العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مجمع شقق عائم في هولندا

"القلعة " .. مجمع شقق عائمة يبدأ بناؤه في ال 2014 ..

هل يا ترى ممكن انو نطبق المتل الشعبي "اللي ما بيجي معك تعا معو" .. حتى بالعمارة ؟؟؟


لمدة قرون طويلة قام الهولنديون بالمناورة لإبعاد المياه عن منازلهم. حيث أن هولندا موطن لأكثر من 3500 من الأراضي المستصلحة من البحر أو البقع من الأراضي المنخفضة التي تحميها السدود.

ونظرا لأن أراضي هذه الدولة تقع على منسوب أخفض من مستوى سطح البحر فإن المياه يجب أن تضخ من هذه الأراضي على مدار الساعة للمنع مياه الفيضانات من تدمير المنازل والمباني القريبة.

في بادرة فريدة من نوعها قامت - و بدلا من محاربة عناصر الطبيعة- شركة Water Studio وهي شركة مقرها هولندا بإعلان خططها لبناء مجمع سكني عائم في العالم عام 2014, من تصميمKoen Olthuis

شقق القلعة ستكون واحدة من ستة مشاريع تشمل مشروع معالجة جديدة للمياه باسم "المياه الجديدة". والتي ستنشأ في إحدى الأراضي المستصلحة. و بعد الانتهاء من بنائها سيتم غمر هذه الأرض بالماء للسماح للقلعة بأن تطفو.

سوف تقدم القلعة 60 شقة فاخرة مصنوعة من 180 وحدة مرتبة حول ساحة مركزية ومغطاة بأسطح خضراء بحيث تحقق كثافة 30 وحدة في فدان واحد من المياه!

السطح الرئيسي للقلعة العائمة سيتكون من قاعدة من الخرسانة الثقيلة بأبعاد 240*420*9 أقدام من شانها أن تدعم الشقق خفيفة الوزن و موقف للسيارات. سيتم تغطية كل وحدة بالألمنيوم و يعلوها سقف أخضر.

سيكون هناك جسر يربط القلعة بالبر الرئيسي و يسمح بوصول سيارات الطوارئ و الصيانة. وعندما يتم غمر الأرض المستصلحة بمياه البحر سيطفو المجمع بأكمله فوق ستة اقدام من المياه, أما في داخل القلعة فسيكون لكل وحدة مساحتها الخاصة في الهواء الطلق و رصيف لقارب صغير.

سينصب التركيز على كفاءة استخدام الطاقة العالية داخل القلعة حيث ستنتشر الدفيئات بشكل غير منتظم (مبعثر) بين الوحدات. وسيتم ضخ المياه من خلال الأنابيب المغمورة لتبريد الهياكل. ويقدر التصميم العام أن تكون هذه الشقق أكثر كفاءة في استخدام الطاقة بنسبة 25% من المباني التقليدية على الأرض بفضل استخدامها لتقنية تبريد المياه.

بما أن المنشأة محاطة بالمياه فإن التآكل و الصيانة أمر تم دراسته بعيانة. حيث تم استخدام الألمنيوم في واجهات المبنى نظرا لعمره الطويل و سهولة صيانته. و سيتم بناء الشقق من وحدات مسبقة الصنع.

وبسبب حجمها الكبير, لن يكون سكان هذا المجمع قادرين على كشف حركة المياه.

إن شركة Water Studio تخطط للبدء في عملية البناء مطلع العام القادم. و سيتم توثيق التقدم من خلال الموقع الرسمي للمشروع.


هاد المشروع هو واحد من كتير مشاريع انعملت لحتى تتماشى مع الطبيعة ..وشعار الشركة كان..بدل ما نحاول نحتوي المي بالسدود.. لازم نتعلم نعيش معها..

هل ممكن يكون هالحل ناجح و جيد للاستخدام مستقبلا في حال ارتفع منسوب سطح البحر؟؟و شو ممكن يكون في برأيكون أفكار تانية بخصوص هالموضوع؟

المصدر: هنا