العمارة والتشييد > التصميم المعماري

كم سيكون ارتفاع الأبراج في المستقبل؟

خيال الإنسان قدر يساعدو يوصل لاكتشافات كتير سهلت الحياة..كتاب الخيال العلمي دايما بيعطونا مجالات جديدة لنفكر فيا..خلونا اليوم نشوف كيف النظرة بالنسبة الون لأبراج المستقبل.


روائي في الخيال العلمي يقترح تصميم أطول ناطحة سحاب في العالم لإطلاق المركبات في الفضاء!

هل من الممكن لرحلة الفضاءأن تكون مجرد الركوب بمصعد يأخذنا للفضاء ؟ إن كاتب الخيال العلمي ( Neal Stephenson ) عمل مع فريق من علماء جامعة ولاية أريزونا، و فريق من المهندسين لتطوير فكرة أطول برج في العالم.

إذا تم بناء ناطحة السحاب و التي يبلغ ارتفاعها ( 12,4 ميل ) أي ما يعادل (20 كم) سوف تكون أعلى بـ ( 24 مرة ) من أعلى ناطحة سحاب حالية و هي برج خليفة في دبي و الذي يبلغ ارتفاعه ( 2,722 قدم ) وربما تصبح أرخص طريقة لإطلاق الأجهزة في الفضاء.

إن مشروع ناطحة السحاب هو جزء من ( Project Hieroglyph ) وهو برنامج في مركز ( ASU ) للعلوم و الخيال و الذي يشجع العلوم لتبحر في التفكير و التصور.

و لتوسيع حدود الابتكار و الواقع الإنساني فإن ( Project Hieroglyph ) قامت بربط مؤلفي الخيال العلمي الشعبيين مع العلماء و المهندسين.

وبناء على التخيل الأولي للتصميم فإن القاعدة ستغطي ( 10 ميل مربع)، و كل دعامة مستخدمة للربط سوف تكون أطول من أي جسر موجود حالياً في العالم، و التقديرات الأولية المقترحة تصل إلى ( 985 مليون طن ) من الحديد بشكل مبدئي و كامل إنتاج العالم من الحديد خلال السنة الماضية كان فقط ( 1.55 بليون طن)، و ربما المسألة الأكبر هي أن الهيكل بحاجة لأن يقف بوجه رياح بسرعة (500 كم بالساعة!).

و كمعظم المشاريع المبدعة فإن مشروع ناطحة السحاب بدأ بسؤال بسيط : ما هو أطول بناء يمكن تشييده؟ ووفقاً للمهندس الإنشائي (Keith Hjelmstad ) فإن هذا البناء ممكن إنشاؤه باستخدام حديد ذو نوعية ممتازة، و مع ذلك فإنهم لا زالوا بحاجة مواجهة تحدي الضغط الهوائي و الذي يزداد بازدياد الارتفاع.

hr />

برأيكن ممكن ينجح هالمشروع ؟ و أديش بتتخيلوا أعلى ارتفاع لأبراج المستقبل ؟

المصادر:

هنا

هنا