الطب > مقالات طبية

التلقيح ضد الأنفلونزا

التلقيح ضدّ الانفلونزا:

لقاح الإنفلونزا كل سنة، كل سنة لازم ناخدو... بعكس كلّ اللقاحات .. ليش؟ سؤال دايماً بيخطر عالبال.. جوابو بهالمقال...


يمتدّ وقت الانفلونزا الموسميّة عادةً- في الولايات المتحدة وفي الكثير من البلدان الأخرى- من بداية شهر تشرين الأول (أكتوبر) حتى شهر أيار (مايو)، وتساهم لقاحات الانفلونزا بشكل فعّال في الوقاية من انتشار عدوى الفيروس بين الأفراد في هذه الأشهر الحرجة من العام.

ما هو اللقاح؟

تعريف اللقاح : هو معلَّق يحوي كائنات ميتة أو مضعّفة أو معدّلة من ( فيروسات أو بكتريا أو ريكتسيا)، يؤدّي لإنتاج مناعة تجاه مرض ما، من خلال تحفيز تشكيل أجسام مضادّة (أضداد) في الجسم .

- كيف تعمل لقاحات الانفلونزا؟


تؤدّي لقاحات الإنفلونزا إلى تشكّل أضداد antibodies وتطوّرها بعد أسبوعين من عملية التلقيح، وذلك لتوفير الحماية من العدوى التي تسبّبها الأنواع الفيروسية الموجودة في اللقاح .

تقوم لقاحات الإنفلونزا الموسمية بحماية الجسم من الأنواع التي تشير البحوث إلى إمكانيّة أن تكون أكثر شيوعاً في الموسم المقبل.

و تكون لقاحات الإنفلونزا التقليدية (والتي تُدعى باللقاحات ثلاثيّة التكافؤ trivalent vaccines ) مصنَّعة لتقي الجسم من ثلاثة أنواع من فيروسات الانفلونزا وهي : الانفلونزا A (من النمط H1N1)، والانفلونزا A (من النمط H3N2)، والإنفلونزا B.

إضافة إلى ذلك، في هذا الموسم ستكون اللقاحات مصمّمة للوقاية من أربعة فيروسات للانفلونزا (تدعى اللقاحات رباعيّة التكافؤ quadrivalent )، حيث تعمل عمل اللقاحات ثلاثية التكافؤ، مع الوقاية من فيروس رابع يتبع للنمط B.

- لماذا نحتاج لقاح الإنفلونزا كل عام ؟


وذلك لأنّ فيروسات الإنفلونزا تتغيّر باستمرار، حيث أنّه أمر عادي جداً أن تظهر فيروسات إنفلونزا جديدة كل عام، ويتمّ تحديث لقاح الإنفلونزا سنوياً ليواكب فيروسات الإنفلونزا بحسب تغيّرها.

أيضاً، إنّ دراسات متعدّدة أُجريَت على مدى المواسم المختلفة وعبر أنواع اللقاحات و تحت أنواع (النُّمَيطات أو الأنواع الفرعيّة) فيروسات الإنفلونزا، وقد أظهرت أنّ مناعة الجسم تجاه فيروسات الإنفلونزا (سواء المكتسبة عن طريق العدوى الطبيعية أو عن طريق التلقيح) تنخفض مع مرور الوقت .

حقوق الصورة : © Thinkstock photos/ Getty Images

مصادر:

هنا

هنا