العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مُنحدر التزلج المُغلق الأطول عالميّاً، والذي سيبنى ضمن الصحراء

التزلج على الجليد ولمسافات طويلة في مدينة تعد من أشد مدن العالم حرارة لم يعد شيئاً مستحيلاً، فها هي دبي المدينة الصحراوية تسعى إلى تسجيل رقم قياسي جديد من خلال تشييد أكبر منحدر مغلق للتزلج على الجليد في العالم، نتعرف عليه في المقال التالي:

في خطوة غريبة لكنها ليست بعيدة عن التوقعات، أعلنت دبي عن خطتها لتحطيم رقم قياسي جديد من خلال بناء أطول منحدر للتزلج الصناعي في العالم بطول 1.2 كم، باستخدام الثلج الصناعي وسط الصحراء الحارقة .

وسوف ينفذ أطول منحدر تزلج مغلق في العالم داخل الميدان الأول(Maydan One) ، الذي هو جزء من مشروع التنمية متعدد الاستخدامات الذي يضم دبي الأولى(Dubai One)، و أطول برج سكني في العالم بارتفاع 711 متر، ومركز تسوق عملاق يضم أكثر من 300 مطعم ومقهى،و فندق مؤلف من 350 غرفة، ومئة مرسى بحري، وشاطئ بحري بطول 300 متر ، إضافةَ إلى أكبر نافورة راقصة في العالم بضغط ماء يصل إلى ارتفاع 420 متر. حيث تقدر كلفة المشروع بـ 6.8 مليار دولار، وسوف يمتد من ميدان سباق الخيل إلى بناء برج خليفة الذي يعد أطول مبنى في العالم.

إن هذا المشروع الذي يشغل مساحة قدرها 3.67 مليون متر مربع لن يكون أول منحدر تزلج داخلي في دبي، إلّا أنه سيحقق رقماً قياسيّاً جديداُ متفوقاً على الرقم القياسي الحالي بثلاثة مرات، فالمدينة الصحراوية المسرفة تصدرت سجل غينس للأرقام القايسية عام 2005 لأطول منحدر مغلق للتزلج على الجليد بطول 400 متر أنشأ داخل مول الإمارات. مع العلم أنّ كلا المنحدرين يفتحان أبوابهما على مدار السنة على الرغم من درجات الحرارة العالية صيفاً في دبي، والتي يمكن أن تصل إلى 46 درجة.

وبمجرد استكمال بناء مجمع الميدان الأوّل (Maydan One) سيصبح مسكناً لما يقارب 80000 نسمة، كما أنّه وبالإضافة إلى تسجيله لرقم قياسي في مجال منحدرات التزلج المغلقة، فإنّ التجمع سيحتضن حلبة رياضية في قاعدة منحدر التزلج ومنشآت رياضية مغلقة متعددة الاستعمالات بمساحة 25000 متر مربع يمكنها أن تستوعب تقريباً أيّ رياضة يمكن تخيلها ، بدءاً من التنس وانتهاءً بالفنون القتالية.

وفي هذه المدينة التي لا تتوقف عن الابتكار، يعد هذا الإعلان خطوة مهمة لمستقبل دبي والإمارات العربية المتحدة، حيث قال رئيس الميدان سعيد حميد الطاير: "إننا ملتزمون بتطوير وجهة متعددة الإستخدامات تتجاوز كل التوقعات، وسنعمل على تلبية متطلبات كافة الاشخاص الذين يعيشون أو يعملون هنا، فضلا عن أولئك الذين يسافرون من جميع أنحاء العالم من أجل الزيارة".

ومن المقرر استكمال المرحلة الأولى من المشروع قبل عام 2020، في الوقت الذي تستعد دبي لاستضافة معرض اكسبو العالمي 2020.

إذاً بحلول عام 2020 سيكون التزلج على الجليد واحدة من النشاطات التي من الممكن أن تمارسها في الصحراء عند زيارة مدينة دبي.


المصدر:

هنا