الغذاء والتغذية > رحلة الغذاء

جراثيم المطابخ الخفية

لا تخلو بعض الأطعمة وبالرغم من مظهرها السليم ورائحتها الذكية وطعمها اللذيذ من الجراثيم التي تنمو وتتكاثر فيها، ولأنّ هذه الجراثيم تبقى خفيةً إلى أن تسبب لمتناولها اضطراباً صحياً كالتسمم الغذائي، كان لا بدّ لنا من الانتباه وأخذ الحذر والحيطة أثناء اعدادنا ما نتناوله من الطعام لنا ولأفراد عائلتنا.

في الحقيقة، إنّ أساس الخطر يكمن في المطبخ بعد وصول الجراثيم إلى الأطعمة (يحدث التلوث أثناء الشراء والتسوق، أثناء تحضير الطعام وأيضاً أثناء تخزينه) ومع توفر الشروط الملائمة لها تتكاثر مسببة الأمراض.

إليكم الخطوات الأساسية والبسيطة لطعامٍ آمن في مطابخنا؛

1- ابقاء كل شيئٍ نظيفاً:

• الاسفنجة والمنشفة:

تساعد الاسفنجة والمنشفة على التنظيف والتعقيم بشكلٍ كافٍ، كما يمكنك استخدام الفرشاة الخشنة أيضاً. إنّ ما يهم هو ابقاء هذه الأدوات نظيفة حيث يجب تنظيفها أسبوعياً بالماء الساخن جداً . ويقترح مركز الوقاية والسيطرة على الأمراض CDC تنظيف هذه الأدوات داخل المايكروويف لمدة 30 ثانية أو وضع الاسفنجة في غسّالة الصحون.

• الطاولات والأدوات:

يتوجب تنظيف طاولة تحضير الطعام والأدوات المستخدمة بالماء وصابون التنظيف قبل البدء باخراج الطعام وتحضيره، وبعد الانتهاء أيضاً. إذا كنت ترغب برفع سوية التعقيم يمكنكك استخدام سائل التبييض بعد تمديده بإضافة ملعقة شاي منه إلى ربع غالون من الماء الساخن. وإذا كنت تستخدم مناديل تطهير مضادة للبكتيريا، تذكر أنذها للاستخدام لمرة واحدة فقط.

• مغسلة المطبخ (المجلى):

تُستخدم عادةً عند تنظيف الخضروات واللحوم، وكما أشير في مقالٍ سابق قد يحدث تلوث الخضار بعصارة وسوائل اللحوم ولهذا فإن فكرة تطهير المغسلة من فترة لأخرى هي فكرة جيدة. يمكنك الاعتماد على المحلول السابق (سائل التبييض الممدد).

2- التقليل من الجراثيم عند الشراء:

قبل أن تغادر المتجر، انتبه إلى هذه النقاط:

• تغليف اللحوم: اطلب تغليف اللحوم بكيس بلاستيكي محكم عند شرائها لتتجنب انتقال عصارتها إلى بقية الأطعمة.

• العصير: لا تقم بشراء العصير ذي الغطاء المنتفخ، لأنّ انتفاخ الغطاء يُشير إلى عدم حفظ العصير بالشروط الصحيحة وأصبح فاسداً.

• الخضراوات: قد تتلوث المنتجات الزراعية ببعض أنواع الجراثيم كالسالمونيلا Salmonellaأو الشيغيلا Shigellaأو الاشريشيا كولي E. coliخلال الزراعة أو الحصاد أو النقل أو التخزين، لذلك يجب غسل جميع المنتجات الزراعية قبل تناولها أو تقطيعها.

• الأغذية المعلّبة: قم بغسلها بماء الصابون الساخن قبل فتحهاـ لأنّك لا تعلم أين كانت هذه المعلبات. واعلم أنّه في حال كانت ملوثة فإنّ جزءاً من الجراثيم سيدخل إلى العلب عند فتحها في حال لم تقم بتنظيفها.

• الأغذية القابلة للفساد: إذا كنت تحمل أغذية قابلة للفساد وأنت تقود السيارة أكثر من ساعة، لابدّ لك أن تقوم بوضعها في المبرّد cooler أو يمكنك وضع بعض من قطع الثلج لحماية الغذاء من التلف حتى تصل وتضعه في ثلاجة المنزل.

3- أثناء تحضير الطعام:

تتركز الوقاية من جراثيم في هذه المرحلة على عدة محاور، تبدأ بالنظافة الشخصية من خلال غسل اليدين وذلك بفرك اليدين بشكل جيد لمدة 20 ثانية بالصابون والماء المتدفق. ويتمركز المحور الثاني في فصل الطعام النيئ عن المطهو وفصل اللحوم عن الخضراوات ولابدّ لك من تحديد لوح التقطيع للحوم مختلف عن لوح التقطيع الخاص بالخضراوات – يمكنك اعتماد اللون مثلا اللوح الأحمر للحوم والأخضر للخضراوات-. وعند غسيل الخضراوات والفواكه يجب غسلها قبل تقطيعها أو تناولها أو طهوها (انظر مقالنا ..... مقال سلامة الخضراوات... )

أما فيما يتعلق بغسل البيض، يمكنك قراءة مقالنا (مقال هل نغسل ام لا نغسل البيض) وستكون لنا مقالة موّسعة حول اللحوم.

4- بعد تحضير الطعام:

يمكن للجراثيم أن تتكاثر بسرعة على الطعام المطهو المتروك في حرارة الغرفة لأكثر من ساعتين. يجب ألا نتأخر عن حفظ الأطعمة بالبراد، احرص على ابقاء طعامك بدرجة حرارة أقل من 4 درجة مئوية. أما بالنسبة لحفظ بقايا الطعام ، قم بتوزيعها على أطباق صغيرة لأنّ تقسيمها إلى كميات صغيرة يُسرّع من عملية تبريدها،و من المهم أيضاً ترك مساحة فارغة في البراد لكي يدور الهواء البارد.

سيكون لنا مجموعة من المقالات حول الأخطاء الشائعة والخرافات المتداولة حول سلامة الأغذية. تابعونا.

المصدر : هنا