علم النفس > القاعدة المعرفية

اضطراب ثنائي القطب 1 :تعريف المرض و أعراضه

جميعنا نشعر بالاكتئاب من وقت لآخر، فهذا طبيعي، و لكن في الأشخاص الذين يعانون من اضطراب لثنائي القطب 'Bipolar Disorder'، تكون حالات الاكتئاب لديهم مرضية، فهي أشد وتدوم لفترة أطول، كما يصعب عليهم تناول المهام اليومية والمشاكل الحياتية، فما هو اضطراب ثنائي القطب ؟

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب أو الهوس الاكتئابي 'Bipolar Disorder' هو أحد الأمراض النفسية التي تتميز بتناوب فترات من الكآبة "الشديدة" مع فترات من الابتهاج غير الطبيعي التي تختلف عن الشعور بالابتهاج الطبيعي كونها تؤدي بالشخص للقيام بأعمال طائشة وغير مسؤولة في بعض الأحيان.

اضطراب ثنائي القطب أو الهوس الاكتئابي 'Bipolar Disorder' هو أحد الأمراض النفسية التي تسبب تقلبات غير اعتيادية في المزاج والطاقة، صعوبة في القيام بالأعمال أو المهام اليومية الاعتيادية بشكل صحيح، (التمتع بطاقة عالية تارة وهبوط بالهمة والنشاط تارة أخرى). قد تتسم أعراض هذا الاضطراب بالشدة فتقلبات المزاج وحالات الاكتئاب مختلفة عما يحصل عند الأشخاص العاديين في حياتهم. وقد يحمل هذا المرض تأثيرات كبيرة على حياة مريض ثنائي القطب كالتأثير على علاقاته الاجتماعية والتعارض مع تركيزه في المدرسة أو العمل وقد يكون لدى المريض ميل للانتحار إلا أنه يمكن أن يعيش مرضى ثنائي القطب حياة طبيعية ومنتجة إذا خضعوا للعلاج المناسب.

غالبا ما يصيب هذا المرض المراهقين والشباب إلا أن أغلب الحالات قد تبدأ قبل سن ال 25. ليس من السهل تحديد بداية الإصابة بهذا المرض فقد يعاني الشخص لسنوات قبل أن يتم تشخيصه بدقة ويتم تزويده بالعلاج المناسب. يعتبر مرض ثنائي القطب من الأمراض طويلة الأمد شأنه كشأن مرض السكري أو أمراض القلب أي أنه يتوجب على المريض التعايش معه والتأقلم مع مرضه مدى الحياة

الاضطراب الوجداني ثنائي القطب مرض انتكاسي يسير على هيئة (دورات - نوبات) ففي أحد أجزاء الدورة نجده يتسم بأعراض الاكتئاب وفي أجزاء أُخرى نجده يتسم بطور الهوس(الابتهاج) وهكذا...وقد يصاب المريض بنوبة مزاج مختلط وفيها يعاني المريض من الاكتئاب والهوس معا وخلال هذه الحالات قد يكون المريض أيضا سريع الانفعال وسريع الغضب وقد تصاحب هذه التغييرات في المزاج أعراض أُُخرى تتسم بالشدة كتغييرات بالهمة والنشاط والحركة و اضطرابات في النوم والسلوك

أعرض الهوس أو نوبة الهوس تتضمن:

-- تغييرات المزاج:

• الشعور بالفرح أو بطاقة عالية جدا

• -التهيج الشديد(سرعة الانفعال)

-- التغييرات السلوكية:

• التحدث بسرعة كبيرة والقفز بسرعة من فكرة إلى أُخرى

• التشتت وفقدان القدرة على التركيز

• زيادة في النشاطات مثل الحديث عن مشاريع متعددة في نفس الوقت

• هيجان مفرط

• قلة في النوم، وعدم الشعور بالتعب

• التصرف بتهور دون التفكير في العواقب

• نظرة مبالغ بها في القدرات الشخصية

أعراض نوبة الاكتئاب:

-- التغيرات المزاجية:

• -لشعور بالاكتئاب الشديد واليأس والحزن الشديدين لفترة طويلة

• فقدان المتعة بالأشياء التي كانت مصدر متعة من قبل بما فيها الجنس

-- التغيرات السلوكية:

• التعب أو فقدان الطاقة

• اضطرابات التركيز والذاكرة وصعوبة في اتخاذ القرارات

• العصبية و التهيج

• تغيير في والعادات (كالأكل والنوم و...الخ)

• التفكير في الموت و الانتحار أو محاولات انتحار

قد تبقى أعراض ثنائي القطب حاضرة وواضحة حتى لو كانت تقلبات المزاج أقل حدة. على سبيل المثال: قد يختبر المريض حالة من الهوس الخفيف hypomania وهي حالة مزاجية أقل حدة من حالة الهوس mania وفيها لا يشعر المريض بشيء غير طبيعي ، على العكس تماما، قد يكون في حالة جيدة وبإنتاجية عالية ويؤدي مهامه اليومية بشكل جيد إلا أن الأصدقاء أو العائلة أو الزملاء في العمل سيلاحظون تأرجح المزاج على أنه من حالات ثنائي القطب ، ومن دون العلاج المناسب قد تتطور حالة الهوس الخفيف لحالة من الهوس الحاد أو الاكتئاب النوبات المختلطة:

قد يظهر مرض ثنائي القطب على شكل نوبة مختلطة وفيها يعاني المريض من الاكتئاب والهوس معا وتشمل الاعراض الإثارة والتهيج والقلق واضطرابات في النوم والشهية وأفكار انتحارية بالإضافة للتشتت.

إن الأشخاص الذي يعانون من هذه الحالة قد يشعرون بالحزن وفقدان الأمل وفي نفس الوقت يشعرون بحيوية ونشاط هائل.

الأعراض الذهانية.Psychotic Symptoms:

في بعض الأحيان قد يعاني الشخص الذي يمر بنوبات الهوس أو الاكتئاب من أعراض ذهانية أيضاً مثل الهلوسة أو الأوهام ، وتميل هذه الأعراض إلى أنك تعكس حالة الشخص ، فمثلاً إذا كنت تمر بنوبة الهوس فقد تعتقد أنك كونك مشهور و فاحش الثراء أو في مهمة عظيمة أو كونك تمتك قدرات خاصة، أما إذا كنت تمر بنوبة الاكتئاب قد تشعر بأنك ارتكبت جريمة ما أو بأنك انسان محطم ومفلس أو معدم. وكنتيجة لهذا التأرجح قد يساء تشخيص حالة مريض ثنائي القطب الذي يختبر أعراض ذهانية وقد تشخص حالته بالخطأ على أنها حالة فصام Schizophrenia في بعض الأحيان.

قد يلجأ مريض ثنائي القطب إلى ادمان الكحول أو استخدام الممنوعات وقد يواجه مشكلات في علاقاته الاجتماعية ويسوء أدائه في المدرسة أو مكان العمل وفي هذه الحالة قد يجد الأطباء صعوبة في ادراك ان هذه المشكلات الثانوية هي مؤشرات لمرض عقلي أكبر يعاني منه هذا المريض.

المصادر:

هنا