العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مركز ترفيهي في صومعة حبوب!

تخيل تقدر تطير جوا بناية أو تسبح بين طوابقا..يمكن شوي يكون هاد الحكي طفولي..و فيه كتير خيال واسع..بس هاد الشي رح يصير واقع قريبا..خلونا نشوف كيف..


كشفت شركة ستوديو موكو للعمارة عن خطط لبناء مركز للقفز بالمظلات والغطس داخل جدران صوامع من الأسمنت المهجورة التي كانت تستعمل للشحن والتخزين المقترح في الحي الصناعي من مدينة وارسو حيث توجد مجموعه من القنوات المائية التي كانت تستعمل كوسيلة للنقل بين المدينة والمنشأة الصناعية التي تحوي على هذه الصوامع المهجورة . وقد صمم معماريو شركة ستديو موكو هيكل من عشرة طوابق لينمو حول هذه الصوامع ليشكل المركز المقررحيث أنشطة الغطس والقفز بالمظلات التي سوف تحدث داخل المبنى ذو الشكل الأسطواني حيث ستملأ أحد الصوامع بالماء للسماح بالغواصين بالغوص الى مسافة تصل ل 25 م في حين ان الصومعة الثانية تحوي على كهف تحت الماء ونفق في القمة من أجل القفز المظلي وسوف تكون الصوامع متصلة ومحاطة من الخارج بالهيكل اللذي يوفر مكاتب ومراكز للتدريب فضلا عن إقامة فندق سياحي ومحلات رياضية ومقاهي الصيف إضافة للتراسات التي سوف توجد في كل طابق من طوابق الهيكل المحيط بالصوامع ومن المقرر البدء في المشروع هذا التطوير للصوامع بحلول 2015 . لكن هذا ليس المشروع الوحيد حيث توجد صوامع أخرى سوف يجري تحويلها من قبل الشركة المعمارية منها في الصين لتصبح الصومعة مركز للدراسة العضوية وفي ألمانيا لتصبح فندق وكوريا الجنوبية لتصبح مركز مراقبة للسفن التي في البحار. إن مشروع تحديث الصوامع لتصبح مركز للغطس والقفز المظلي لتصبح هذه الرياضات متاحة على مدار السنة.

تقع منطقة الاستثمار على بعد 12 كم من مركز مدينة وراسو هو جزء من مستودعات كانت تعمل في الماضي أضافة لوجود مرافق اخرى كثيره لكنها غيرفعالة الان.

كل ذلك سوف يكون حافزا لمستثمرين جدد لأعادة أستثمار اجزاء لم تعد تستعمل في المنطقة التي ستتحول الى مقصد لهواة الرياضة والى مستكشفي الأبنية القديمة نهايك عن السلامة الموئمنة نتيجة سماكة الجدران الأسمنتية للصوامع والهيكل المحيط الذي ينمو عليها من الحديد الصلب ليعي المشروع ميزة ايضا مرونة في التوظيف وفرز المنشئات التي ذكرنها سابقا ( مكاتب- تراسات- ادراج تربط بينها ....)ضمن الهيكل وبيئة الغطس الأمنة وخصوصا مع وجود كهف متصل في نهاية الصومة ليجعل التجربة مثالية لمحبي الغطس والمتدربين عليه حيث يبلغ قطر البئر 7 م . وبغض النظر عن الصومعة الاولى والنظر للصومعة الثانية الليت سوف يتحقق فيها حلم الطيران في أنبوب الى حقيقة عوضا انه سوف يصبح التدرب على القفز بالمظلة اكثر سلاما .

الشركة المعمارية : Warsaw studio Moko Architects


يا ترى بالرغم من بساطة المشروع والسهولة اللي عم نشوفها بالمخططات هل يمكن انو ينجح ؟و هل ممكن يحقق الفائدة اللي عم يحكو عنا؟؟

المصدر: هنا