العمارة والتشييد > التصميم المعماري

Frank Gehry يعمل على مخطط لنهر لوس انجلس

جميعنا نعرف فرانك جيري وتصميماته الغريبة التي تواجه عادةً نقداً كبيراً. اليوم سنأخذ لمحة ع خطة مشروع جديدة له بنمط مختلف وأفكار جديدة تختلف عن أسلوبه وأعماله السابقة.

يعمل فرانك جيري مع بلديات المدينة في لوس انجلس ليصمم مخطط شامل لإعادة تطوير نهر المدينة.

وفقاً لصحيفة LA times فقد كان المعماري فرانك جيري منذ السنة الماضية على بدايات خطة شاملة لتوصيل ضفتي النهر بجسور وممرات للدراجات الهوائية وممرات مشاة بهدف إنعاش الاستعمال العام لهذا الامتداد الذي يمتد بطول 51 ميلاً.

في حين أن أغلب تفاصيل المشروع لم يُكشف عنها بعد، قال العمدة إيريك غارسيتي Eric Garcetti أن غيري يعمل على هذا المشروع الذي يُدعى pro bono وينتج "مخططاً رئيسياً بالمعنى الحقيقي للكلمة". منذ الإعلان عن المشروع، رفضت المنظمة غير الربحية "أصدقاء نهر لوس انجلس" أو friends of the Los Angeles river أن تدعم المشروع.

أكّد غيري أنه غير مهتم باستعمال موقع النهر لمعالم جديدة، بل يهدف إلى التركيز على الهيدرولوجيا والموارد المائية، حيث قال:

"أتى ممثلون عن Revitalizion corp ليروني وقالوا إنهم كانوا ينظمون لجنة للعمدة غارسيتي وأن لديهم هذا النهر الرائع، وقالوا إنه إذا استطعنا تحقيق الترابط البصري فيه، والتسويق له بشكل جيد، فمن الممكن أن يصبح شيئاً مميزاً. أخبرتهم أني لست مصمماً للمناظر الطبيعية. قلت إني ممكن أن اقوم به على شرط أن يتقدموا به كمشروع استصلاح النهر لمعالجة جميع مشاكل المياه أولاً."

يعتقد غيري أن النهر ممكن أن يتحول إلى آلة مُختلفة كلياً، آلة يمكن أن تخزن أو حتّى أن تعالج مشاكل العواصف. حفظ أكثر لمياه العواصف يمكن أن يسمح أيضاَ للمدينة والمنطقة لتوفير بعض المال الذي ينفقونه الآن لجلب المياه، تساعد لتمويل مساحة منتزه جديد على طول النهر. يقول غيري:

"أعتقد أننا نهدر الكثير من الماء في الوقت الذي نحتاجه. لا أرى أن علينا أن نستغني عن الخرسانة. إنها مكون معماري، وأستطيع أن نرى طرقاً لنشركها بما نقوم به."


المصدر:

هنا