الطب > مقالات طبية

المناوبات المسائية قد تكون أخطر مما تتوقع على صحتك!

رحلةٌ من دبي في الإمارات إلى الرباط في المغرب قد تستغرق حوالي ثمان ساعات. تخيل قيامك بهذه الرحلة مرتين أسبوعياً طوال حياتك.

في النهاية سيخسر جهازك المناعي المعركة مع جدول النوم غير المنتظم وستواجه العديد من الالتهابات والأمراض المزمنة كالأمراض الوعائية والسرطان.

إنّ حياة من يتضمن جدول عمله ساعاتٍ متغيرة ومناوباتٍ مسائية تشبه إلى حد كبير المثال الذي تكلمنا عنه منذ قليل، ولكن كيف استطاع العلماء اكتشاف الأضرار المترافقة مع المناوبات المسائية وجدول النوم غير المنتظم؟

في عام 1976 ، في مستشفى بوسطن أُجريت دراسة على الممرضات وشملت إلى الآن مايقارب 75،000 ممرضة. وتبعاً لآخر النتائج، وجد الباحثون ارتفاعاً ملحوظاً في حالات الوفاة الناتجة عن الأمراض القلبية وذلك بعد خمس سنواتٍ من العمل تبعاً لجدولٍ غير منتظم، يحتوي على مناوباتٍ مسائية وتغيُّراتٍ مستمرة في موعد النوم.

تقول الدكتورة إيفا شيرنهامر (Eva Schernhammer) أنّ الخطر الأكبر يكمن في التبديل بين ساعات العمل الطبيعية ومناوبات العمل المطوَّلة مما يؤدي لعدم تأقلم "نَظْمِنا اليَوماوِي circadian rhythms".

حيث يمنع جدول النوم المضطرب أجسادنا من الحصول على دورات النوم التي يحتاجها للحفاظ على صحته. كما يؤثّر جدول النوم المضطرب سلباً على نشاط مضادات الأكسدة، والجهاز المناعي، والأوعية الدموية، وضغط الدم.

كما وجدت الدكتورة إيفا شيرنهامر وفريقها أثناء الدراسة ارتفاعاً في خطر الإصابة بسرطان الرئة بمقدار 25% مع حفاظ بقية السرطانات على معدلات إصابةٍ ثابتة. كما وجد فريق البحث ارتفاعاً يقدّر بـ11% في نسبة الوفيات المبكرة. حيث ارتفعت نسبة الوفيات التي ترجع لأسباب قلبيةٍ وعائيةٍ عند جميع النساء العاملات في المناوبات المسائية، كما ارتفعت النسبة أكثر بزيادة فترة العمل في مثل هذه الأنظمة، حيث كانت النسبة أكثر بكثير عند النساء اللواتي عملن لأكثر من 15 سنة.

قام بعض الباحثين أيضاً بالتوصل إلى نفس النتائج في عام 2013 من خلال دراسة تلخصت نتائجها في زيادة نسبة المخاطر على صحة الجهاز التناسلي لدى النساء. كما تم التوصل في دراسات أخرى إلى وجود علاقةٍ بين المناوبات المسائية وسرطان المبيض والبروستات.

وهذا ما يشير إلى المخاطر نفسها، فقلّة النوم تحدُّ من قدرة الجسم على مقاومة التغيّرات، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بالأمراض المزمنة والسرطان.

تنصح الدكتورة إيفا بمحاولة تفادي فرص العمل التي تتطلب مناوبات مسائية مستمرة وساعات عمل متغيرة، ولكن في حال اضطر الشخص للالتزام بمثل هذا الجدول، فإن عليه المحافظة على إجراء الفحوصات باستمرار للوقاية من الإصابة بالأمراض المرتبطة بجدول النوم غير المنتظم.

المصدر:

هنا