الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الحمية الصديقة للكلية Kidney-friendly diet الجزء الثاني

1. السوائل: أنت تحتاج الماء لتعيش ولكن عند إصابتك بمرض الكلى فإنك ستحتاج لكميات أقل من الماء، لعدم قدرة الكلى في هذه الحالة على التخلص من السوائل الزائدة كما يلزم. تسبب زيادة السوائل في الجسم مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم، الوذمات وفشل القلب، كما قد تتجمع السوائل الفائضة عن الحاجة حول الرئتين فيسبب ذلك صعوبة في التنفس.

تبعاً لمرحلة المرض والعلاج يُطلب من المريض الاقلال من كمية السوائل المتناولة أو حتى الحد من تناول بعض الأطعمة مرتفعة المحتوى من الماء مثل الشوربات، الجيلي والثلج، والعديد من الخضار والفواكه التي تحتوي نسبة عالية من الماء.

يمكن للمريض الحد من كمية السوائل المتناولة بالاستعانة بأكواب صغيرة لتسهِّل عليه متابعة ما يحصل عليه من الماء، ويساعد الحد من تناول الصوديوم في التحكم بالعطش. كذلك يمكن للمريض أن يقوم بمضغ علكة، غسل فمه بالماء ومص قطعة من الثلج، النعناع أو أي من أنواع الحلوى (الخالية من السكر).

2. الفيتامينات: قد تزيد الحمية الصديقة للكلية من صعوبة الحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة لذلك قد يلجأ الطبيب أو أخصائي التغذية لوصف مكملات الفيتامينات والمعادن المخصصة لمرضى الكلى المزمن، بما فيها مكملات فيتامين D، حمض الفوليك أو الحديد لتجنب المضاعفات المرافقة كفقر الدم وهشاشة العظام. إلاّ أنّ تناول مكملات الفيتامينات العادية قد لا يكون صحياً بالنسبة لهؤلاء المرضى وذلك لاحتوائها على كميات زائدة من بعض الفيتامينات مقابل كميات غير كافية لبعض الفيتامينات الأخرى.

3. بطاقة البيان أو الملصق الغذائي: تساعدك المعلومات الغذائية المرفقة مع الأطعمة المعلبة والجاهزة على معرفة محتوى هذه الأطعمة من البروتين، الكربوهيدرات، الدسم والصوديوم. وبالتالي يصبح بإمكانك اختيار الأطعمة العالية المحتوى من المواد الغذائية التي تحتاجها مقابل احتوائها على نسبة منخفضة من المواد الغذائية الواجب عليك تجنّبها.

4. ماذا عن المصابين بمرض السكري؟ يعد مرض السكري السبب الرئيسي للإصابة بالفشل الكلوي كما قد يسبب ضرراً لأعضاء أخرى في الجسم كالعينان أو القلب. ستحتاج عند إصابتك بالسكري لمراقبة معدل السكر في دمك باستمرار بالإضافة لاتباعك حمية غذائية خاصة.

الخلاصة: إليكم أهم النصائح لكلية سليمة: • حافظ على ضغط الدم ضمن الحدود الموصى بها والتي هي أقل من 140/90 مم زئبقي، لأنّه قد يمنع أو يؤخر الإصابة بالفشل الكلوي.

• راقب باستمرار مستوى الغلوكوز في الدم عند إصابتك بالسكري.

• حافظ على مستوى الكوليسترول ضمن الحدود الموصى بها.

• تناول الدواء الذي وصفه لك الطبيب.

• تناول باستمرار الأطعمة المفيدة للقلب مثل الفواكه الطازجة، الخضار الطازجة، الحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدهن.

• قم بالحد من تناول الكحول.

• حافظ باستمرار على نشاطك البدني.

• اخسر وزناً إذا كنت ذو وزنٍ زائد.

• إذا كنت مدخناً اتبع خطوات تدريجية للإقلاع عن التدخين، فالتدخين قد يجعل مرض الكلى أسوأ.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا