الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

تغذية الطفل بعد اتمامه العام الأول – الجزء الأول

أسئلةٌ كثيرة تقوم العائلة بطرحها وسنتناولها واحداً تلو الآخر ...

1- كيف أستطيع معرفة كمية الطعام المناسبة لطفلي؟

يمكنكم قيادة الطفل لمائدة الطعام، ولكن لا يمكنكم إجباره على تناول الطعام، ولا يجدر بكم ذلك، لتكن شهية الطفل من يقرر كمية الطعام الكافية له.

على الرغم من أنّ الأطفال بعد عمر السنة ليسوا أطفالاً رُضّع، إلا أنّهم غير مستعدين لتناول كميات الطعام الخاصة بالبالغين.

يُنـصـح بــ:

• تقديم الطعام بمقدار ملعقة كبيرة واحدة لكل سنة من العمر، وانتظار أن يطلب الطفل المزيد بنفسه.

• الانتباه للإشارات التي يصدرها الطفل والتي تدل على أنه وصل لمرحلة الشبع، كأن يبدأ اللعب بطعامه، أو أن يصبح كثير الحركة، أو إشارات أخرى تعني أنه لا يريد المزيد. يحتاج الأطفال إلى مساعدتهم في تعلم معنى الوصول للشبع مما يساعدهم على تناول الطعام بالقدر الكافي لهم عوضاً عن تعلم تناول كميات زائدة عن حاجتهم.

• الابتعاد عن أسلوب "الطبق النظيف". إنّ إجبار الطفل على إنهاء طبقه على الدوام سوف يشجعه على تناول كميات زائدة عنه وقد يمنعه ذلك من تناول الأطعمة التي يجدر به فعلاً تناولها، وهذا يضع الطفل على طريق البدانة أو المشاكل التغذوية الأخرى.

• إبقاء الطفل لكمية من طعامه في الصحن، يعني تقديم الأم / الأهل لكمية فائضة عن حاجته، مما يتطلب تقليل الكميات في المرات القادمة.

إذا كان الطفل ينمو بشكل جيد وصحي ويملك الطاقة الكافية للّعب، فهو غالباً يحصل على حاجته من الطعام. أما إذا كان الأمر خلاف ذلك، يجب استشارة طبيب الأطفال أو أخصائي التغذية. ومن المهم معرفة أنّ شهية الطفل قد تختلف من يوم ليوم أو من وجبة لأخرى.

يبين الجدول التالي التوصيات الخاصة بكمية ونوعية الطعام التي يجب أن يتناولها الطفل يومياً:

2- كيف أستطيع إرضاء طفلي فيما يتعلق بالطعام؟

تُنصح الأم بالقيام بما يلي:

- تقديم نوعٍ جديدٍ واحدٍ فقط من الطعام في كل مرة، بوضعه في طبق الطفل دون الحاجة لتضخيم الأمر. من المهم أن يتذكر الأهل أنّ الطفل قد يحتاج لتجربة الأطعمة الجديدة مراتٍ عديدة قبل أن يعتاد عليها أو يتقبلها.

- قدمي لطفلك في كل وجبة نوعاً واحداً على الأقل من الطعام الذي تعتقدين أنّه سيحبه. ولكن توقعي منه أيضاً أن يتناول أنواع الأطعمة الأخرى كباقي أفراد العائلة.

- اجعلي أطباق الطعام سهلة وبسيطة ومعروفة لطفلك، فعادة لا يحب الأطفال الأطعمة المكونة من عدد كبير من المكونات أو الأطباق المعقدة جداً. وقدمي له كما ذكرنا حصصاً صغيرة في كل مرة.

- لا تجبري طفلك إطلاقاً على تناول أطعمة لا يفضلها. قدمي له خيارات متعددة وشجعيه على تذوقها واجعليه يختار ما يحب منها.

- إذا كان طفلك يرفض نهائياً تناول مجموعات معينة من الطعام، جربي تقديم أنواع أخرى من نفس المجموعة في الوجبات اللاحقة، كأن تجربي أنواعاً متعددة من البقول حين يرفض طفلك تناول نوعٍ معينٍ منها.

3- ماذا عن طريقة تناول الطعام؟

- في هذا العمر يتوجب على الطفل الجلوس إلى مائدة الطعام والشرب باستخدام الأكواب.

- شجعوا طفلكم على تناول الطعام بنفسه باستخدام الأدوات الخاصة بالأطفال ولكن لا تتفاجئي إذا فضل تناول بعض الأطعمة بيديه، فهو ما زال يتعلم مهارات تناول الطعام.

- إن وقت تناول الطعام سيكون غالباً مليئاً بالفوضى لذلك اعتادي على ذلك!

هل تتحول المائدة في معظم الوقت إلى ساحة قتالٍ أثناء إطعام طفلك؟ هل يُسيطر شعور الخوف أثناء تناول طفلك طعامه؟ وغيرها من الأسئلة نجيب عنها في الجزء القادم من مقالتنا...

المصادر:

هنا

هنا

هنا