الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

الحصول على شهادةٍ جامعيةٍ قبل الزواج، وليس بعده، يساعد على تجنب البدانة

في دراسةٍ طريفةٍ حول نمط الغذاء وسلوكيات الطعام وُجِد أن الأشخاص الذين يحصلون على شهادتهم الجامعية قبل الزواج أقل عرضةً بكثير للإصابة بالسُمنة من أولئك الذين يتخرجون من الكلية بعد الزواج.

حيث أثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين يتزوجون قبل الحصول على شهادتهم الجامعية والتخرج من كليتهم التي تتطلب أربع سنوات دراسة يكونون أكثر عرضة للإصابة بالبدانة بمقدار 65% ممن يتزوجون بعد التخرج.

هذا وترتبط الحياة الجامعية عادةً مع مستويات بدانةٍ منخفضةٍ بسبب ميل الأشخاص في هذا العمر إلى الاهتمام بصحتهم وبنمط حياةٍ متوازنٍ والقيام بالتمارين الرياضية، إلا أن هذه التأثيرات الإيجابية للحياة الجامعية تقل عند الأشخاص الذين يتزوجون قبل تخرجهم.

نشرت هذه الدراسة في أيار 2015 في مجلة the Journal of Health and Social Behavior تحت عنوان "تسلسل الشهادة الجامعية خلال الانتقال إلى مرحلة البلوغ: الآثار المترتبة على السمنة"، واعتمدت نتائجها على بيانات ما يقارب 14،000 شخصاً تم جمعها في دراسة سابقة تدعى (National Longitudinal Study of Adolescent Health)، والتي بدأت عام 1995 بتتبع عينة من الأشخاص تمثل شريحة الشباب في مراحل دراسية مختلفة تراوحت من الصف السابع إلى البكالوريا، حيث توزعت أعمارهم بين 11 إلى 19 عاماً. تم جمع البيانات من المشاركين عن طريق مقابلتهم عام 1995، ومن ثم عام 1996، 2001-2002، وأخيراً، في عام 2007-2008، عندما وصل متوسط عمر المشاركين لما يقارب الـ 28 عاماً.

كجزء من التحاليل، تم مقارنة مؤشرات كتلة الجسم (BMIs) للمشاركين الأصحاء قبل وبعد تخرجهم من الجامعة، وكذلك عند وقت زواجهم. وتم اعتماد مؤشر كتلة الجسم 30 للدلالة على بدانة المشاركين، حيث اعتبر المشترك بديناً إذا تجاوز مؤشر كتلة جسمه الـ30.

عادةً، يرتبط التحول الأولي في الحياة الزوجية بزيادة الوزن، وذلك بسبب انخفاض التمارين الرياضية وزيادة استهلاك الغذاء. وأوضحت النتائج أن الأشخاص الذين يحصلون على شهادتهم الجامعية قبل الزواج هم أكثر قدرةً على تجاوز التغييرات المرتبطة بالزواج في حال لم يهملوا صحتهم. كما أن الأشخاص الذين تخرجوا من الكلية قبل الزواج عادةً ما يكسبون دخلاً أعلى من أولئك الذين تزوجوا قبل التخرج، وبالتالي فمن الممكن استثمار هذا الدخل في تحسين مستوى المعيشة كشراء أطعمةٍ أفضل وأكثر صحيةً والاشتراك في النوادي الرياضية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأشخاص الذين يحصلون على شهادة جامعية قبل الزواج هم أكثر خبرةً وقدرةً على حل المشاكل ومواجهة العقبات والتكيف مع الحياة الزوجية مما يساعدهم على التركيز على الأمور الصحية والحياتية بشكلٍ أفضل. بينما أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتزوجون قبل الحصول على الشهادة الجامعية يتبعون أنظمةً غذائيةً وعاداتٍ غير صحيةٍ يصعب تغييرها لاحقاً بعد التخرج والعمل.

المصدر:

هنا

الدراسة:

Richard Allen Miech et al. The Sequencing of a College Degree During the Transition to Adulthood: Implications for Obesity. Journal of Health and Social Behavior، May 2015 DOI: 10.1177/0022146515581618