الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

الأوميغا-3 تُساعد في تحسين الانتباه عند الأطفال

ما هو اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (Attention Deficit Hyperactivity Disorder ADHD)؟

نقص الانتباه وفرط النشاط، أحد أكثر اضطرابات النمو المعروفة لدى الأطفال، والذي يتمثل بانخفاض القدرة على التركيز وعدم الانتباه وفرط النشاط والاندفاع، ومن المعروف بأن هذه الأعراض تستمر في سن البلوغ عند حوالي 60% من الأطفال الذين يعانون من هذا الاضطراب.

وفقاً لأحدث الدراسات التي نشرت في شهر آذار 2015 في مجلة Neuropsychopharmacology، فإنّ الفتيان المصابين باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة يمكن أن يلمسوا تحسناً، في حال اتباعهم حمية غذائية غنية بالأحماض الدهنية أوميغا-3 الموجودة في الأسماك وبعض الخضراوات. حيث وجدت أنّ الفتيان الذين تناولوا الزبدة النباتية المدعمة بالأوميغا-3 بانتظام أظهروا تحسناً في قدرتهم على الانتباه بالمقارنة مع بقية الفتيان.

تمت هذه الدراسة على 40 فتىً تتراوح أعمارهم بين 8-14 عاماً يعانون من اضطراب ADHD مشخَّص بالمقارنة مع 39 فتى آخر غير مصاب بهذا الاضطراب.

طُلب من الصبية تناول 10 غرام من الزبدة النباتية يومياً، حيث تناول نصف عدد الفتية في كل مجموعة الزبدة الحاوية على على 650 ميلليغرام من الأحماض الدهنية أوميغا-3، بينما تناول البقية الزبدة العادية. ثم طُلب من الآباء والأمهات ملء استبيانات معيارية لتقييم سلوك أطفالهم بما يتعلق باضطراب ADHD، كما تم تصوير أدمغة الأطفال بالرنين المغناطيسي.

وبحلول نهاية هذه الدراسة أي بعد 16 أسبوعاً، لاحظ الباحثون تحسناً في الانتباه عند جميع الفتيان الذين تناولوا الزبدة الغنية بالأوميغا3 مقارنةً مع الفتية الذين تناولوا الزبدة العادية.

يقول الدكتور Alex Strauss من كلية الطب Rutgers Robert Wood Johnson Medical School in New Brunswick "يبدو واضحاً من خلال نتائج هذه الدراسة أن هناك تحسناً عاماً في الانتباه عند كل الأطفال بغض النظر عن إصابتهم باضطراب ADHD، إذ يبدو بأن تناول الأوميغا-3 ذي فوائد عامة للدماغ" .

ومع ذلك يقول الدكتور Russel Barkley من جامعة Medical University of South Carolina "إن معدل تحسن الانتباه عند الأولاد ليس كبيراً، ولا يبدو بأن تناول الأوميغا 3 يساعد في تخفيف الأعراض الأخرى المرتبطة باضطرابADHD مثل السيطرة على الانفعالات أو العدوانية".

إلا أن الدكتور Dienke Bos من مركز الأبحاث في جامعة University Medical Center Utrecht in the Netherlands ينصح الآباء بمساعدة أبنائهم المصابين باضطراب ADHD بإضافة الأغذية الغنية بأحماض الأوميغا-3 إلى نظامهم الغذائي، أو بإعطائهم مكملات زيت السمك، مع تأكيده أنّ تناولها يساعد في تخفيف أعراض هذا الاضطراب المتعلقة بضعف الانتباه دون أن يعني ذلك بأنّها بديل عن المعالجة الدوائية.

يقول الدكتور Bos بأنه هنالك فارق فيما إذا كان الأطفال يتلقون الأوميغا 3 عبر الغذاء أو عن طريق المكملات الغذائية، ويتابع "إن استخدام مكملات زيت السمك يسمح بتناول جرعات كبيرة من الأحماض الدهنية أوميغا 3 أكثر من تلك الموجودة في الأسماك. إلا أن مكملات زيت السمك تحوي أنواع محدودة من الأحماض الدهنية، بينما يحتوي السمك على أنواع عديدة ومختلفة من الأحماض الدهنية التي تساعد على امتصاص أفضل لأحماض الأوميغا 3 الدهنية في الجسم".

يختم الباحثون بأن الآلية الدقيقة لعمل أحماض الأوميغا 3 والتي تساعد في تحسن الانتباه لم تعرف بدقة، ولكنها تشكل لبنة هامة في تكوين الدماغ، ويجدربالذكر أنّ الأحماض الدهنية موجودة بكثرة في أغشية الخلايا الدماغية ويعتقد بأنها تساعد في انتقال الإشارات العصبية.

المصدر:

هنا

المقال المرجعي:

Dienke Bos، M.Sc.، postdoctoral researcher، Brain Center Rudolf Magnus، University Medical Center Utrecht، the Netherlands; Russell Barkley، Ph.D.، clinical professor، psychiatry and pediatrics، Medical University of South Carolina، Charleston; Alex Strauss، M.D.، clinical assistant professor of psychiatry، Rutgers Robert Wood Johnson Medical School، New Brunswick، N.J.; March 19، 2015، Neuropsychopharmacology