الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

الملح في قفص الاتهام من جديد . . .

معظمنا يعلم أن تناول الملح مرتبط بمخاطر صحية كارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ولكن أظهرت الدراسات ارتباطاً جديداً لتناول الملح ألا وهو زيادة خطر الإصابة بسرطان المعدة، لذلك أصبح من الضروري أن نعلم بأن جميع المخاطر الصحية مرتبطة بهذا العامل الغذائي.

إن السبب الرئيسي للإصابة بسرطان المعدة هو العدوى بالملوية البوابية Helicobacter pylori اختصاراً (H. pylori) والتي تسبب التهاباً في المعدة يمكن أن يتطور إلى سرطان في المعدة.

وفقاً للبروفيسور John Atherton رئيس اللجنة العلمية UEG، فإن الجمع بين عدوى البكتريا وتناول كميات كبيرة من الملح يُبدي خطورة خاصة، حيث تشير الدراسات إلى أن ذلك قد يشجع نمو البكتريا ويجعلها أكثر سمية لخلايا المعدة، عادةً ماتحدث عدوى هذه البكتريا خلال مرحلة الطفولة ويُقدّر بأنها المسؤولة عن حوالي ثلاثة أرباع حالات سرطان المعدة حيث يساهم الإفراط في تناول الملح في ربع الحالات.

في مسحٍ لصحة الجهاز الهضمي في أوروبا عام 2012 أجرته UEG تم التعرف على أكثر من 80،000 حالة جديدة من سرطان المعدة، وبلغ عدد حالات الرجال الضعف مقارنةً بالنساء.

ارشادات استهلاك الملح :

اتخذت المفوضية الأوروبية والعديد من الدول الأوروبية إجراءات إيجابية للحد من استهلاك الملح، حيث World Health Organisation (WHO) تشير الإرشادات الحالية من منظمة الصحة العالمية

على ضرورة ألّا يزيد استهلاك الملح يومياً عن 5 غرامات (أقل من ملعقة صغيرة)، إنه هدف صعب نظراً إلى أن معظم الملح في وجباتنا ليس من إضافتنا بل يأتي من الأطعمة المصنعة مثل الخبز والجبن وحبوب الإفطار والوجبات الجاهزة.

أي شخص مهدد بسرطان المعدة يحتاج إلى عناية خاصة عند التسوق والاعتدال بشراء منتجات قليلة الملح من أطعمته المفضلة كاللحم المعالج والخبز والجبن والصلصات وعدم إضافة الملح أثناء الطهي أو على طاولة الطعام.

مراجع المقال:

1. WHO International Agency for Research on Cancer. هنا.

2. D’Elia L، Rossi G، Ippolito R، et al. Clin Nutr 2012;31(4):489–98.

3. Roberts SE، Samuel DG، Williams JG، et al. Survey of Digestive Health across Europe. Part one: The burden of gastrointestinal diseases and the organisation and delivery of gastroenterology services across Europe. Report for United European Gastroenterology. August 2014.

4. Parkin DM. Br J Cancer 2011;105:S31-S33.

5. Tominaga S، Kuroishi T. Int J Cancer 1997;10(Suppl):2-6.

6. World Action on Salt & Health. Salt and stomach cancer. Available at: هنا. Last accessed 5 January 2015.

Source: United European Gastroenterology (UEG)

المصدر:

هنا