الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

لماذا يزداد وزن المدخنين بعد الإقلاع عن التدخين؟

من هم الأشخاص الأكثر عرضةً لزيادة الوزن؟

عندما يقرر البعض الإقلاع عن التدخين فإنهم يعانون من زيادة في الوزن، حيث يختلف معدل هذه الزيادة من شخص لآخر، ولكنه في الغالب لا يتجاوز 3-4 كيلوغرامات. يكون بعض الأشخاص أكثر عرضةً من غيرهم لزيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين، فأنت أكثر عرضة لاكتساب بعض الكيلوغرامات إذا كنت:

- تعاني أساساً من زيادة الوزن.

- مدمن على الكحول.

- تُدخن أكثر من 15 سيجارة في اليوم.

- عمرك أقل من 55 سنة.

ما هي أسباب زيادة الوزن؟

في الحقيقة فإن الإقلاع عن التدخين يؤدي إلى زيادة الوزن لعدة أسباب، فعلى سبيل المثال:

- يُسَّرع النيكوتين من عملية الاستقلاب، فعندما تُدخن فإن جسمك يحرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع.

- يقلل النيكوتين من الشهية أيضاً، فهو يؤثر في الجزء المسؤول عن الشعور بالجوع في الدماغ، لذلك عندما تتوقف عن التدخين تتحسن شهيتك وقد يُغريك تناول وجبة خفيفة من وقت لآخر.

- عند الإقلاع عن التدخين تعود الحليمات الذوقية للعمل، فتتحسن لديك حاستي الشم والتذوق.

- قد تستبدل السجائر بالطعام، فتناولك لبعض الأطعمة قد يُشعرك بما كنت تشعره بعد تدخين السجائر.

- تناول الطعام يَشغل يديك، فعند إقلاعك عن التدخين ستفتقد عادة تحريك اليد نحو الفم وإشعال السيجارة وتدخينها.

- انخفاض النشاط البدني بعد الإقلاع عن التدخين.

- الإقلاع عن التدخين يمكن أن يسبب تغييرات في الفلورا المعوية والتي يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن، وذلك حسب دراسة قامت بها مؤسسة العلوم الوطنية السويسرية Swiss National Science Foundation (SNSF).

ما المقصود بتغيرات الفلورا المعوية وما علاقتها بزيادة الوزن لدى الإقلاع عن التدخين؟

يكتسب معظم الأشخاص وزناً عند إقلاعهم عن التدخين على الرغم من استهلاكهم لنفس الكمية، أو لكمية أقل من السعرات الحرارية بالمقارنة مع كمية السعرات الحرارية التي كان يستهلكها هؤلاء الأشخاص أثناء التدخين، فما هو السبب؟

يعزي الباحثون العاملون بإشراف الدكتور Gerhard Rogler في مستشفى جامعة Zurich السبب إلى تَغيُّر تركيب التنوع الجرثومي في فلورا الأمعاء.

حيث قام Rogler وزملاؤه بإجراء دراسة لاضطراب التهاب الأمعاء (Inflammatory bowel disease IBD) وذلك من خلال فحص المادة الوراثية للفلورا المعوية المطروحة في البراز. قام الباحثون بدراسة عينات براز مأخوذة من عشرين شخص مختلف على مدى تسعة أسابيع بمعدل 4 عينات للشخص الواحد، وشَمَل البحث 5 أشخاص غير مدخنين ،5 مدخنين و10 أشخاص أقلعوا عن التدخين بعد أسبوع من بدء الدراسة.

إن التنوع الجرثومي في براز المدخنين وغير المدخنين لم يتغير إلا قليلاً مع مرور الزمن، ولكن أثبتت نتائج الدراسة حدوث تغير كبير في التنوع الجرثومي للفلورا المعوية عند الأشخاص المقلعين عن التدخين. حيث بينت النتائج ازدياد بعض الأنواع الجرثومية أهمها Proteobacteria و Bacteroidetes على حساب بعض الأنواع الأخرى مثل Firmicutes و Actinobacteria phyla. تتميز هذه الأنواع الجرثومية الجديدة بقدرتها على استخدام الطاقة الواردة من الغذاء بشكل أكثر كفاءة، وهو ما يفسر زيادة 2.2 كغ من الوزن عند الأشخاص المقلعين عن التدخين على الرغم من بقاء عاداتهم الغذائية كما كانت قبل الإقلاع عن التدخين.

بالنتيجة

إن التوقف عن التدخين لا يعني بأنك سوف تكتسب الوزن تلقائياً، كما لا تنسى النواحي الإيجابية لما تفعله لصحتك ولصحة الآخرين عند الإقلاع عن التدخين. هناك العديد من الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحافظ على وزن صحي، لذا انتظر مقالتنا القادمة للتعرف على المزيد حول كيفية تجنب زيادة الوزن عند الإقلاع عن التدخين.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

المقالات الأصلية:

1. Luc Biedermann، Jonas Zeitz، Jessica Mwinyi، Eveline Sutter-Minder، Ateequr Rehman، Stephan J. Ott، Claudia Steurer-Stey، Anja Frei، Pascal Frei، Michael Scharl، Martin J. Loessner، Stephan R. Vavricka، Michael Fried، Stefan Schreiber، Markus Schuppler، Gerhard Rogler. Smoking Cessation Induces Profound Changes in the Composition of the Intestinal Microbiota in Humans. PLoS ONE، 2013; 8 (3): e59260 DOI:10.1371/journal.pone.0059260