البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

هل تساهم النباتات المنزلية في تنقية الهواء ؟

في ناس بيزرعوا نباتات بالبيوت لتزيّن الغرفة بمنظرها الحلو، وفي ناس بتزرعها بهدف إنو تعطي طاقة إيجابية، أو بفكروا إنو يمكن هالنباتات بتنقّي الهوا الموجود ضمن البيت و"بتفلتره" من أي ملوّثات ضارّة. يا ترى شو صحة هالاعتقاد؟

إ

نّ إناء السرخس الزينة جميل، ولكن هل تساعد نباتات الزينة حقاً في تحسين نوعية الهواء في منزلك؟ تمّ إجراء دراسات من قبل علماء في وكالة ناسا وجامعة ولاية بنسلفانيا وجامعة جورجيا وغيرها من المؤسسات أشارت إلى أنّها تستطيع ذلك.

النباتات بارعة في امتصاص الغازات من خلال المسام الموجودة على سطح أوراقها، هذه المهارة تسهل عملية التركيب الضوئي Photosynthesis، وهي العملية التي تقوم النباتات من خلالها بتحويل الطاقة الضوئية وغاز ثاني أكسيد الكربون إلى طاقة كيمائية تستخدمها كوقود للنمو.

لكن العلماء الذين يدرسون قدرات تنقية الهواء للنباتات الداخلية وجدوا أنّ هذه النباتات قادرة على امتصاص العديد من الغازات الأخرى، إضافة إلى ثاني أكسيد الكربون، بما في ذلك قائمة طويلة من المركبات العضوية المتطايرة VOCs، كالبنزين Benzene (الموجود في بعض المواد البلاستيكية والأقمشة والمبيدات الحشرية ودخان السجائر) والفورمالدهيد Formaldehyde (الموجود في بعض مستحضرات التجميل وسوائل تنظيف الصحون ومطرّيات الألبسة ومنظّفات السجاد) وهي جميعها أمثلة على مركّبات عضوية متطايرة شائعة في الأماكن المغلقة، والتي تستطيع النباتات أن تساعدنا للتخلص منها.

فقد ارتبطت مركّبات VOCs وغيرها من ملوثات الهواء في المنازل (كغاز الأوزون) بالعديد من الحالات المرضية الحادّة كالربو و الغثيان، وكذلك بأمراض مزمنة كالسرطان وأمراض الجهاز التنفسي.

إنّ قدرة هذه النباتات على إزالة المركّبات الضارة من الجو هي مثال على عملية "المعالجة النباتية" phytoremediation، أي استخدام أي نبات سواء داخل المنزل أو في الخارج للتخفيف من حدّة تلوث الهواء أو التربة أو المياه.

تقوم النباتات داخل المنازل بإزالة الملوّثات من الجو عن طريق امتصاص هذه الغازات، من خلال أوراقها وجذورها. كما تؤدّي الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في تربة أوعية النباتات المنزلية دوراً أساسياً في إزالة المركّبات العضوية المتطايرة وغيرها من الملوثات.

إنّ معظم النباتات الورقية بارعة في تنقية الهواء في المنازل والأماكن المغلقة، ولكن وجد العلماء أنّ أفضل النباتات في إزالة المركبات العضوية المتطايرة هي:

(السرخس الملكي الياباني Japanese royal ferns، نبات العنكبوت Spider plants، سرخس بوسطن Boston ferns، نباتات الكعكة الأرجوانيّة Purple waffle plants، اللبلاب الانكليزي English ivy، نخلة الفَوْفَل Areca palms، Golden pothos، الألوفيرا Aloe vera، نباتات الثعبان Snake plants، و زنبق السلام Peace lilies)

المصدر

مصدر الصورة