كتاب > روايات ومقالات

علم كيفية إعداد مراجعة كتاب

في حال طُلِبَ منك إعداد مراجعة لأحد الكتب، لكنك لا تعرف أي كتاب عليك اختياره، وكيف لك كتابة مراجعة للكتاب حتّى. هل ستختار ملحمة أدبية كالأوديسة، أم كتاباً شعبياً مثل هاري بوتر؟ وماذا يجب أن تكتب عنه و كيف؟ في هذا المقال سنزودك ببعض النصائح عن كيفية كتابة مراجعة لأي كتاب كان.

أولاً : تعرف على الكتاب

1- اختر كتاباً ترغب بمراجعته: فإن كنت تتوجه بالمقال على سبيل المثال إلى زملائك في الصف، فعليك اختيار كتاب ذي قيمة أدبية. قد تكون الكتب التي فازت بجوائز عالمية كجائزة البوكر أو وسام نيوبري اختيارات موفقة. أما إن كنت تكتب في صحيفة أو مجلة الكترونية فعليك اختيار كتاب قد تم نشره مؤخراً، ويفضل أن يكون قد حاز على جائزة.

2- اطّلع على الكتاب: يجب عليك قراءة غلاف الكتاب، فهو يعطيك فكرة عنه. كما عليك معرفة نوع الكتاب هل هو علمي، أدبي، رومانسي، خيالي... إلخ.

3- ابحث عن خلفية المؤلف: هل ألف كتباً أخرى؟ هل حصل على إحدى الجوائز الأدبية؟ بالإضافة إلى أن معرفة خلفية أسلوب الكاتب وطريقته في الكتابة قد تساعد على فهم أفضل للكتاب.

4- اقرأ مقدمة الكتاب إن وجدت: فالمقدمة تزودك بالكثير من المعلومات عن مضمون الكتاب، أو مصدر إستلهام المؤلف فكرة الكتاب، بالإضافة لما لك أن تتوقعه من الكتاب، وعن أهدافه... إلخ

ثانياً : قراءة الكتاب

1- دوّن ملاحظاتك أثناء قراءة الكتاب: فالملاحظات ستساعدك على تذكر كل ما كنت تفكر أو تشعر به أثناء القراءة. بإمكانك تدوين الملاحظات على هامش الكتاب نفسه أو على ورقة خارجية، كما بإمكانك تعليم المقاطع المهمة بأقلام ملونة من أجل التذكر لاحقًا.

في بعض الأحيان يحدث أن تكره كتاباً، أو ان ذاك الكتاب يبعث على الشعور بالملل من بدايته، لكنك تحب الكتاب لاحقًا عند استكمال قراءته. هنا تذكِّرَك الملاحظات كيف حدث ذلك التغيُّر في مشاعرك تجاه الكتاب.

2- إعداد قائمة بشخصيات الكتاب: خصوصاً الشخصيات الرئيسية. لاحظ كيف تطورت ملامح الشخصية في بداية ونهاية الكتاب، والتغييرات التي طرأت عليها.

عليك تحديد ما إذا كان هناك حدث معين قد أجرى تغييراً على تلك الشخصية.

3- استخرج الفكرة الرئيسية في الكتاب: الفكرة الرئيسية هي محور القصة. عليك أن تحدد إن كانت فكرة المؤلف جيدة أم لا؟ هل تؤيده فيها؟ هل دعَّم فكرته بشكل جيد؟

4- قدم قائمة من الأفكار التي لاحظتها: الفكرة هي الرسالة أو المفهوم العام الذي يحاول المؤلف أن يقدمها من خلال كتاباته.

من الأفكار الشائعة: الفوضى مقابل النظام، دورة الحياة، الحب والتضحية، الانسان مقابل الطبيعة، وما إلى ذلك من الأفكار.

عليك أن تحدد كيف قام المؤلف بتغطية هذه الأفكار؟ وهل دعَّمها بشكل جيد؟

5- حدد جدلية الكاتب إن وجدت : فعلى سبيل المثال (الإضرار بالطبيعة شر). يجب عليك تحديد كيفية دعم المؤلف لهذه الجدلية؟ هل قدمها بشكل جيد؟ هل تؤيده فيها؟

6- اذكر أي إقتباسات تبرز لك: ليس من الضروري أن يكون الاقتباس مأخوذاً عن قول أحد الشخصيات، لكنه قد يكون بضعة أسطر من الكتاب والتي تعتقد أنها تلخص العمل بشكل جيد، تدعم الأفكار، أو توضح الجدلية، أو انها مثال جيد عن أسلوب الكاتب في الكتابة.

ثالثاً : كتابة المقال

1- فهم بنية مراجعة الكتاب: ابدأ المقال بملخص للكتاب، لكن تجنب الاسهاب في التحدث عن مضمونه، ثم أتبع الملخص بفقرة تعطي رأيك فيها.

2- أبق جمهورك في الاعتبار: الجمهور هم مجموعة القراء الذين سيقومون بقراءة وتقييم المقال الذي أعددته. تذكر أن جمهورك لم يقرأ الكتاب، لذا عليك أن تتحدث عن الشخصيات والحبكة بكفاءة تشعرهم بأن لديهم أرضية عن موضوع الكتاب.

3- اكتب ملخصًا موجزًا: ناقش فيه الفكرة الأساسية في الكتاب، الحبكة، والشخصيات الرئيسية. لا تذكر جميع التفاصيل، حيث أن لديك مساحة صغيرة للكتابة فقط. لذلك اذكر التفاصيل الأكثر أهمية حول الحبكة والشخصيات.

4- اكتب تقييمكم للكتاب: اختر نقطة إلى ثلاث نقاط رئيسية لمناقشة الكتاب. بإمكانك هنا مناقشة أفكار الكتاب، إعطاء آرائك حول الكتاب، كما بإمكانك وضع اقتباسات من الكتاب لدعم الفكرة. لكن يجب أن تكون هذه الفقرة مختصرة، إذ لا يوجد مساحة كافية للتوسع والكتابة.

حدد في هذه الفقرة ما هي الأفكار التي عرضها المؤلف؟ هل تحدث عنها بحرفية؟ هل تؤيده بها؟

هل هذا الكتاب يروق لك عاطفياً أو منطقياً؟ هل نال إعجابك، ولماذا؟ كيف يمكن مقارنة هذا الكتاب مع غيره من الكتب التي قرأتها من نفس النوع؟ أو مع كتب أخرى لنفس الكاتب؟

ماهو أسلوب الكاتب؟ وهل أعجبك؟

5- إنهاء المقال بذكر جملة أو جملتين عن دار النشر والسّعر: معظم المراجعات تنتهي بعلموات كدار النشر، والسعر، وسنة نشر الكتاب، ورقم ISBN (الترقيم الدولي للكتاب)، والتي تقع عموماً في صفحة حقوق الطبع والنشر في مقدمة الكتاب.

رابعاً : إنهاء المقال

1- قراءة المقال من وجهة نظر الجمهور: تظاهر بأنك لم تقرأ هذا الكتاب واطرح على نفسك هذه الأسئلة: هل أنا قادر على فهم كل ما قد كتبته؟ ما هو شعوري وأنا أقرأ الحبكة، ووصف الشخصيات، والموضوعات؟ هل ما كتبته سهل الفهم؟ هل مناقشتي لها معنى؟

2- دع شخصاً آخر يقرأ المقال: فإذا قرأ عملك شخص آخر فتلك طريقة رائعة للتأكد إن كان الذي كتبته واضحاً وسهل الفهم أم لا.

3- إعادة التدقيق الإملائي : يجب التأكد من صحة كتابة اسم الكاتب، عنوان الكتاب، أسماء الشخصيات، ودار النشر. إذا قمت بتضمين اقتباسات، تأكد من دقتها وتطابقها مع المكتوب في الكتاب.

4- تدقيق المقال: تأكد من عدم وجود أخطاء مطبعية أو لغوية أو نحوية. إن قراءة المقال بصوت عالٍ يمكن أن تساعد في تحديد مدى قوة الكتابة.

المصدر: هنا