كتاب > الكتب العلمية

مراجعة كتاب (أسرع من سرعة الضوء): هل هناك ما هو أسرع من الضوء؟

كتاب «أسرع من سرعة الضوء» للعالِم البرتغاليّ «جواو ماكيويجو» هو قصةُ رحلة في عالم الفيزياء النظرية، مكتوبةٌ بأسلوب سهل وجميل يذكّرنا إلى أبعد الحدود بأسلوب الشهير «ستيفن هوكنغ».

تدور الفكرةُ الأساسية للكتاب حول نظرية «السرعة المتغيرة للضوء» والتي تحمل فكرةً ثورية جديدة قد تُغير وجهَ الفيزياء للأبد، ألا وهي كونُ سرعة الضوء في الخلاء ليست ثابتة أو على الأقل لم تكن كذلك عند نشأة الكون!

يستهلُّ الكاتب بشرحٍ لا يخلو من الظرافة للمبادئ الأساسية في النسبية الخاصة، ويتطرّق بعضَ الشيء للنسبية العامة متنقلاً بين أهم أفكارها، ومنها ما يُسمى بخطأ «آينشتاين» الفادح، وهو قيامه بتعديل معادلات الحقل الزمكاني بحيث ينتج عن حلّها نموذج يوافق شكلاً ثابتاً للكون.

ويروي لنا أيضاً قصتَه مع الفيزياء النظرية محاولاً بذلك أن يُلهم جيلاً كاملاً من الفيزيائيين الجدد- كما فعل هوكنيغ. وبعدها يُدخلنا الكاتب بأسلوب سلسٍ إلى أحد أفرع الفيزياء النظرية وهو «علم الكون»- وهو علم مختلف عن علم الفلك- شارحاً نظريةَ الانفجار الكبير وكيف نشأت

وماهي الإثباتات على صحتها، ومُقدِّماً بعض المفاهيم مثل قانون هابل والخلفية المكروية للكون باسلوب بسيط ودقيق في آن معاً.

ثم يشرح مشاكلَ نظرية الانفجار الكبير الثلاثة وأصلها وكيف نشأت، ويقدم فكرةً عن حلول هذه المشاكل والتي كانت تقتصر على نظرية التضخم إلى أن لمعت برأسه فكرةٌ مذهلة ذات صباح شتويّ نديّ- على حد تعبير الكاتب-، وهي كون سرعة الضوء عند نشأة الكون مختلفة عن سرعتها الحالية، وأن ذلك قد يقدم حلاً لمشاكل «كون الانفجار الكبير».

ويتحدث عن أهمية هذه الفكرة وقابليتها للتطبيق وعن النموذج الرياضياتي الذي وضعه للنظرية الجديدة وآفاق تطوير النظرية.

الجدير بالذكر هو أن النظرية تم وضعها بين عامي 98 و99، ومع ذلك لم نجد لها أثراً في معظم المحتوى العربي العلمي!

أخيراً، أهم مايميز الكتاب، إضافةً إلى أهمية المعلومات التي يحتويها، هو أن الكاتب يقدّم حين يروي قصة تلك الأيام نموذجاً للمشاكل التي تعترض العلماء والفيزيائيين بشكل خاص أثناء عملهم وكيف استطاع التغلب عليها واضعاً نظريته «السرعة المتغيرة للضوء» على قائمة أكثر النظريات إثارةً للجدل في عالم الفيزياء.

مؤلف الكتاب: «جواو ماكيوجيو» أستاذُ فيزياء نظرية في جامعة «أمبيريال» في لندن. وكان عضواً في هيئة البحث بالجمعية الملكية لمدة ثلاث سنوات. وهو أستاذ زائر في جامعة كاليفورنيا «بركلي» وجامعة «برنستون». وحاصل على درجة الدكتوراة من جامعة «كامبريدج».

معلومات الكتاب:

العنوان الأصلي: Faster than the speed of light

المؤلف: جواو ماكيويجو

المترجم: سعيد محمد الأسعد

دار النشر: شركة الحوار الثقافي

الترقيم الدولي: 9-009-67-9953