الهندسة والآليات > مهندسون مبدعون

المخترع المصري هيثم الدسوقي و قصة نجاح vivifi

تخرج المهندس المصري هيثم الدسوقي من كلية الهندسة قسم الإتصالات والإلكترونيات بجامعة الأزهر، عُرِفَ لأول مرة من خلال برنامج "نجوم العلوم" في موسمه الثالث عام 2011.

-فاز بالمركز الأول وحصل على الميدالية الذهبية في مهرجان الشباب العربي(2008).

-المركز الأول لعدة مسابقات نظمتها جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات(IEEE).

-المركز الأول في المعرض الدولي للاختراعات (الكويت/2007).

-حصل على الميدالية الذهبية في معرض الإبداع العلمي(السودان/2007).

-تلقى شهادة امتياز وميدالية ذهبية من المعهد الياباني للإبداع والاختراع(طوكيو/2004).

تقنية Touch Sticker:

عبارة عن مُلْصَق بإمكانه تحويل جميع الأسطح غير الموصلة ذات السماكة المحدده (خشب، زجاج،...) إلى تكنولوجيا التحكم باللمس. تعتمد هذه التقنية بشكل رئيسي على تأثير الطاقة الكهربائية الساكنة داخل الجسم البشري، عند حدوث تلامس فيزيائي بين الجسم البشري وأي سطح عازل كالخشب، الزجاج، البلاستيك، الرخام أو المنسوجات. يتحسس المُلْصَق مركز تلامس الجسم البشري مع السطح من ثم ينقله عبر شبكة اتصال لاسلكية(WiFi) إلى متحكم أساسي يعطي الأوامر إلى المشغل الميكانيكي ليأخذ السلوك والعمل المناسب.

بُنية Touch Sticker:

هذه التقنية مصنوعة من مُلْصَق شفاف، يتوضع على الجانب المعاكس لجهة سطح التلامس، حيث يطبع عليه أسلاك ذهبية رقيقة جداً ومعزولة بوساطة آلة طباعة خاصة. هذه الأسلاك ترتبط بدائرة كهربائية لتتحسس نقاط الملامسة. الصور التالية تظهر آلة طباعة الأسلاك وبنية الأسلاك

يمكن وضع هذا المُلْصَق على عدة سطوح منها:

1- الزجاج:

يتوضع المُلْصَق على سطح الزجاج المعاكس لسطح التلامس. هذه التقنية يمكن استخدامها في المخازن والمحلات لإعلان محتويات المتجر وذلك عبر وضعها على نوافذ المحلات وبذلك يستطيع الزبائن تفقد البضائع الموجودة في المتجر.

2- الخشب:

يتوضع المُلْصَق على الوجه السفلي للخشب وبذلك يتحسس نقاط الملامسة عبر الخشب. يمكن استخدامه

في الفنادق، المتاجر الكبيرة أو الأبنية العالية. حيث يلصق تحت طاولة خشبية وبذلك يستطيع الزبائن تفقد طرق وممرات البناء عبر الطاولة.

عصر جديد للمفاتيح الكهربائية والتي تعتبر أحد أهم تطبيقات Touch Stekers، المفتاح عبارة عن رمز مميز يوضع على الحائط للدلالة على عمل المفتاح وبالتالي تَبقي الدائرة الكهربائية في الحائط بعيداً عن الماء مما يجنب هذه الدارات من حالات القصر الكهربائية والمستخدم من الصدمات الكهربائية.

مكوناته:

مُلْصَق اللمس، لوحة إحساس اللمس و لوحة التحكم.

يتم وصل مُلْصَق اللمس بلوحة إحساس اللمس، حيث أن كل لوحة يمكن أن تتضمن 16 مُلْصَقا. يتم وضع كل من المُلْصَق واللوحة ضمن معجون الطلاء قبل دهن الحائط. بعد الانتهاء من عملية الطلاء يمكن وضع رمز(Logo) للدلالة على الغرض المناسب للمفتاح فوق موضع اللوحة و المُلْصَق ، تتَغَذَّى لوحة إحساس اللمس من خلال الأسلاك الموجودة في الحائط. أما لوحة التحكم فترتبط بلوحة اللمس لاسلكياً ويتم وصلها بالجهاز المراد تشغيله والتحكم به، كل لوحة تحكم لها عنوانها الخاص في الشبكة.

مميزات ViViFi switches

1- الأمان:

هذه المفاتيح هي مفاتيح ذات تقنية ذكية، جديدة وآمنة يمكن وضعها في أي مكان بدلاً من المفاتيح التقليدية. لا يوجد شروط لوضعها في الأماكن التي يوجد فيها ماء مثل (الحمامات، المطابخ والمختبرات الكيميائية).

2- النظافة:

المفاتيح التقليدية تتضمن الكثير من التفاصيل مما يجعلها صعبة التنظيف ولذا ستكون مليئة بالجراثيم وهذا يحصل بشكل كبير للمفاتيح الموجودة في الأماكن العامة. أما مفاتيح ViViFi فهي سهلة التنظيف وبما أن الدائرة الكهربائية لها تتوضع داخل الحائط لذا فالماء لن يدخل إليها ولن تُسبب أي خطر.

3- العمر الطويل:

تتمتع هذه المفاتيح بعمر طويل مقارنة مع المفاتيح التقليدية التي تحتوي على أجزاء يدوية والتي يمكن أن تتعطل بسهولة بسبب الماء أو الاستخدام المتكرر.

4- التصميم:

صنعت الشركات مفاتيح كهربائية بعدة أشكال محاولة بذلك أن تجعلها مناسبة لجميع التصاميم الداخلية. ولكن مع ذلك فإن كل المفاتيح الموجودة حالياً ذات وظيفة واحدة كتشغيل الإضاءة مثلاً ولا يستطيع المستخدم تغيير شكلها. ولكن هذه المفاتيح يمكن إعادة تصميمها بأي شكل كما يمكن وضعها على أي سطح مثل(الخشب او الزجاج وغيرهما).

5- التوهج:

تتمتع هذه المفاتيح بخاصة التوهج التي تجعل الوصول إليها سهلاً حتى في الغرف المظلمة دون الحاجة لوقت طويل للبحث عنها.

6- إقتصادية:

إضافةً للمميزات السابقة المتعددة، إن هذه اللصاقات تعتبر اقتصادية حيث أنها لا تحتوي على أجزاء ميكانيكية قابلة للعطل.

أما في ختام هذا المقال فنأمل أن تكون كلمات هيثم الدسوقي خير خلاصة لهذا المقال:

"ليس من المهم أن تكون طباخاً أم كيميائياً المهم أن تنتج للبلد وأن تكون مفيد... ليس المهم أن تحصد الدرجات النهائية في كل شيء، المهم أن تحصل على العلم الذي به تكون مفيداً للمجتمع وتعمل ما تحب فالطباخ الماهر أفضل مائة مرة من الكيميائي الفاشل."

المصدر: