العمارة والتشييد > التصميم المعماري

سكن مؤقت من تصميم شركة ايكيا

تعمل مؤسسة IKEA مع وكالة الأمم المتحدة للاجئين ممثلة باللجنة العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، حيث تقوم اللجنة حالياً بتوفير الاقامة للمتضررين في الخيام القماشية -الخيام التقليدية- أو بعض الخيام أكثر تطوراً، كلاهما لا يوفران العزل ولا الديمومة لأكثر من بضعة أشهر.

العديد من وسائل الإقامة المؤقتة المستخدمة في مخيمات اللاجئين حاليا لها عمر افتراضي يقارب الستة أشهر. قبل أن تخضع لتأثير الشمس و المطر و الرياح و تصبح بحاجة للاستبدال. المقترح الأولي من IKEA مصمم ليدوم ثلاث سنوات، هو هيكل مصنوع من ألواح البوليمر خفيفة الوزن مغلفة مع العزل الحراري، مثبتة على إطار فولاذي.

هذه الملاجئ تستغرق أربع ساعات للتجميع حيث تأتي الألواح والأنابيب والوصلات والأسلاك في صناديق من الورق المقوى تماماً مثل أثاث IKEA. هناك أيضاً صفيحة الألمنيوم التي توضع على السطح بحيث تعكس أشعة الشمس أثناء النهار و تحفظ الحرارة في الليل.ولوحة شمسية مغلفة بغشاء بلاستيكي رقيق يشغل أضواء داخلية مع منفذ USB .

مساحة المأوى 17.5 متر مربع أي ضعفي مساحة الخيمة التقليدية العادية ويستوعب 5 أشخاص. الجدران القائمة ممكن أن يتم استبدالها وترقيتها مع مرور الوقت على سبيل المثال تبديل الجدران أو وضع سقف معدني.

تأمل الشركة أن تتمكن من صنع وحدات الإنتاج بكلفة 930 دولار للواحدة، تقوم ايكيا بتصنيع 50 ملجأ حاليا ليتم اختبارها في أثيوبيا و العراق ولبنان.

العمل مستمر بشكل دائم على تطوير الحلول البديلة لمساعدة المتضررين من الكوارث الانسانية، تابعنا في المقال طرح هذه الفكرة من أشهر الشركات العالمية في هذا المجال. ماهو رأيكم بهذا النموذج، وهل سيكون حل يخدم الاجئين بشكل أفضل من الخيام التقليدية؟

المصدر : هنا