العمارة والتشييد > التصميم المعماري

منازل الأكياس الأرضية

كيف يمكن أن يكون البناء في أسوأ الأحوال الاقتصادية, وبالاعتماد على مواد محلية, وأيدي عاملة تفتقر للخبرة؟؟؟


منزل متواضع لأسرة صغيرة على بعد عشرين كيلو مترا شمال Kigali, Rwanda

المنزل يحوي ثلاث غرف نوم, غرفة معيشه, وفراغ للطهي.

قلة المواد المتاحة, وانخفاض الميزانية الاقتصادية جعلت عملية البناء الغاية الأهم من التصميم, المنزل هو نموذج أولي لمجموعه من المنازل من تصميم GA Collaborative ستبنى لاحقا وتخصص لأعضاء جمعية Dushyigikirane التعاونية النسائية. مع هذه الطريقه غير المألوفة في البناء (الأكياس الأرضية) والأولى من نوعها في راواندا, تعمل GA Collaborative على تمكين عمّالها بالمعلومات عن تقنيات البناء غير المكلفة والسريعة التي تتطلب بعض التدريبات دون الحاجه لخبرة سابقة في البناء.

هذا العمل (الأكياس الأرضية) أحد مشاريع قرية Masoro يشكّل أسلوبا جديدا يخرج فيه المصممون عن الأعراف المعمارية السائدة.

أخذ المصممون على عاتقهم جمع التبرعات للمشروع, واهتموا بالناحية الجمالية للمهمة, بالاستعانة بأعمال التطريز و المطبوعات والأقمشة المستوحاة من المنسوجات الإفريقية.

كإجراء لتخفيف المصاريف أخذوا على عاتقهم أعمال المقاولة, مما ساعدهم على إضافة التعديلات على التصميم أثناء أعمال البناء.

بمجرد تأمين الميزانيه ومواد البناء بدأت الأعمال في الموقع.

قام مجموعه من طلاب قسم العمارة في معهد Kigali للعلوم والتكنولوجيا (KIST) بمساعدة المصممين, كما قاموا بتصميم قطع أثاث متغيرة الاستخدام من أجل المشروع بالإضافة لدورهم كعمال بناء.

قام المصممون بفتح مقدمة المنزل من خلال شرفة طويلة مسقوفة لتؤدي دور مدخل للمنزل وفناء يربط الغرف ببعضها.

استخدمت إنشائية معدنية في الأسقف (لم يستخدم الخشب بسبب وقت التجفيف الذي يتعدى الفترة الزمنية المقررة) مما ساهم بزيادة المجازات ضمن الفراغات الداخلية, لأنه وبالرغم من استخدام أسلوب جدران الأكياس الأرضية, إلا أن قواعدها تحتل حيزا كبيرا.

الخبير في تقنية الأكياس الأرضية Riaan Hough أشرف على دورة تدريب أولي للمجموعة العاملة في البناء, حيث كان الهدف الأهم للمصممين هو نشر هذه التقنية الجديدة في البناء, وقد قدموا تصورات وتوضيحات لطرق البناء اليدوية بالمصادر المتاحة تشرح هذه النظريه خطوة خطوة.


هذه التجربة تبين أهمية استخدام المواد المحلية ودمج الأفراد في عمليات البناء كضرورات اقتصادية, وخاصة في الحاله الافريقية, جيث يمكن اعتبار عبارة "الحياة التقليدية الافريقية" توصيفا مهذبا لحياة الفقر.

المصدر: هنا