الطب > علوم عصبية وطب نفسي

القهوة مضاد للإكتئاب ؟

هل فنجان القهوة يوماً فيوماً…. يبعد عنك الاكتئاب.. دوماً؟

نسمة البرودة التي تهب كل صباح محملة برائحة القهوة المنعشة وأغنية لفيروز .. هذه الطقوس الصباحية المقدسة لدى الكثيرين منا ترسم بداية نهارنا بابتسامة هادئة ونشاط وحيوية..

الكثير من الدراسات التي جرت على القهوة والكافيئين تناولت هذه المادة المنبهة من وجهة نظر الجسم ولكن ما هو تأثيرها على النفس والشخصية؟

العديد من الأبحاث الصحية عن الكافئيين متناقضة فبعضها نتائجه إيجابية والبعض الآخر سلبي, مما يجعل من الصعب معرفة إذا كان فنجان القهوة اليومي هو إكسير الحياة الصباحي؟ أو سم قاتل بطيء المفعول؟

في واحدة من الأبحاث الضخمة الحديثة قام باحثون بإيجاد صلة بين شرب 2-4 أكواب من القهوة غير منزوعة الكافيئين وانخفاض خطر الانتحار بين البالغين.

الدراسة المنشورة هي عبارة عن ملخص لمجموعة من الدراسات أجريت على ما يقارب 43 ألف رجل و165 ألف امرأة لتقدير كمية الكافئين المستهلكة لديهم.

تم التحري عن أسباب الوفاة خلال فترة الدراسة كان من مجمل الحالات 277 حالة ناجمة عن الانتحار.

أظهر التحليل أن خطر الانتحار بين البالغين الذين يشربون 2-4 فناجين من القهوة يومياً (ما يعادل 400 مغ من الكافئين) كأن أقل بنسبة 50% (نسبة النصف) من خطر الانتحار عند البالغين الذين يشربون القهوة منزوعة الكافئين أو فنجان واحد فقط أو أقل من القهوة غير منزوعة الكافئين أما شرب أكثر من 4 فناجين من القهوة لم يخفض خطر الانتحار أكثر من ذلك.

من الجدير أن هذا التحليل لا يظهر الأسباب بين شرب القهوة وانخفاض خطر الانتحار, ولا يوجد شيء في هذه الدراسة يقترح أن رفع نسبة الكافئين المستهلك فجأة لدى شخص ما سوف يخفض الاكتئاب لديه.

على أية حال فإن هذه الدراسة ليست مطلقة أو نهائية ولا يمكن الاعتماد عليها بشكل دقيق.

بالنظر إلى الموضوع من وجهة نظر كيمياء الأعصاب فإن النتائج هذه منطقية تماماً. حيث أن الكافئين هو مادة كيميائية مشابهة جداً لمادة كيميائية أخرى ينتجها الجسم وخاصة الدماغ والجملة العصبية تدعى بالأدينوزين adenosine ويزداد انتاجها مع النهار لتصل إلى نسبة عالية عندها تبدأ عملية النوم ومن ثم تتكرر العملية مراراً ومراراً.

الكافئين بما أنه يشبه الأدينوزين فإنه سيرتبط بالمستقبلات التي يرتبط بها الأدينوزين مما يمنع الأدينوزين من القيام بعمله بخفض الطاقة ودخول عملية النوم, وعندما يحدث هذا فإن الدماغ سوف يفرز مادتي الدوبامين والغلوتامات dopamine and glutamate وسوف تزداد نسبتيهما في الجهاز العصبي وهي المواد التي تسبب الشعور بالسرور وتمنع حصول الاكتئاب.

من وجهة النظر هذه فإن القهوة قد تشبه مضاد اكتئاب خفيف أو قليل الفاعلية. دراسات أخرى اقترحت أن القهوة قد تكون المادة الفعالة نفسياً الأكثر استهلاكاً على الإطلاق والتي تستطيع المساعدة على تخفيف الاكتئاب.

في النهاية سيبقى هذا المشروب السحري المفتاح الدافئ واللذيذ لكل صباح عند الكثيرين من عشاق القهوة حول العالم…

المصدر

مصدر الصورة