزيادة الراحة ضعي وسادة على حضنك.

3- وضعية الكرة Football

هي خيار جيد فيما إذا كنتِ قد خضعت لعملية ولادة قيصرية أو في حال كان صدرك كبير. احملي طفلك على جنبك و اسنديه على المرفق (الكوع) و بيدك الطليقة اسندي رأس طفلك و قومي بتوجيهه نحو صدرك و لا تقلقي على ظهر طفلك فهو مسنود على ساعدك و بيدك الأخرى امسكي صدرك لدعمه و لمزيد من الراحة ضعي وسادة على حضنك و لا تنسي أن تجلسي على كرسي مريح. وهي وضعية مريحة في حال كنتِ تُرضعين توأم ... كما هو موّضح في الصورة:

4- وضعية الاستلقاء lying

الخيار الأفضل في حال كنت متعبة و أيضاً جيدة من أجل الطفل ليعود إلى النوم على سريره الخاص. استلقي على أحد جانبيك، وجهي طفلك نحو صدرك و اسنديه بيدك، ثم اعملي على تقريب حلمة الثدي إلى فم طفلك و حالما يبدأ بالرضاعة اسندي طفلك بيد و باليد الأخرى اسندي رأسك.

حقوق الصور التوضيحية لوضعية الارضاع محفوظة لـ Mayo Foundation for medical education and research

المصدر:

هنا

هنا