الكيمياء والصيدلة > صيدلة

فوائد ومضار القهوة

القهوة لا تُشرب على عجل، القهوةٌ أخت الوقت تُحْتَسى على مهل، القهوة صوت المذاق، صوت الرائحة، القهوة تأمّل وتغلغل في النفس وفي الذكريات " ... فعلا صدق " محمود دروش" بكلامه عن القهوة ... 


لايمكن لنا الاستغناء عن هذا المشروب الشاعري والمفيد فجميعنا يعرف ان للكافيين فوائد كثيرة للجسم في حال الاعتدال في اخذها وقد نشرنا على صفحتنا عدة مقالات عن فوائد القهوة والكافيين !! ...

لكن ماهي مخاطر هذا الكافيين عند الاكثار منه بشكل يفوق الحد الطبيعي ؟؟

ماهي احدث الدراسات حول ذلك ؟؟ وماذا تقول ؟؟ .. لنقرأ معا ...

من المعروف ان الكافيين هو الدواء المنشط الاكثر استهلاكا على نطاق واسع في العالم فهو موجود في مجموعة متنوعة من الأدوية والمشروبات والاغذية : كالأدوية المنشطة ، و القهوة ، والشاي ، المشروبات الغازية ، والشوكولاته .. ان عدد كبير من الناس تستهلك الكافيين بشكل جرعات زائدة ، وهذا قد يكون مقصود أو غير مقصود ، وذلك شائع نسبيا في الولايات المتحدة وفي كثير من دول العالم ، هنا نقول وحسب الدراسات الحديثة يجب على الأطباء والعلماء الاعتراف بمشاكل زيادة الكافيين والتعامل معها بشكل مناسب وصحي قبل فوات الاوان .

ومن الضروري الاعتراف : ان استهلاك القهوة بشكل كبير وغير مراقب يزيد معدل الوفيات بشكل واضح .. 

ففي دراسة حديثة وموسعة شملت ( 43727 شخصا ) من الذين تمت متابعتهم لمدة طويلة ( 17 عاما) ، تبين ان استهلاك القهوة الكبير والذي يعرف بأنه أكثر من 28 أكواب في الأسبوع ، كان مرتبطا بحدوث الوفيات بين الرجال والنساء ..

فعند الرجال و الذين تقل أعمارهم عن 55 عاما ، كان شرب أكثر من 28 كوب في الأسبوع مرتبطامع 56 ٪ في زيادة مخاطر الوفاة ..

اما عند النساء الاصغر سنا من 55 عاما ، فشكل شرب القهوة بشراهة .. زيادة في خطر الموت بنسبة 113 ٪ مقارنة مع أولئك الذين لم يشربوا القهوة او الذين شربوها باعتدال ...

عند تناول الكافيين بكميات مفرطة و لفترات طويلة ، ينتج لدينا حالة محددة تسمى ( تسمم بالكافيين ) ، والتي تحدث اعراض أساسية في ما يلي :

خلل في الجهاز االعصبي المركزي يشمل الصداع ، الدوار ، والقلق ، والتهيج ، الارتعاش ..

خلل في القلب والأوعية الدموية تشمل زيادة الخفقان و زيادة معدل ضربات القلب . اضافة الى ألم واضح وحاد في الصدر

خلل في الجهاز الهضمي تشمل الغثيان والقيء وآلام البطن و الإسهال ,سلس البول وفقدان الشهية

وافاد التقرير بان هناك مجموعة من (الفحوصات المخبرية ) يجب ات يتم فحصها عند المريض الذي يعاني من الحالات السابقة لتوضيح ومراقبة اذا كانت هذه الاعراض ناتجة عن الكافيين او عن مشاكل اخرى ... وهذه الفحوص تشمل :

(تعداد الدم الكامل (CBC) .. تركيز انزيم القلب كرياتين كيناز الإجمالي ( CK ) ... تحليل البول ... الكشف السريع عن المخدرات في البول ... اختبار الحمل في الدم .. تحليل هرمونات الغدة الدرقية ... تحليل غازات الدم الشرياني )

أخيرا .. من كل ماسبق نؤكد ان الاعتدال في تناول الكافيين هو شيئ مفيد لتحسين نشاط الذهن والجسم وهو جيد لعمل القلب ونشاطه كما انه ملهب للمشاعروللذاكرة !! .. لكن الاكثار منها يحمل مجموعة من المخاطر السابقة نحن بغنى عنها ... هكذا تقول الدراسات!! 

هنا يعجبني أنا وأسرة (الباحثون السوريون ) أن نقبل عزيمة أحد منكم لنجلس معا و لنشرب القهوة معا ... لنتمتع بطعمها الساحر و الذي تتفنن الكثير من بلدان وشعوب العالم في طريقة تقديمها وصناعتها .. 

الصورة مأخوذة مع التعديل من الصفحة الممتعة كل شي عن الشام All About Damascus

المصدر: هنا