الكيمياء والصيدلة > صيدلة

أدوية التهاب الكبد الفيروسي C الحديثةُ أكثرُ فعاليةً ولكن أغلى ثمناً

أصبح علاجُ التهاب الكبد الفيروسي C الآن أسرعَ وأبسطَ مما قبلُ، وأكثرَ فعاليةً حيث يحتاج مرضى التهاب الكبد الفيروسي C الخاضعون للعلاج بـ ( Harvoni ) لتناول مضغوطةٍ واحدةٍ يوميّاً فقط، والبعض يتماثلون إلى الشفاء خلال فترة تقارب ثمانيةَ أسابيع، أما المرضى الخاضعون للعلاج ب (Viekira Pak) وهي عبارة عن مضغوطات بتركيبةٍ جديدةٍ يتمُّ تناولُها لفترةٍ 12 إلى 24 أسبوعاً لا يحتاجون لإضافة الحُقن إلى علاجهم. تختلف هذه العلاجاتُ كثيراً عن تلك المستخدمةُ منذ عدة سنوات حين كان مرضى التهاب الكبد الفيروسي C يُعالَجون بمضغوطات Ribavirin وبحقن Interferon لفترةٍ تقاربُ السنةَ وغَالبيّتُهم لا يتماثلون للشفاء .

الفروقات بين الأدويةِ التقليدية والأدوية الحديثة:

: Harvon دواء من السهل جداً تناوله ولم تُسجل له أيةُ آثارٍ جانبية واضحة، الأمرُ الوحيد الملاحظ عند بعض المرضى هوالإصابةُ بصداعٍ خفيف، وهذا الأمر من السهل علاجُه بتناول الأسبيرين أوتايلينول .Tylenol العلاجاتُ السابقة التي تحتوي الانترفيرون كانت تسبّب آثاراً جانبيةً واضحة تشملُ فقرَ الدم والاكتئاب وأعراضاً تشبه أعراضَ الانفلونزا عند بعض المرضى .

تكمنُ المشكلة في أنّ العلاجاتِ الحديثةَ باهظةُ الثمن، حيث يصل ثمن Harvoni إلى 1125 دولار للمضغوطةِ الواحدة، أوما يقارب 94500 دولار خلال 12 أسبوعاً من العلاج، والأدوية الأخرى الحديثة تقريباً بنفس السعر. حتى أن شركاتِ التأمين تحاولُ أن تجدَ طريقةً لدفعِ هذه المبالغَ لعلاج المرضى بدون أن تتسبّب بإفلاس البنك. بعض هذه الشركات تقول إنها ستغطّي كلفةَ هذه العلاجاتِ باهظةِ الثمن للمرضى ذوي الحالة الصحية الأسوأ. وإذا أردنا المقارنةَ مع السرطان فقد وافقَت منظمةُ الغذاء على تقديم كلفةِ العلاج الكيميائي لـ 11 حالة من أصل 12 حالة إصابة بالسرطان في عام 2012 والتي كانت تفوق 100.000 دولاراً للدورة العلاجية والتي تستمر عاماً واحداً.

يقول الطبيب Andrew Aronsohn الخبيرُ في علاج التهابات الكبد "في الحقيقة أصبحَ من الممكن شفاءُ غالبيّةِ مرضى التهاب الكبد الفيروسي، لكنّ المشكلةَ الكبيرةَ تكمنُ في كلفةِ هذا العلاج وإمكانيةِ الحصولِ عليه".

العديدُ من العلاجات الحديثة لالتهاب الكبد الفيروسي C مازالت في انتظارِ موافقة منظمة الغذاء والدواء الامريكية FDAويأملُ الأطباء أن يؤدي ازديادُ أعدادِ هذه العلاجات وازديادُ المنافسة بينها إلى المساهمة في انخفاض أسعارها، ويقول Aronsohn "قد نواجه مشكلةً أخرى عند استعمال هذه العلاجات وهي معرفة أيٍّ منها هو الأنسبُ لكلِّ مريض كحالة فردية، مقارنةً مع العلاجات الأخرى الحديثة"

إليكم الأدوية المستخدمة في علاج التهاب الكبد الفيروسي C والتي وافقت عليها إدارة الغذاء والدواء الأميركية بدءاً من الأحدث إلى الأقدم :

Viekira Pak : تمت الموافقة عليه عام 2014، دواءٌ خالٍ من الانترفيرون، يعطى فموياً ويستخدم لعلاج التهاب الكبد الفيروسي عند المرضى المصابين بالالتهاب من النمط الوراثي 1، ومن ضمنهم المرضى المصابون بتشمع الكبد. وتركيبه هو:

Ombitasvir "دواء كيميائي مثبط لأحد بروتينات الفيروس "

Paritaprevir "دواء كيميائي مثبط لأحد إنزيمات الفيروس "

وRitonavir " وهو عبارة عن مضاد فيروسي يؤثر على انزيمات البروتيناز " بالمشاركة مع Dasabuvir " وهو أيضا دواءٌ مثبطٌ لأحد بروتينات الفيروس المسؤولةِ عن انتساخ مادتِه الوراثية " يتناول المريض هذا الدواء لفترة تتراوح بين 12 إلى 24 أسبوعاً، ومعدلاتُ الشفاء بعد هذه الدورة العلاجية قد تفوق 95%.

: Harvoniتمت الموافقة عليه عام 2014، وهو مشاركة بين كل من " Sofosbuvir" وهو عبارةٌ عن مركب مشابه للنكليوتيد يثبط انتساخَ المادة الوراثية للفيروس و" Ledipasvir " وهو أيضاً مثبطٌ لانتساخ المادة الوراثية

"إن 90% من مرضى التهاب الكبد الفيروسي من النمط الوراثي 1 وهو النمط الأكثرُ انتشاراً في الولايات المتحدة – تمّ شفاؤهم بعد خضوعِهم للعلاج بهذا الدواء لمدة 12 أسبوعاً. المرضى الذين لم يتناولوا أيةَ مضاداتٍ فيروسية مسبقاً قد يتماثلون للشفاء في غضون 8 أسابيع.

Sovaldi : تمت الموافقةُ عليه عام 2013. جرعتُه هي قرص واحد يومياً، يُؤخذ بالمشاركة مع Ribavirin أوInterferon ، دورة العلاج تستمر لمدة 12 أسبوعاً مقابلَ فتراتٍ تتراوح بين 24 حتى 48 أسبوعاً للعلاجات القديمة. بعضُ الأطباءِ كانوا يصفون للمرضى توليفاتٍ علاجيةً لم تحصل على موافقة منظمةِ الغذاء والدواء الامريكية وهي تجمع بين Sovaldi وsimeprevir وذلك لتجنّبِ الآثار الجانبية التي ترافقُ تناولَ العلاجات القديمة. تصلُ كلفةُ الدورةِ العلاجيّة بتوليفة Sovaldi وRibavirin إلى 150 ألف دولارٍ. يتم حالياً علاجُ المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي Cمن النمط الوراثي 2 و3 بهذه التوليفة بينما مرضى التهاب الكبد الفيروسي من النمط الوراثي 4 – الذي يعتبر نادراً جداً في الولايات المتحدة- لا زالوا يُعالَجون بـ Interferonو. Ribavirin

simeprevir : تمت الموافقة عليه عام 2013. جرعتُه هي قرص واحد يومياً، وبشكل مماثل لدواء Sovaldi تمّت الموافقةُ على استعماله بالمشاركة مع Ribavirin أوInterferon حيث يقومُ هذا الدواءُ بتثبيط أحد انزيمات الفيروس والذي يؤدي بالنهايةِ لتثبيطِ تصنيع بروتيناتِ الفيروس، تمّت الموافقة على استعماله لعلاج التهاب الكبد الفيروسي من النمط الوراثيِّ 1.

إن 80% من مرضى التهاب الكبد الفيروسي C الذين تناولوا هذه التوليفةِ العلاجية تماثلوا للشفاء خلال 24 أسبوعاً، من ضمنِهم المرضى الذين فشلَت العلاجاتُ السابقةُ في شفائهم.

Telaprevir وBoceprevir: تمّت الموافقةُ عليهما في عام 2011. وهما من أول العلاجات الحديثةِ لالتهاب الكبد الفيروسيّ خلال العشرين سنةٍ الماضية. والتي تهاجمُ الفيروسَ بشكل مباشر وإنّ كلاً من هذين الدوائين هو عبارةٌ عن مثبطٍ لأنزيم البروتياز مما يمنعُ الفيروسَ من الانتساخ (أي نسخُ نفسه بشكل متكرّر) يتمّ تناوُلُها بشكلٍ مفرد أو بالمشاركةِ مع Ribavirin و. Interferon الدورةُ العلاجيةُ لهذه التوليفة الثلاثيّة هي 24 أسبوعاً مقابلَ فتراتٍ علاجيةٍ تصل إلى 48 أسبوع في حالِ العلاجِ فقط بـ Ribavirin أوInterferon . معدلاتُ الشفاء كانت بحدود 80% عندَ العلاجِ بالتوليفة التي تعتمد على Telaprevir، أما التوليفةُ التي تعتمدُ على Boceprevir فقد أدّت إلى شفاءِ ثُلثَيّ المرضى الخاضعين للعلاج بها.

Ribavirin تمّت الموافقةُ عليه عامَ 1998. يُعطى فموياً مرتين في اليوم ويجب تناولُه بالمشاركةِ مع .Interferonالتأثيراتُ الجانبيةُ تشمل أنماطاً خطيرةً من فقرِ الدمِ الذي قد يزيد حالةَ الأمراض القلبيّة سوءاً ويمكن أن يسبب نوباتٍ قلبيةً. الدورةُ العلاجية بـ Interferon/Ribavirin تستمر لـ 48 أسبوعاً ومعدلاتُ الشفاء هي 40-45% من المرضى.

Interferon: تمّت الموافقةُ عليه عام 1991، وهو عبارةٌ عن نسخةٍ صنعية من المادة التي تقاومُ العدوى الالتهابيةَ والتي تصنُّعها الخلايا المناعيةُ في جسم الإنسان. يعطى حقناً مرةً واحدة في الأسبوع. قد تكون التأثيراتُ الجانبيةُ حادةً وتشملُ الاكتئابَ، وسرعةَ الانفعالِ، وأعراضاً مشابهةً لأعراض الانفلونزا، وتغييراتٍ في الصيغةِ الدمويةِ. عندما يُعطى هذا الدواءُ بمفرده لعلاج التهاب الكبد الفيروسي C فإنه يعطى لمدة 12-18 شهراً. أما معدلاتُ الشفاءِ الناتجةُ عن تناولِه لهذه الفترة الطويلة فقد بلغت 20% فقط من المرضى.

المصدر:

هنا