المكتب الإعلامي > أنشطة وفعاليات

يوم الروبوت Roboday خطوة مهمة لنشر ثقافة الروبوت في سورية

احتضن المتحف الوطني في اللاذقية يوم الإثنين الواقع في 27-7-2015 معرضاً خاصاً بالروبوت لمدة يوم كامل تحت عنوان "يوم الروبوت Roboday" .

وقد تضمّن المعرض عروضاً مختلفة لروبوتات مكوّنة من قطع من نوعي NXT و EV3، حيث قام طلاب تتراوح أعمارهم بين ال 7-18 سنة بتصميمها بمساعدة عدد من المدربين والمشرفين على هذا المعرض وفيما يلي وصف لأهم العروض التي تم تقديمها :

1-Robo Arm :

التقنيات المستخدمة:

محركات - حساس يعمل بالأمواج فوق الصوتية Ultrasonic - حساس للألوان Colour Sensor - حساس للمس Touch Sensor والقطع السابقة من نوع EV3 .

المهمة: روبوت على شكل ذراع آلية قادر على رمي كرات وتحديد ألوان الأجسام إضافة إلى حساب المسافات التي أمامها ومن ثم عرض النتائج على شاشة الذراع، ومن الممكن استخدام هكذا روبوت في مساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في معرفة بعض المعلومات عن البيئة المحيطة بهم.

2- EV3 Humanoid :

التقنيات المستخدمة:

محركات - حساسات لمس - حساس يعمل بالأمواج فوق الصوتية.

يقوم هذا الروبوت بتقليد حركة الإنسان، فهو يحوي محركاً في كل ساق من ساقي الروبوت لمحاكاة حركة ساقي الإنسان.

ويتم التحكم بالروبوت عن طريق حساسي اللمس المرتبطين بذراعي الروبوت، فإذا كان أحدهما مضغوط يقوم الروبوت بتحريك الذراع إضافة إلى الدوران باتجاه جهة الحساس المضغوط.

كما يفيد حساس الأمواج فوق الصوتية في تفادي اصطدام الروبوت بأي حاجز يعترض طريقه على مسافة يتم ضبطها واختيارها عند برمجة عمل الروبوت.

3-Robik's cube solver :

التقنيات المستخدمة: حساسات ألوان وأمواج فوق صوتية بالإضافة إلى عدة محركات والقطع من نوع NXT.

المهمة: يقوم هذا الروبوت بقراءة ألوان الأوجه الستة لمكعب روبيك ويقوم بتسجيلها ثم يقوم بمعالجة المدخلات وفق خوارزمية الحل التي تم اعتمادها والتي تعطي ثلاثة حلول يقوم الروبوت باختيار الحل الأسرع والأقل تعقيداً ليقوم بإنجاز المهمة باستخدام المحركات بسرعة مناسبة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العروض اعتمدت على تقنيات وأدوات بسيطة، ذلك لأن مثل هذه الانشطة موجهة للفئة العمرية اليافعة وتكمن الأهمية الحقيقة لمثل هذه المعارض- ليس في تعقيد أوتطور المادة العلمية المقدمة- بل في كونها خطوة مهمة لإدراج ثقافة الروبوت في محافظة اللاذقية و في سوريا بشكل عام.