الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

هل يمكن للوجبات السريعة أن تكون صحية؟!

يبقى التحدي الأكبر عند مراقبة وزنك وصحتك أن تجد وجبة متوازنة وصحية في مطاعم الوجبات السريعة، ولحسن الحظ فإن هناك دائماً خيارات صحية مخبأة، إلا أنك بحاجة لأن تعرف أين تبحث وكيف تطلب.. خاصةً وأن الوجبات السريعة عادةً ما تكون غنية بالدهون المشبعة والمتحولة والصوديوم والسعرات الحرارية، وفقيرة بالمواد المغذية وخالية من الفواكه والخضروات والألياف.

الخبر المفرح أن هذا لا يعني تجنبها تماماً، فلا بأس بتناولها مرة كل فترة. ولكن، إن كنت تريد أن تبقى بصحة جيدة، فالسرّ الأول يكمن بعدم جعلها عادة منتظمة.

إليك بعض النصائح والتوصيات التي يمكن لها أن تبقيك على المسار الصحيح:

- حاول أن تحافظ على 500 سعرة حرارية أو أقل للوجبة، حيث أن متوسط ما يتناوله البالغون للوجبة السريعة الواحدة يبلغ 836 سعرة حرارية.. وهي كمية كبيرة !!

- راقب مدخولك من الصوديوم. يساهم تناول كمية مرتفعة من الصوديوم بزيادة خطر أمراض القلب والأوعية الدموية. لذلك توصي جمعية القلب الأميركية بأقل من 1500 ملغ من الصوديوم يومياً للبالغين، وعدم تجاوز 2300 ملغ بجميع الأحوال. ولسوء الحظ، فإن ذلك صعب جداً عند تناول الوجبات السريعة حتى وإن كانت منخفضة السعرات الحرارية. لذلك فإن أفضل خيار أمامك هو تقليل ما تتناوله من الصوديوم قدر الإمكان قبل وبعد تناول الوجبات السريعة، كما يمكنك أيضاً أن تطلب عدم إضافة الملح لوجبتك أثناء تحضيرها.

- ابحث عن الوجبات التي تحتوي على عناصر غذائية جيدة كالألياف، والحبوب الكاملة، والبروتين، وأقل ما يمكن من الدهون المشبعة. وابتعد تماماً عن الدهون المتحولة.

- قد يكون الحصول على ما يكفي من الألياف، والفيتامينات، والمواد الغذائية الهامة من قائمة الوجبات السريعة أمراً صعباً جداً. لذلك يمكنك إحضار بعض الإضافات معك، كالفواكه المجففة، أو المكسرات، أو البذور، أو الجزر المقطع، أو شرائح التفاح والإجاص، أو الجبن واللبن.

- لا تخشَ من طلب شيء خاص، يمكنك أن تطلب إجراء بعض التعديلات على وجبتك أثناء تحضيرها لتكون أكثر صحيةً. تستطيع مثلاً أن تطلب تقديم الصلصة جانباً أو منفصلة عن الوجبة، أو يمكنك طلب خبز القمح الكامل للهامبرغر أو الشطيرة الخاصة بك.

- ضع حجم الحصة بعين الاعتبار، وتجنب الحجم الكبير Supersize للسندويتشات والبرغر واطلب أصغر حجم متوفر. يمكنك أن تعثر على مجموعة من الأحجام المقبولة في قائمة الأطفال.

- ركّز على اللحوم المشوية أو المحمّرة الخالية من الدهون، وتجنب تلك المقلية والمغلفة بطبقة مقرمشة. ويفضّل اختيار لحم الديك الرومي، صدر الدجاج، والدجاج المشوي منزوع الجلد والذي يعتبر أفضل الخيارات على الإطلاق.

- انتبه إلى وصف الوجبات في قائمة الوجبات السريعة فالأطباق المقلية بعمق، أو المقلية بشكل خفيف، أو الطرية، أو المغلفة بطبقة مقرمشة، أو الكريمية عادةً ما تكون مرتفعة المحتوى من السعرات الحرارية، والدهون غير الصحية، والصوديوم. وينطبق الأمر ذاته على صلصات الكريمة.

- لا تفترض أن الأطباق الصحية كالسلطات هي أفضل خيار لك، فالعديد من سلطات الوجبات السريعة تعتبر لغماً غذائياً، نظراً لأنها تكون مغطاةً بصلصات عالية الدهون. اقرأ لصاقة البيانات الغذائية قبل أن تطلب وجبتك، فلذلك جديرٌ بأن يحدث فرقاً كبيراً.

- كن حكيماً باختيار الأطباق الجانبية أو المقبلات التي تكون مرتفعة السعرات الحرارية، كالبطاطا المقلية، والشيبس، والأرز، والشعيرية، وحلقات البصل المقلية، والمعكرونة، والجبنة، والبسكويت، والبطاطا المهروسة مع المرق. واستبدلها بالسلطات ذات الصلصات الخفيفة، أو البطاطا المخبوزة، أو الفواكه الطازجة، أو الذرة، أو شرائح التفاح. يمكنك أيضاً اختيار المخللات، أو البصل، أو الخس، أو الطماطم، أو الخردل لإضفاء النكهة الشهية وإغناء طعم وجبتك دون دهون إضافية.

- ماذا عن البطاطا المقلية.. هل أنت فعلاً بحاجة إليها؟! إن كنت ممن يشعرون أن وجبتهم لا تكتمل دون البطاطا المقلية، فقم باختيار الحجم الأصغر والذي يمكن أن يحتوي على 400 سعرة حرارية أقل من الحجم الكبير.

- اختر المشروبات الخالية من السعرات الحرارية، فالمشروبات الغازية مصدرٌ كبيرٌ للسعرات الحرارية المخبأة. حيث تحتوي العلبة المتوسطة على 300 سعرة حرارية، وهذا يعني أنها تحتل جزءاً كبيراً من مدخولك اليومي من الحريرات. وللمفاجأة، فإن الحليب المخفوق أسوأ من ذلك بكثير، حيث يحتوي على أكثر من 800 سعرة حرارية، ودهون مشبعة تكفي لاحتياج يوم كامل. كن حذراً، ولا تنخدع بعصير الفواكه والليمون، فجميعها تحتوي على سعرات حرارية مضافة وسكر مع القليل من المغذيات فقط. اطلب الماء، أو المشروبات الغازية المخصصة للحمية (الدايت)، أو الشاي غير المحلى بدلاً عن ذلك.

يكمن المفتاح في الاعتدال في عدد مرات تناول الوجبات السريعة، وفي ما تطلبه من وجبات سريعة. ونذكّر، لا يزال بإمكانك أن تتخذ قرارات أكثر ذكاءً من خلال اتباع هذه الإرشادات الصحية عند طلب الوجبات السريعة في المرة القادمة.

المصدر:

هنا