العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مقبرة عائلية من تصميم Pedro Dias

أنت كمعماري تجلس في مكتبك تمارس عملك اليومي وتحضِّر للقائك مع أحد العملاء... تستقبله برحابة صدر، وتسأله عمَّا يمكن أن تقدِّم له؟ فيجيبك بكل برود: أريدك أن تصمم لي مقبرة !! فهل تساءلت يوماً ما هي التحديات التي ستواجهك عندما تصمم هكذا مشروع؟

يقول المعماري Pedro Dias المشرف على التصميم: "إن الفكرة وراء هذا المشروع غير الاعتيادي والمتحدِّي مقارنةً بحجمه الصغير، هو خلق عنصر معماري بسيط، مقيَّد ومحدود، يقدِّم نفسه بما يليق بالذكرى، اضافة لاستيفائه متطلبات العميل، واندماجه مع المقبرة من حوله، فيتفاعل بشكل مباشر مع الجبال الرائعة المحيطة بالموقع من دون حجب الرؤية، بل محاولة تأطير هذا المشهد حرفياً واستغلاله في لحظات التأمل، كوسيلة انتقال سامية بين عالمي الأموات والأحياء".

لتطبيق هذه الفكرة كان لابد من العمل على مشهدين مهمين جداً، الأول هو مشهد الجنازة وكيفية إقامة الطقوس، بالإضافة لكيفية تسليم وتوضع النعش؟ أما المشهد الثاني هو الزيارات المتقطعة للأهل والأقارب أو أحد الأصدقاء إلى الموقع، و ما الوسيلة المناسبة لخلق الشروط المثالية لتجربة روحية مريحة تأخذك عبر الذكريات؟

الحل جاء عبر تصميم مقبرة مفتوحة وقابلة للاستخدام من الجميع، مزودة بداخلها بمقعد، يستخدم أيضاً كمكان لتوضع النعش أثناء القيام بمراسم الدفن. إنَّ خلق فراغ تأملي، يعوض عن الفراغ العاطفي الناتج عن الاحساس بالخسارة يمكن ترجمته و تجريده عبر هذه الفكرة "الفراغ الجنائزي".

فمن الناحية المعمارية ، المقبرة عبارة عن حجم بسيط متوضع بشكل يوحي بخفة ارتباطه بالأرض، وكأنه يحلِّق فوقها بلطف، مغطى من الخارج بقطع من حجر الغرانيت الأسود الناعم، أمّا من الداخل فمكسي بألواح من الفولاذ stainless steel في تضاد واضح وانفصال بين القشرة الخارجية ومضمونها. بعض التفاصيل في الداخل كالصليب المحفور في السقف والأزهار على المقاعد تعزِّز من الرمزية الواضحة للمبنى.

أما تنفيذ هذه المقبرة فقد شمل تجميع كل القطع المعدنية المسبقة الصنع في المعمل، والمكونة من بروفيلات صلبة، أنابيب وقضبان (بالإضافة لجميع سطوح stainless steel لتضمن منذ البدء دقة عالية في التنفيذ. بعدها تم شحن المنشأة من المصنع الى المقبرة، لتوضع باستخدام الرافعة على قاعدة معدة مسبقا من الاسمنت. ثم قاموا برشها بالإسمنت لتغطى نهايةً بالحجارة وألواح الفولاذ.

هذا النوع من المشاريع الصغيرة تُثبت أنه يوجد دائما ماهو جديد في العمارة، طالما يوجد التصميم على تقديم شيء مختلف ومبتكر... حتى على صعيد مقبرة!!!


المصدر:

هنا