العمارة والتشييد > التصميم المعماري

الطرق السريعة الذكية!

مستقبل الطرق السريعة الذكية


بعد أن أصبحت السيارات حاجةً أساسية وأصبحت الشّوارع أكثر من الناس! واجهتنا مشكلة أكبر من الازدحام، كيف سنؤمّن الكهرباء اللازمة لإضاءة كل هذه الشوارع وخاصةً أنّ مصادر الطاقة غير المتجددة تتناقص!

سنرَ في مقالنا اليوم كيف استطاعت شركة هولندية تصميم شوارع قادرة على توفير الطاقة عن طريق التفاعل مع السيارات!


تخيّل لو أنّك تقود سيارتك من غير أن تكون أضواء الشارع مضاءةً ولكن ينبعث الضوء من الطريق نفسه لينير طريقك. عندما تنخفض درجة الحرارة في الخارج يبدأ الطريق بعكس صور بلورات الثلج ممّا يشير للسائق أن حالة الطريق ثلجية وزلقة.

من الممكن لهذه الفكرة المستقبلية أن تصبح واقعية، وذلك بمجهود كل من شركتي Studio Roosegaarde، Heijmans Infrastructure الهندسيتين اللتين تعملان على فكرة أسمتاها "الطرق العامة الذكية". يتضمّن عملهما جدول أعمالٍ لتصميم الطّرق بشكلٍ أكثر فعالية واستدامة وبطريقةٍ آمنة.

فازت هذه الفكرة التصميميّة بجائزتين كأفضل فكر مستقبلي في حفل توزيع جوائز التصميم الهولندية 2012.

تستعمل الطرق السريعة الذكية مجموعةً متنوعةً من الابتكارات التكنولوجية لتطوير الطرق المستخدِمة للضوء والطاقة والإشارات للتكيُّف مع الأوضاع البيئية والمرورية. تتميّز أفكار التصميم بالتوهُّج في الطريق المظلم، والطّلاء الديناميكي، والضوء التفاعلي، والممرّات ذات الأولوية، والأضواء الكاشفة في حالات الرياح القوية.

توضّح صور ستديو روسيجارد Studio Roosegaarde تقنيّات العمل المتعدّدة، في حين أنّ جزءاً من هذه التقنيات ما زال غير معروف، ستُشاهَد الأمتار الأولى من الطرق السريعة الذكية في هولندا في منتصف العام 2013. هذا سيتضمّن فكرة توهُّج الطّرق المظلمة والذي سيُعالَج أسلوب الإنارة فيه بمسحوقٍ خاص يخفّف من الإضاءة المستخدمًة.

تستمد هذه المواد أو المساحيق المستعملة طاقتَها من أشعّة الشّمس وتؤمّن الإنارة لغاية 10 ساعات.

الطّلاء الديناميكي الذي يستجيب للتقلُّبات في درجة الحرارة سيكشف حالة الطريق ما إذا كانت زلقة أو مثلَّجة أو آمنة بإظهار شكلٍ معيّنٍ على الأرض يُحدَّد من قبَل المصمّمين.

هذه الاستراتيجية الشاملة لجعل مساحات الأسفلت والخرسانة أكثرَ كفاءةً هي خطوةٌ في الاتجاه الصحيح. بالإضافة إلى أنّ استخدام النّاس لهذه التّقنية سيتيح لهم ربما القدرةَ على شحن الطاقة وتخزينها وتوزيعها، بالترافق مع خلق بيئةٍ اكثر أماناً لقيادة المركبات وخاصةً بوجود الحياة البرية بكثرة حول الطرق السريعة.


ما الأفكار الأخرى التي يمكن أن تفيد بتطوير طرق السيارات برأيكم؟ وهل تتمكّن هذه الأفكار من تحقيق الغايات المرجوة؟

المصدر: هنا