العمارة والتشييد > التصميم المعماري

أبنية مصنوعة من حاويات الشحن

سمعتو عن بيت مصنوع من حاوية شحن ؟؟ طيب سمعتو عن بناية بعدة طوابق مصنوعة من هي الحاويات وآمنة تماماً؟؟ أكيد هي مانا فكرة تقليدية أو مألوفة,, لنشوف شو إيجابيات هالنوع من الأبنية و شو سلبياتو ...


مع ازدياد شعبية فرضية العمارة الخضراء في جميع أنحاء العالم ,فإن الناس باتو يتجهون أكثر فأكثر إلى العمارة المشكلة من هياكل حاويات البضائع كبديل يلبي حاجات العمارة الخضراء.

هناك أعداد لا تحصى من حاويات الشحن الفارغة الغير مستعملة حول العالم والتي تأخذ مساحة كبيرة في وجودها على أرصفة الشحن, يعود السبب في ذلك إلى الكلفة الباهظة لإعادة شحن هذه الحاويات الفارغة إلى مصدرها, حيث أنه في معظم الحالات يكون شراء أخرى جديدة من أسيا أقل كلفة. نتيجة لذلك تبقى هذه الحاويات تنتظر أن تستخدم ليصنع منها منزل, مكتب, شقة, مدرسة, مهجع, استوديو, مأوى لحلات طارئة أو أي شيء آخر.

هناك منافع كثيرة لفكرة (عمارة حاويات الشحن) بعض من هذه الفوائد: القوة, المتانة, الوفرة إضافة إلى الكلفة الرخيصة نسبياً(بعضها يباع بأقل من 900 $).

عام 1987 حصل فيليب كلارك على براءة اختراع "طريقة لتحويل واحدة او اكثر من حاويات الشحن إلى بناء صالح للسكن في منطقة سكنية", وبذلك وضع حجر الأساس للعديد من الأفكار للأبنية المصنوعة من حاويات الشحن.

عام 2006 معماري جنوب كاليفورنيا( بيتر دي ماريا) صمم أول بيت مكون من طابقين مصنوع من حاويات الشحن في الولايات المتحدة كنظام هيكلي مصدق تحت التعليمات الصارمة لرمز البناء الموحد ,الأكثر إثارة هو مشروع (Puma city) والتي بنيت من مواد وفيرة, بسعر منخفض, من دون استبدال جودة التصميم , هناك العديد من الأمثلة الجيدة التي تتبع هذا الأسلوب من التصميم في أنحاء العالم .

هناك تشجيع كبير لهذا النوع من الأبنية في عالم التصميم كبديل عصري للمواد الانشائية التقليدية يحاكي العمارة الخضراء, و يبدو أنه خيار ذكي للأشخاص الذين يبحثون عن الوعي البيئي, , و لكن بجميع الأحوال, هناك الكثير من الجوانب السلبية للبناء بحاويات الشحن, على سبيل المثال, الطلاء الذي يوضع على الحاويات لجعلها متينة و تتحمل النقل في المحيط يحتوي على عدد من المواد الكيميائية الضارة كالكرومات,الفوسفور, والدهانات التي تحتوي على الرصاص, علاوة على ذلك , الأرضيات الخشبية التي تركب في مباني حاويات الشحن هذه كانت قد رشت بمبيدات كيميائية خطرة مثل الزرنيخ والكروم لإبعاد الحشرات.

إن إعادة استعمال الحاويات الفارغة يتطلب استهلاك طاقة سواء كان في إيجاد فتحات التي تحتاج إلى مقص حراري أو منشار الإطفائي لفتحها ,أو من ناحية الوقود الضروري لنقل الحاويات من مكانها حيث يتم ذلك بآلات ثقيلة .إضافة إلى أن متوسط إنتاج الحاويات من النفايات يقرب من ألف باوند ذلك قبل أن يتم استعمالها كهيكل مبنى, حيث يساهم كل ذلك بشكل ملحوظ في تأثيرها على البيئة .

جانب سلبي آخر يكمن في الأبعاد ,حيث تخلق حاوية مفردة وضع معيشي صعب من ناحية الفراغات حيث تكون عبارة عن مربع ضيق وطويل مع ارتفاع أقل من 8 قدم للسقف , و لإيجاد فراغات ملائمة أكثر يتطلب دمج أكثر من حاوية والذي يتطلب مرة أخرى المزيد من الطاقة.

في العديد من المناطق يكون أرخص وأقل طاقة فيما لو تم استعمال إطارات من الخشب لبناء نفس الهيكل,لكن في المقابل يكون استعمال هياكل الحاويات جيدة في مكان موارده شحيحة و الحاويات فيه متوفرة, حيث الناس بحاجة إلى مأوى فوري كما في حالات الكوارث والإغاثة, من المؤكد هناك أمثلة مميزة لأبنية مصنوعة من هذه الحاويات ,لكنها بالتأكيد ليست أفضل طريقة للبناء والتصميم.


عجبتكون الفكرة؟؟و هل من الممكن أن تكون فعالة في توفير مساكن جيدة بأسعار معقولة؟

المصدر : هنا