علم النفس > المنوعات وعلم النفس الحديث

متلازمة العش الفارغ Empty Nest Syndrome

لا شك بأن العديد من المشاعر المختلطة سينتابك عندما يكون أصغر أطفالك على وشك أن يغادر المنزل أو أنه قد غادره مسبقاً، فستشعر بأنك قد أصبحت أو سوف تصبح وحيداً في عشّك الذي فُرغ من الأولاد.

ما هي متلازمة العش الفارغ Empty Nest Syndrome؟ و لماذا يعاني بعد الآباء منها؟

تابعوا معنا هذا المقال...

لا تُشخّص هذه المتلازمة سريرياً، ولكن يمكن تعريفها بأنها ظاهرة والتي من خلالها يُعاني الأهل من الشعور بالأسى والكآبة، وذلك بسبب مغادرة أبنائهم للمنزل والعيش باستقلالية بعيداً عنهم. وهذا يمكن أن يحصل عندما يتزوج الأولاد أو عند بدء دراستهم الجامعية.

يختلف التأثر بهذه المتلازمة باختلاف الجنس؛ فإن النساء عادة أكثر تأثراً بها، أي أنه وعندما يصبح العش فارغاً فستعاني النساء من أعراض مشابهة لتلك التي تحدث معهنّ نتيجة أحداث هامة في حياتهنّ مثل: أعراض سن الإياس أو رعاية آبائهن الكبار في السن. وهذا لا يعني بأن الذكور محصنون تماماً تجاه هذه المتلازمة، فهم يعانون من مشاعر فقدان مشابهة فيما يتعلق برحيل أولادهم.

وعلى الرغم من أنك قد تشجع أولادك بأن يتمتعوا باستقلالية، إلا أن تجربة الرحيل ستكون مؤلمة. حيث أنه قد يكون من الصعب أن تجد نفسك فجأة وحيداً بدون أولادك الذين يحتاجون رعايتك. وقد يكون هذا الفقدان أيضاً جزءاً من الحياة اليومية لأولادك.

إضافة إلى ذلك، فإنك قد تجد نفسك قلقاً وبشدة على سلامة أولادك، وفيما إذا سوف يكونوا قادرين على رعاية واهتمام أنفسهم بأنفسهم. هكذا وربما تدخل في صراع متعلق بهذا الرحيل وانتقال الأولاد إذا كنت تمتلك ولداً واحداً فقط أو إذا تم تحديد دورك بقوة وبشدة كأب أو كأم. فستمر بوقت صعب فراغ العش من الأولاد.

ما هو تأثير متلازمة العش الفارغ؟

تُشير الدراسات إلى أن الآباء الذين يعانون من هذه المتلازمة ومن الشعور بالخسارة هم أكثر عرضة للاكتئاب والإدمان على الكحول واضطرابات الهوية والخلافات الزوجية.

ومن جانب آخر، تُبيّن لنا آخر الدراسات بأن لمتلازمة العش الفارغ أثر إيجابي، إذ أنها تقلل من الخلاقات العائلية ومن الخلافات التي تحصل في مجال العمل، بالإضافة إلى أنها تزوّد الوالدين بفوائد أخرى. فبمغادرة الأولاد للمنزل، تُمنح للوالدين فرصة جديدة لإعادة إنعاش العلاقة بينهما وتحسين نوعية الزواج ويكون لديهم الوقت الكافي للانصراف إلى اهتماماتهم الشخصية بعيداً عن الالتزامات السابقة تجاه أبنائهم.

كيف تتعامل مع هذه المتلازمة وتتجنب هذا الشعور؟

1- اقبل التوقيت: تجنب المقارنة بين ما فعلته أنت عندما كنت في عمر أبنائك، فالزمن تغيّر وعليك مجاراته، ركز على ما يمكنك القيام به لمساعدة ابنك أو ابنتك في النجاح بعيداً عنك وتكوين عالمهم الخاص بهم.

2- ابقَ على تواصل دائم مع أولادك: بإمكانك أن تبقى قريباً من أولادك حتى وإن كنت بعيداً عنهم بالمكان. قم بالتواصل الدائم معهم عبر الزيارات والمكالمات الهاتفية والرسائل النصية ومكالمات الفيديو.

3 - اطلب الدعم: إن كنت تعاني فعلاً من أعراض متلازمة العش الفارغ وتجد صعوبة في القبول بالواقع، اطلب من أصدقائك المقربين والأشخاص الذين تحبهم البقاء بقربك، أو استشر طبيبك في ذلك فقد يصف لك بعض مضادات الاكتئاب للتخفيف من الأعراض.

4- كُن إيجابياً دائماً: حيث بإمكانك أن تستغل الوقت الإضافي الذي كنت تقضيه في رعاية أبنائك، بالاهتمام بمصالحك الشخصية وممارسة هواياتك وإعادة العلاقة الزوجية السعيدة.

يقترح البعض البدء بالتحضير لهذه الفترة قبل أن يغادر الأبناء المنزل. قُم بتطوير علاقاتك الاجتماعية وصداقاتك ومواهبك وحتى فرص التعلم مجدداً، وأي شي تشغل نفسك به عندما تصبح وحيداً.

المصادر:

هنا

هنا