الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

علاقة التغذية السليمة بصحة القلب عند أطفالنا

يبدأ معظم الأطفال حياتهم بقلبٍ ذي صحةٍ مثاليةٍ ولكنها تتدهور مع مرور الزمن وذلك وفقاً لدراسة أجريت في الولايات المتحدة الأميركية ونُشرت في 18 آذار من العام الحالي في مجلة Circulation: Cardiovascular Quality and Outcomes.

يقول الدكتور Donald M. Lloyd-Jones - أستاذ الطب الوقائي في جامعة Northwestern University Feinberg School of Medicine التابعة لولاية شيكاغو وهو أحد المشاركين في البحث- أنه وبشكلٍ عام، يبدأ الأطفال حياتهم بضغط دموي مثالي، إلا أن اتباعهم لحمياتٍ غذائيةٍ سيئةٍ يؤدي إلى حدوث اضطرابٍ في مؤشر كتلة جسهم BMI وارتفاع مستوى الكولسترول.

ويتابع الباحث قوله: "كلما استطعنا تعليم الأطفال اختيار الوجبات الغذائية الصحية كلما استطعنا الحفاظ على صحة الجملة القلبية الوعائية لديهم. كما أن الحفاظ على صحة العضلة القلبية في منتصف العمر يسمح بعيش حياة صحية وسليمة لفترة أطول".

أجريت الدراسة على 8961 طفلاً (إناث وذكور من أعراقٍ مختلفةٍ) تتراوح أعمارهم بين 2-11 سنة خلال الفترة الممتدة بين 2003 إلى 2010، حيث اعتمد الباحثون على أربع معايير هي: مؤشر كتلة الجسم BMI والحمية الغذائية الصحية ومستوى الكولسترول الكلي وضغط الدم.

ركزت النتائج على الاضطراب في الحمية الغذائية المتبعة، حيث لم تتجاوز نسبة الأطفال الذين يتبعون تغذيةً صحيةً 1%، إذ أن كمية الفواكه والخضار والأسماك والحبوب الكاملة في الحمية الغذائية كانت منخفضة. بينما أقل من 10% من الأطفال فقط كانوا يتناولون الكمية الموصى بها من الفواكه والخضار (أكثر من 4.5 أكواب/اليوم) والسمك (مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع). كما أن 2.4% من الإناث و3.0% من الذكور فقط كانوا يتناولون الكمية الموصى بها من الحبوب الكاملة (أكثر من 50 غرام في اليوم). أكثر من 50% من الأطفال كانوا يشربون كميات مرتفعة من المشروبات المحلاة بالسكر والتي يجب ألا تتجاوز حسب التوصيات 450 كيلو كالوري من السكريات المضافة في الأسبوع. وأخيراً فإن أكثر من 90% من الأطفال كانوا يتناولون كميات كبيرة من الصوديوم تتجاوز الكميات الموصى بها (أقل من 1500 ملغ/يوم).

بينت الدراسة أيضاً أن قيمة الضغط كانت مثالية عند حوالي 90% من الإناث و 78% من الذكور، بينما كان مؤشر كتلة الجسم مثالياً عند حوالي 67% من الأطفال الذين تراوحت أعمارهم بين 6-11 سنة وكانت النسبة أفضل عند الأطفال بين 2-5 سنوات حيث بلغت 77%، أما النسبة المتبقية من الأطفال فكانت تعاني من البدانة. أخيراً كان مستوى الكولسترول الكلي منخفضاً عند حوالي 40% من الأطفال.

مما سبق نجد أن التغذية السليمة في السن المبكرة هي أمرٌ هامٌ جداً لتجنب الكثير من الأمراض الخطيرة كأمراض القلب والأوعية بالإضافة إلى البدانة وما ينجم عنها من أعراض.

المصادر:

هنا