الفنون البصرية > فلكلوريات

الفلكلور الصيني: الخرافات والنبوءات الشعبية

يمكنكم الاستماع للمقال عوضاً عن القراءة

-الأرقام:

حين يُنطق الرقم أربعة باللغة الصينية فإن لفظه يشابه لفظ كلمة موت، فرغم أن الكلمتين تلفظان بنبرة مختلفة إلا أنهما متشابهتان لدرجة كبيرة جعلت الحظ السيء يرتبط بالرقم أربعة. لذلك فإنه من الفظاظة أن تهب شخصاً هدية مكونة من أربعة أشياء، مثل باقة من أربع ورود. كما أن تقديم وجبة من أربع أطباق هي علامة على الحظ السيء بالتأكيد.

من جهة أخرى فإن الرقم تسع وتسعون رقم محظوظ جداً، ويستخدم كثيراً في المناسبات العاطفية. فهدية من تسع وتسعين نجمة ورقية في مرطبان زجاجي ستكون تميمة حظ مفيدة لمستقبل الشخص العاطفي.

كما توجد بعض الخرافات التي تتعلق بأرقام غير محددة. كمثال على ذلك فإن عدد حبات الأرز التي يتركها الطفل أو الطفلة في الصحن بعد العشاء سيطابق عدد البثور في وجه زوجته أو زوجها في المستقبل. وذلك يجعل الأطفال يأكلون طعامهم حتى آخر حبة أرز في الصحن.

كما أن عدد قطرات المطر التي تسقط على رأس شخص ما مساوٍ لعدد المرات التي سيصاب فيها هذا الشخص بالصداع خلال حياته. مما يجعل المظلات شيئاً شديد الأهمية في الصين.

-الألوان:

يعتبر اللون الأحمر محظوظاً، لذلك تجده حاضراً في حفلات الزفاف والولادات والعطلات الاحتفالية، فتكون الزينة والأزياء والملابس والهدايا كلها حمراء. فترتدي العرائس الفساتين الحمراء في زفافهن، ويصبغ الأهل البيض باللون الأحمر حين ولادة طفل لهم، ويسود اللون الأحمر احتفالات رأس السنة الصينية. من جهة أخرى فمن غير اللائق ارتداء اللون الأحمر في جنازة، بل يرتدي الناس غالباً اللون الأبيض، لون الموت، أو الأسود، اللون المحايد.

-أثناء الحمل:

لا يجدر بالنساء الحوامل النظر إلى المرايا لأن ذلك قد يعرض حياة أجنتهن للخطر، كما أنه يتوقع من المرأة أن تبقى في المنزل لمدة شهر كامل بعد الولادة، فلا تغادر المنزل ولا تغسل شعرها طوال هذه المدة.

-فينغ شوي:

وهو ترتيب أثاث المنزل ليكون جالباً للحظ الجيد. يجب أن ترتب الأبواب والنوافذ وغيرها بشكل متوازن يسمح للطاقة بالتدفق خلال المنزل دون توقف. ويوجد اختصاصيون في هذا المجال تكمن مهمتهم الأساسية في مساعدة الناس لترتيب منازلهم بشكل يرضيهم.

المصدر:

هنا