الطب > مقالات طبية

حمية السكري تنطبق مع غيرها

عندما نسمع بمرض السكري , فإننا نفكّر تلقائياً أن المريض بحاجةٍ لحميةٍ خاصة, لكنّ دراسة حديثة أظهرت أنّ الحمية وأسلوب الحياة لمرضى السكري يجب ألا تختلف عنها عند العامّة !

في هذه الدراسة الجديدة , يستقصي الباحثون فيما إذا كان الارتباط بين العوامل المتعلّقة بنمط الحياة وبين خطر الوفاة يختلف لدى الأفراد مع وبدون السكري.

ضمن الاستقصاء الأوروبي الموجّه في السرطان و التغذية EPIC, تم تشكيل مجموعة من 6,384 شخصاً لديهم السكري , و 258,911 مشاركاً في الEPIC دون إصابة معروفة بالسكري.

تم استخدام النمذجة الحاسوبية لاكتشاف العلاقة (في كلا المجموعتين ذات السكري و التي لا تعاني منه) بين معدّل الوفيات وعوامل الخطر التالية: مُشعِر كتلة الجسم BMI, نسبة محيط الخصر/طول الشخص, 26 مجموعة غذاء, استهلاك الكحول, نشاط الجسم في وقت الفراغ والتدخين.

وقد وجد الباحثون أنّ معدّل الوفيات الكلّي كان أعلى ب62% لدى الأشخاص الذين يعانون من السكري من الذين لا يعانونه.

كان تناول الفواكه والخضار والمكسّرات والحبوب والمعكرونة والدواجن والزيت النباتي مرتبطاً بمعدل وفيات أقل, أما تناول الزبدة والمرغرين (السمن النباتي) فكان مرتبطاً بمعدل وفيّات أعلى. و بينما كانت قوة الارتباط مختلفة لدى أولئك السكريين مقابل اللاسكريين, إلا أن الارتباطات كانت بنفس الاتجاه في كل حالة. لم تشاهد اختلافات بين السكريين و اللاسكريين فيما يتعلق بعوامل أسلوب الحياة الأخرى متضمّنة السمنة واستهلاك الكحول والنشاط الفيزيائي والتدخين.

يقول الكاتب : " يظهر أنّ تناول بعض مجموعات الغذاء هو أكثر فائدة (الفواكه , البقوليات , المكسرات , الحبوب , المعكرونة ,الدجاج , الزيت النباتي ) أو أكثر ضرراً ( المشروبات الغازية ,الزبدة , الزبدة النباتية أو المرغرين , الكعك , البسكويت) فيما يتعلّق بخطر الوفاة لدى السكريين. وهذا قد يشير إلى أنّ الأفراد السكريين قد يستفيدون أكثر من حمية صحية من أولئك غير السكريين. بالرغم من ذلك ,و نظراً لأن اتجاهات الارتباط كانت بشكل عام متماثلة, فيجب أن تكون التوصيات حول الحمية الصحية متشابهة لكل من الأشخاص السكريين وغير السكريين.

المصدر

مصدر الصورة