الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

الطعام الأول لطفلك، قم بتحضيره بنفسك

في البداية ما رأيك بمساعدتك في اختيار بعض الوجبات الصحية والشهية التي يمكن تقديمها للطفل بعد أن أصبح الآن قادراً على تناول كافة أنواع الأطعمة الصلبة، مع العلم أن جميع هذه الأطعمة يجب أن تحضر دون إضافة الملح أو السكر.

اختر من هذه المقترحات ما يناسب طفلك للفطور، الغداء والعشاء:

حبوب الافطار الممزوجة مع الحليب، مع حبة من الإجاص الناضج والمهروس، بسكويت الحبوب الكاملة مع كوب من الحليب وحبة من الفواكه الطازجة، الخبز المحمص (التوست) مع الموز المهروس، الخبز المحمص (التوست) مع البيض المسلوق بشكل جيد وحبة من الدراق الناضج، التفاح المطهو، مع اللبن وحبوب الافطار غير المحلاة، المعكرونة المطبوخة مع الجبن والقرنبيط، الفاصوليا المطبوخة مع الخبز المحمص، البطاطا الحلوة مع الحمص والقرنبيط، الفطائر مع الخضار، الأرز مع البازلاء والكوسا، العدس مع الأرز، دجاج مع الخضار والبطاطا، السمك مع البطاطا والقرنبيط والجزر.

هل يرغب طفلك بالوجبات الخفيفة، إليك بعض المقترحات الصحية:

الكاسترد مع الفواكه المطبوخة، البيض المسلوق مع الخبز المحمص، الجبن مع الخبز والخيار والجزر، الجبن الطري مع التفاح المطبوخ، اللبن، حبة من الفواكه الطازجة.

ماذا عن الإجراءات الصحية التي يجب اتباعها لضمان سلامة الطعام الذي تقوم بتحضيره واحتفاظه بكافة المغذيات الضرورية:

• اغسل يديك جيداً قبل تحضير الطعام.

• احرص على أن تكون كافة الأدوات المستعملة نظيفة.

• اغسل المكونات التي ستستخدمها جيداً، قم بتقشيرها وانزع منها البذور. انتبه خاصةً إلى الخضار والفواكه التي تنمو بالقرب من التربة والتي قد تحوي على بعض الجراثيم الضارة التي قد تسبب التسمم الغذائي (هنا).

• احرص على تقديم الخضار الطازجة أو المجمدة عند الضرورة. قم بطهوها جيداً حتى تصبح طرية، ومن ثم قم بهرسها بشكلٍ جيّد، هذا ويمكنك هرس الفواكه الطازجة مباشرةً.

• يمكنك تقديم الفواكه المعلبة في عصائرها عند الضرورة. لا تلجأ أبداً إلى إضافة العسل أو شراب السكر لها.

• احرص على أن تقدم البيض المطهو بشكل كامل للأطفال، على ألّا تضيف بياض البيض لأي طعام محضر للأطفال قبل عمر السنة. إذ قد يسبب بياض البيض بعض الاضطرابات التحسسية عند بعض الرضع.

• قم بطهو اللحوم والدجاج والبيض بشكل جيد، لأن الأطفال أكثر حساسيةً للتسممات الغذائية الناتجة عن تناول اللحوم والبيض غير المطهو او غير المطهو بشكلٍ جيد.

• كن حريصاً على عدم إضافة الملح أو المنكهات أو التوابل الأخرى لأي نوع من الأطعمة التي تقوم بتحضيرها سواء الخضار أو اللحوم وغيرها.

• حضر الطعام بقوام مناسب لكل فترة عمرية. حيث يجب في البداية طحن الطعام بالخلاط الكهربائي للرضع بين عمر 6-8 أشهر، بعدها يكفي هرس الطعام يدوياً وأخيراً يمكن تقديم الطعام للطفل مقطعاً قطعاً صغيرةً، وهذا التنوع في التقديم يعتمد على بزوغ الأسنان عند الطفل وتقبله للطعام الصلب.

• بالإضافة إلى كل ما سبق يقع على عاتق الأم مهمة مراقبة طفلها بشكل جيد أثناء تناول الطعام لتتأكد من أنه يقوم بمضغه بشكلٍ كامل.

• قم بتغطية الطعام المحضر، ضعه في البراد أو قم بتجميده. يمكن الاحتفاظ بالطعام المحضر والذي تمت تغطيته بشكلٍ جيد لمدة يوم أو يومين في البراد كحد أقصى، أما في الثلاجة فيمكن أن يتم الاحتفاظ بالطعام لمدة ثلاثة أو أربعة أشهر. لا تنسى أن تضع لصاقة تحوي اسم الطعام الذي حضرته وتاريخ تحضيره.

• لسهولة تقديم الطعام، يمكن تقسيم الطعام على وجبات قبل تجميده باستعمال ألواح تجميد الماء. إذ لا يجوز فك تجميد كامل الطعام ومن ثم إعادة تجميده من جديد.

• لا تقم بالاحتفاظ بالطعام المتبقي في الصحن، لاحتمال تلوثه بالجراثيم الفموية التي تنتقل عبر اللعاب من الملعقة إلى الصحن، علماً أنّ الاحتفاظ ببقايا الطعام وتقديمها من جديد إلى الطفل يعرضه للإسهال والإقياء وبعض أعراض التسمم الغذائي الأخرى (هنا)

• احرص أن تكون كمية الطعام في الصحن قليلة، وإن أراد طفلك المزيد قم بإضافة الطعام من الطنجرة أو الوعاء الذي يحوي كمية الطعام المطهو الكاملة إلى صحن طفلك باستخدام ملعقة جديدة نظيفة.

تابعونا في مقالاتنا اللاحقة لنتعرف معاً على بعض الوصفات الشهية التي يمكن تقديمها للأطفال، خاصة الذين يرفضون شرب الحليب...

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا