الفنون البصرية > قصة عَلَم

أبجدية البحار

يمكنكم الاستماع عوضاً عن القراءة:

إنها الطريقةُ القديمةُ-الجديدةُ في التواصلِ بين السُّفُنِ الحربيّة أو المدنيّة، وقد يعتقدُ البعضُ مخطئاً أنّه آنَ لهذه الطريقةِ أن تختفي في أزمنةِ ال GPS والتّراسل اللاسلكيّ، إلّا أنّ نظرةً عن كثبٍ على هذه الأعلامِ ستُعلِمنا أنها أعلامٌ تُستخدَم في حالاتِ الطوارئ القصوى، ممّا يعني أنّ أيَّ وسيلةٍ للتواصلِ الحديثِ قد تكونُ غيرَ مُتاحَة، ممّا يجعل تعلّم روّاد البحر لهذه الأعلام أمراً إلزاميّاً.

كما قلنا سابقاً، فإنّ هذه الأعلام هي اللغة المحكيّة لأهالي البحار، فما هي قواعدُ وأحرف هذه اللغة؟

القاعدة الأولى:

إنّ الرايةَ الواحدةَ اذا ما تمَّ رفعُها لوحدِها فهي تعني حرفاً أبجدياً إنكليزياً واحداً أو رقماً من 0 وحتى 9 أو عدداً تراتبيّاً (أول-ثاني-ثالث) أو رمزاً وهي تعبّر عن إحدى حالات الطوارئ، مثلاً، العلم العاشر المؤلَّف من ثلاث أشرطة أفقيةٍ، أزرق\أبيض\أزرق، يُسمّى راية "جوليت"، وييمثّله الحرف Jj حيث يعني طوارئ الحريق.

أما العلم الأبيض ذو التصالب الأحمر فيُسمّى "راية فيكتور" وتمثل الحرف Vv وهو يعني أنا بحاجة للمساعدة.

القاعدة الثانية:

إنّ استخدامَ علمين معاً يعني عباراتٍ محدّدةٍ لحالاتٍ من الطوارئ الأكثر تفصيلاً، فمثلاً استخدام راية ال "Uniform"

متبوعةً برايةِ ال "Papa" فالأولى يُرمَز لها بالحرف Uu والثانية بالحرف Pp ومعاً يشكّلان الرسالة UP والتي تقول: "تمّ طلب إذنٍ عاجلٍ بدخولِ الميناء لضرورةٍ عاجلة"، وبنفس الأسلوب تكون الرسالة AN التي تعني: "أنا بحاجة ملحّة إلى طبيب".

وعند استلامك لرسالةٍ ما وعدم فهمك لها يمكن إرسال الرمز ZL الذي يعني: "لقد وصلنا الرمز الذي أرسلته، لكننا لم نتمكن من فهمه".

القاعدة الثالثة:

إنّ استخدامَ ثلاثِ راياتٍ معاً قد يعني نقطةً ما على البوصلة، أو التوقيت بصيغته القياسية، الأفعال، علامات الترقيم.

القاعدة الرابعة:

تستخدم أربعُ راياتٍ من أجل إرسال الإشارات الجغرافية، أو أسماء السفن.

القاعدة الخامسة:

تستخدم خمسة رايات من أجل الإشارة إلى الوقت والموقع.

القاعدة السادسة:

تستخدم ستة أو سبعة رايات من أجل تحديد الإتجاهات والزاوية خصوصاً عند الحاجة لإرسال عنوان موقعٍ ما عن طريق إرسال نقطة تقاطع دوائر العرض والطول بدقّةٍ عالية وبزوايا تتجاوز ال مئة درجة.

المراجع:

هنا

هنا

هنا

هنا