العمارة والتشييد > التصميم المعماري

متحف الفن المعاصر فيYinchuan ، قناة التواصل مع الحضارة الإسلامية

كثيراً ما تُهاجم عمارة الحداثة المتأخرة بعدم احترامها لهوية المكان، وتبنّيها لفكر العولمة، لكن يبدو أن شركة WWA قد نقضت هذه الاتهامات في تصميمها لمتحف الفن المعاصر في Yinchuan الذي يعتبر المتحف الوحيد في الصين المُخصَّص للتبادل الثقافي والفني مع البلدان الإسلامية، واستخدمت فيه أحدث التقنيات في التصميم والإنشاء : النمذجة البارامترية، والخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية .

صُمِّم المتحف ليحاكي انسيابية طبقات الطمي في النهر الأصفر الّذي يمر بين منطقة wetlands والصحراء المحاذية للحدود الشرقية للمدينة، صُمِّمت واجهة متحف الفن المعاصر في Yinchuan من قبل شركة التصميم الموجودة في بكينWe Architect Anonymous (WWA) . حيث يتوضّع المتحف على الضفة الغربية للنهر الأصفر بطول 3400 قدم، في مدينة الفن Huaxia-Hetu في Yinchuan .

أراد مكتب WWA أن يُظهر التاريخ البيئي الغني للمنطقة من خلال تشكيل الطبقات المتعددة للنهر الأصفر في واجهة المبنى نفسه.

حيث يقول فريق WWA : " عكس النشاط الجيولوجي الحاصل في أرض الموقع على واجهة المبنى، قد أغنى الفكرة التصميمية للمشروع من خلال تعبيره عن هوية المكان".

المتحف الذي افتتح في 8 آب من هذا العام "قد ضرب جذوره في الثقافة المحلية" وقد أُنشئ بهدف تكوين منصة عالمية للتبادل الفني مع الفن الإسلامي، وأنشئت الطبقات المنحنية على واجهة المبنى من مادة الخرسانة المسلحة بالألياف الزجاجية، واستخدمت طريقة النمذجة البارامترية parametric modeling للحسابات الهندسية الدقيقة للأسطح، حيث صُنعت 1600 صفيحة بمقاسات مختلفة متدرجة من أصغرها بمساحة 8 م2 إلى أكبرها بمساحة 40 م2 ، و تختلف كل صفيحة عن الأخرى بشكلها ومقاسها.

متحف الفن المعاصر في مدينة Yinchuan هو المتحف الوحيد في الصين الذي كُرِّس للتبادل الثقافي والفني مع البلدان الإسلامية، وتُعتبر المدينة بحد ذاتها قناة للتواصل مع الثقافة الإسلامية من خلال استضافتها للقمة الصينية – العربية المقامة كل عامين .

ربما قد وُفِق فريق WWA بربط المتحف شكلياً بمحيطه الحيوي، ولكن هل يكفي استلهام شكل المبنى فقط من محيطه، أم يجب أن يطال هذا الإلهام مواد الإنشاء المستخدمة، على الرغم من قصور إمكانياتها ؟

شاركونا بآرائكم ..

المصدر:

هنا